المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١١

تأثير ورق الأومنيوم على الأغذية

صورة

أثر استخدام الرسوم البيانية في تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ الصف الأول الإعداد

أثر استخدام الرسوم البيانية في تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي إعداد د/ رجاء محمد عبد الجليل ، د/ فاطمة محمد عبد الوهاب استهدفت هذه الدراسة تحديد أثر استخدام الرسوم البيانية المناسبة لتدريس العلوم والجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي والاتجاه نحو استخدامها ونوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل في العلوم والتحصيل في الجغرافيا بعد استخدام الرسوم البيانية ونوع العلاقة الارتباطية بين تحصيل العلوم والجغرافيا والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية ، وقد تم إعداد الرسوم البيانية المناسبة لتدريس كل من العلوم والجغرافيا للصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الأول وإعداد دليل المعلم لاستخدام الرسوم البيانية وإعداد مقياس الاتجاه نحو استخدام هذه الرسوم كما تم التدريس باستخدام هذه الرسوم للفصل الدراسي الأول كاملا وقد توصلت النتائج إلى الأثر الإيجابي للرسوم البيانية على كل من التحصيل وبقاء أثر التعلم وتكوين الاتجاه الموجب نحو استخدامها لدى عينة الدراسة ، كما أكدت النتائج على وجود ارتباط موجب بين التحصيل في العلو

مقال رائع للدكتور عائض القرني حفظه الله

ظلمت المرأة عند الجهلة في مالها ثلاث مراتمرة قبل زواجها يوم كان أبوها الجافي وأخوها القاطع يحاسبانها في آخر كل شهر على راتبها ويقتران عليها بالنفقة وظلمت مرةً ثانية من زوج بخل شحيح تسلط على مالها وحرمها حرية التصرف في ما تملكه فصارت تنفق عليه وهو يقابلها بالفظاظة والغلظة وصنوف الإيذاء وظلمت مرة ثالثة لما طلقت فمنعت من أبسط حقوقها الماليةفخسرت المال والزوج والأطفال والبيت والحياة الأسرية والمرأة مظلومة عند الكثير من القساة الجفاة الجهلة بالشريعة فإن تأخر زواجها لسبب من الأسباب الخارجة عن إرادتها قالوا: عانس حائرة بائرة ولو أن فيها خيرا لتزوجت وإن طُلقت .قالوا: لو أن عندها بعد نظر وحسن تبعُّل وجميل خُلق لما فارقها زوجها وإن رُزقت كثيراً من الأبناء والبنات قالوا: ملأت البيت بالعيال وأشغلت الزوج بالأطفال وإن لم ترزق ذرية بأقدار إلهية قالوا: هذه امرأة عقيم لا يمسكها إلا لئيم والبقاء معها رأي سقيم وإن تركت مواصلة التعليم وجلست في بيتها تشرف على أولادها قالوا: ناقصة المعرفة، ضحلة الثقافة، رفيقة جهل وإن واصلت التعليم وازدادت من المعرفة قالوا: أهملت البيت، وضيعت الأسرة، وتجاهلت حقوق زوجها وإن ل

النصائح العشر لفتيات العصر

من كل قلبي أحبك يافلذة كبدي فأنت جزء من دمي ولحمي وداخلي تكون عظامك ، فصدري دائما يحتويك وقلبي دائما يتسع لكل ما تقولوين وعقلي متفتح على كل أفكارك وقلبي يتصل بفؤادك بخيط نسجه الرحمن فلا تترددي في اختياري صديقة لك فبفضل الله بكون الأصدق । قبلاتي دائما لك النصائح العشر لفتيات العصر النصيحة الأولى : كونى كتابا مفتوحا لأمك .الفتاة على الطريق السليم ما دامت كتابا مفتوحا لأمها فإذا أخفت عنها صفحة فقد ضلت طريقها .فالكثير من الفتيات يخفين عن أمهاتهن ما يدور بينهن وبين صديقاتهن ،تظن الواحدة منهن أن أمها من جيل غير جيلها فتخفى الكثير عنها .ولو صارحت الفتاة أمها بكل صغيرة وكبيرة لكان أنفع وأسلم . النصيحة الثانية : لا تنخدعى بالكلام المعسول تحت شعارإنى أحبك .تنخدع الفتاة بالكلام المعسول الزائف وبخاصة فترة المراهقة مع التكوينات التى تتطرأ على الجسم. وهى تظن أن هذا هو الحب الذى كانت تسمع عنه.اسمعى يا ابتى يا أختى يا كل فتاة على وجه الأرض :لما مر شاعرنا الكبير أحمد محرم على القناطر الخيرية، ورأى الشباب والفتيات يتبادلون النظرات الملتهبة،والكلمات العاطفية المثيرة.سأل ماهذا؟قالوا: الحب . فأنشد قائلا:ل

أفكار تربوية للمعلمين والمعلمات

أفكار تربوية للمعلمين والمعلمات : 1: هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ॥هدفها :1- لفت انتباه الطلاب ।2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة3- حب المشاركة4- تشويق الطلاب5- استثارة الطلاب ।6- تغيير الجو الدراسي للصفالتعليم التعاوني: توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم ।هدفها : 1- طرد الخجل । 2- زرع التعاون والتشاور ।3- حب المشاركة4- ।إضفاء روح المرح ।التعليم بالخيال: تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقفما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا ।هدفها : 1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب ।2- تشغيل التفكير لديهم .3- طرد الملل والسآمة . توزيع المهام :هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .هدفها : 1- بث روح الأ