المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, ٢٠١٦

وقائع المؤتمر العلمي الثاني للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع مدارس طيبة الدولية السبت الموافق 16/ 4/ 2016

صورة
جانب من وقائع المؤتمر العلمي الثاني للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع مدارس طيبة الدولية السبت الموافق 16/ 4/ 2016  والمشاركة بورقة عمل بعنوان "صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية رؤية مقترحة للتشخيص والعلاج" ومع رئيس الجمعية أ.د/ محمد المري اسماعيل أستاذ علم النفس كلية التربية جامعة الزقازيق  وا.د / امال يوسف أستاذ التربية الرياضية جامعة الزقازيق

شبكات التواصل الاجتماعي والأسرة اليتيمة

شبكات التواصل الاجتماعي والأسرة اليتيمة إعداد أ.د/ فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية/ جامعة بنها     مقدم إلى المؤتمر العلمي الأول  للجمعية العربية للقياس والتقويم  بمدينة العاشر من رمضان بعنوان  شبكات التواصل الاجتماعي والأسرة والمجتمع( الواقع والتحديات)                                       19/ ديسمبر 2015   المقدمة :   لم يكن يخطر ببال خبراء الإعلام الاجتماعي وعلماء الاجتماع والتربية ، أن تتحول شبكات  التواصل الاجتماعي إلى أداة تهدد بـ"هدم منظومة أسرية وتغير من شكل خريطة العلاقات الإنسانية في مجتمعنا ". هذه التغيرات التكنولوجية، التي لم يستوعبها مجتمعنا، - بحسب رأي بعض الخبراء-  بدأت بخلق مفاهيم جديدة في العلاقات الأسرية، قد ينتج عنها مشكلات أسرية لأسباب سطحية، لم تكن موجودة مسبقا لوجود المنظومة الاتصالية الحديثة .   وتعيش بعض الأسر اليوم في عالم افتراضي سيطر على أكثر اهتماماتهم وأخذ الكثير من أوقاتهم، ومن بين أبرز المجتمعات الافتراضية شبكات التواصل الاجتماعي التي توفرت للأسر عن طريق شبكات اجتماعية على الانترنت، وك

مداخل التخطيط الاستراتيجى لمؤسسات التعليم الجامعي فى ضوء معايير الجودة والاعتماد (جامعة بنها نموذجاً)

                   المؤتمر الدولى السنوى الثامن بالمشاركة مع جامعة عين شمس                     الاتجاهات الحديثة لجودة واعتماد مؤسسات التعليم الجامعى والعالى                        ( المعاير والأليات )                  فى الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر 2015 ورقة عمل بعنوان مداخل التخطيط الاستراتيجى لمؤسسات التعليم الجامعي فى ضوء معايير الجودة والاعتماد  (جامعة بنها نموذجاً) إعــــــــــــداد ا.د/ ابراهيم محمد فودة أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ومدير وحدة الجودة والاعتماد بكلية التربية / جامعة بنها أ.د/ناديه حسن  السيد       استاذ التخطيط  التربوى                            كلية التربية/ جامعة بنها                          ا.د/ فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية / جامعة بنها 1437هـ/    2015م مداخل التخطيط الأستراتيجى لمؤسسات التعليم الجامعى فى ضوء معايير الجودة والأعتماد                                  جامعة بنها نموذجاً ملخص ورفة العمل :      يجتاح العالم الأن موجه من التغيرات

كفايات المعلم الرقمي في مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية

               كفايات المعلم الرقمي في مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية إعـــــــــــــــــداد الأستاذة الدكتورة / فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم والتربية الخاصة كلية التربية جامعة بنها - مصر بحث مقدم للمؤتمر الدولي الرابع لقسم التربية والدراسات الإنسانية   " المعلم ..... الإعداد والتعلم مدى الحياة في عالم متغير" في الفترة من 1- 3 / مارس 2016 جامعة نزوى                                     ملخص الدراسة كفايات المعلم الرقمي في مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية لا شك أن الثورة الرقمية – القادرة على تحويل كافة المعلومات والبيانات إلى معلومات رقمية يسهل التعامل معها بأوجه كثيرة مختلفة – قد سادت تأثيراتها كافة أوجه الحياة وأثرت بشكل كبير على النواحي الحياتية والاقتصادية والتعليمية.   وبالتالي أضحى من المهم التحول من نظام التعلم التقليدي والذي يعتبر المعلم والمحتوى هما محور العملية التعليمية إلى نظام التعلم الرقم

صعوبة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية رؤية للتشخيص والعلاج

صعوبة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية  رؤية للتشخيص والعلاج ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الثاني  للجمعية العربية للقياس والتقويم بالتعاون مع مدارس طيبة بالعبور " تطوير التعليم قبل الجامعي... رؤية مستقبلية" السبت 19/ 4/ 2016 إعـــــــــداد/ أ.د/ فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بنها ان تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات التي يعاني منها بعض التلاميذ خاصة في المرحلة الابتدائية من الضرورات والمهام المستمرة لمعلم الرياضيات, فبعض الطلاب يعانون من مشكلات بسيطة يمكن التعامل معها وحلها باهتمام المعلم  بينما توجد صعوبات أخرى مستمرة تمثل عوائق خطيرة لتعلم الرياضيات, وبالتالي تقع على عاتق معلم الرياضيات مسؤولية تحديد صعوبات التعلم الخاصة التي قد يجدها التلميذ يبحث في الإجراءات التي قد تساعد في حل هذه المشكلات. ويعبر مصطلح صعوبات تعلم الرياضيات عن عوائق وعجز التلميذ عن استخدام واستيعاب المفاهيم والحقائق الرياضية، والفهم الحسابي والاستدلال العددي والرياضي، وإجراء ومعالجة العمليات الحسابية والرياضية. كما أن