فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو استخداملدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري

فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري إعداد الدكتورة / فاطمة محمد عبد الوهاب استهدفت هذه الدراسة تحديد فعالية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير التأملي والاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وقد استخدمت هذه الدراسة استراتيجيات ( التدريس التبادلي Reciprocal Teaching - تنشيط المعرفة القبلية Activating Prior Knowledge -التساؤل الذاتيSelf - Questioning )وقد تم إعداد دليل المعلم للاسترشاد به في تدريس وحدتي ( خواص السوائل الساكنة – خواص السوائل المتحركة ) للفصل الدراسي الثاني وفقا لهذه الاستراتيجيات،كما تم إعداد اختبار تحصيلي في الفيزياء لهاتين الوحدتين ، كما تم إعداد اختبار التفكير التأملي في المهارات التالية ( تبصر وإدراك العلاقات – الاستفادة من المعطيات – مراجعة البدائل – اتخاذ الإجراءات المناسبة للموقف )، كما تم إعداد مقياس الاتجاه نحو استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في المحاور التالية ( الرغبة الدائمة في البحث وطرح التساؤلات والتفكير فيها – الاستمتاع باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في التعلم – استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة أثناء التفكير في المشكلات اليومية ) 0 وقد توصلت نتائج الدراسة إلي فعالية الاستراتيجيات المستخدمة في زيادة تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفكير التأملي وتنمية الاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة التي درست هاتين الوحدتين بالطريقة المتبعة 0

تعليقات

‏قال Unknown
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يا د.فاطمة..

لدي بحث عن تنمية مهارات التفكير التأملي ..

أريد الاطلاع اختبار التفكير التأملي الذي قمتِ بإعداده في هذه الدراسة.

شكراً لجهودكِ في هذه المدونة القيمة

أرجو منكِ ارسال الاختبار أو نشره في المدونة..

وشكراً لكِ

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج