المفهوم الحديث للمنهج

إعداد / د/ فاطمة محمد عبد الوهاب (أ) المفهوم الحديث للمنهج: مجموعة الخبرات المربية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها؛ بقصد مساعدتهم على النمو الشامل، بحيث يؤدي ذلك إلى تعديل السلوك والعمل على تحقيق الأهداف التربوية. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ما نوعية الخبرات أين يمر التلاميذ بهذه ما الهدف من هذه التي يتضمنها المنهج؟ الخبرات؟ الخبرات؟ (ب) العوامل التي ساعدت على ظهور المفهوم الحديث للمنهج: 1- النقد العنيف الذي وجه إلى المنهج بمفهومه التقليدي. 2- ظهور الصناعة وتقدمها السريع أدى إلى اهتمام كثير من رجال التربية بالعمل وبالتربية المهنية. 3- تأكيد الدراسات التي أجريت في مجال علم النفس على التركيز على النمو الشامل للتلميذ. 4- تأكيد الدراسات التي أجريت في مجالات علم النفس التعليمي وطرق التدريس على إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للقيام بالأنشطة المختلفة التي تؤدي إلى مرورهم بالخبرات المتنوعة. (ج) الشروط الواجب توافرها لكي تكون الخبرات مربية: 1- الموازنة بين الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه: حتى تكون الخبرات مربية فإنه يجب عليها التركيز على الفرد والمجتمع والموازنة بينهما، وتتمثل العناية بالفرد في معرفة حاجاته وميوله ومشكلاته وقدراته واستعداداته. كما تتمثل العناية بالمجتمع في معرفة مصادره الطبيعية، وأوضاعه الاجتماعية والاقتصادية والصحية، واتجاهاته ومشكلاته وقيمه وأهدافه. 2- أن تحقق الخبرات مبدأ الاستمرارية: بمعنى أن تسهم الخبرات السابقة في اكتساب الخبرات الحالية، وتعمل الخبرات الحالية على اكتساب الخبرات اللاحقة وهكذا. 3- أن تكو ن الخبرات متنوعة: حتى تعمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الأهداف التربوية، وعليه فإنه على المدرسة أن تتيح الفرصة لتلاميذها للقيام بالأنشطة المتنوعة مثل الأنشطة العلمية، والأدبية، والفنية، والرياضية، والاجتماعية، وغيرها. 4- أن تكون الخبرات مترابطة: ويستدعي ترابط الخبرات من واضعي المناهج أن يكون هناك ترابط وتنسيق بين: أ‌- مناهج كل مرحلة ومناهج المرحلة التي تسبقها والمرحلة التي تليها. ب‌- المقررات الدراسية داخل كل مرحلة. ج- المقررات الدراسية في كل صف دراسي. د- داخل كل مادة دراسية. 5- أن تكون الخبرات منظمة: ويتطلب ذلك وضع إطار شامل لها وتصنيفها إلى مجموعات يتم فيها الانتقال من مجموعة لأخرى وفقا للتدرج، أي الانتقال من الخبرات البسيطة إلى الخبرات المركبة. 6- أن تسهم الخبرة الواحدة في تحقيق أكثر من هدف تربوي: فالخبرة المربية ليس لها جانب واحد؛ وإنما عدة جوانب إلا أن أحد هذه الجوانب يطغى على بقية الجوانب ومن هنا يطلق على الخبرة اسم هذا الجانب، مثال: لاعب كرة القدم. (د) أنواع الخبرات التي يتضمنها المنهج: 1- الخبرات المباشرة. 2- الخبرات غير المباشرة. (هـ) مفهوم الخبرات المباشرة: هي الخبرات التي يمر بها الفرد نتيجة قيامه بعمل أو نشاط هادف في بيئة معينة، وبذلك تكون النتائج والأحكام والمعلومات والمفاهيم التي توصل إليها وليدة جهده ونشاطه. (و) أهمية الخبرات المباشرة في عملية التعلم: 1- تعطي للمعلومات والمفاهيم والأحكام والقوانين التي تتوصل إليها معنى أدق وأعمق. 2- ما يتعلمه الإنسان بالخبرة المباشرة يظل عالقا بالذهن مدة أطول. 3- التعلم عن طريق الخبرة المباشرة يسمح للتلميذ بالنشاط والإيجابية. 4- التعلم عن طريق الخبرة المباشرة يحبب التلميذ في الدراسة ويقلل من إحساسه بالملل، كما يعطيه الثقة في نفسه. 5- تساعد على تنمية القدرة على التفكير. 6- تنمي الاستعداد لدى التلميذ للتعلم الذاتي والتعلم المستمر. 7- تساعد الدارسين على اكتساب بعض المهارات المطلوبة، وتكوين بعض الاتجاهات الإيجابية. (ز) بالرغم من الأهمية القصوى للخبرات المباشرة إلا أنه لا يمكننا الاعتماد عليها وحدها في عملية التعلم. علل. 1- حياة الإنسان لا تسمح له بتعلم كل شيء عن طريق الخبرة المباشرة. 2- هناك مواقف يستحيل فيها على الإنسان أن يتعلم بالخبرة المباشرة، مثل اكتشاف الكواكب. 3- هناك مواقف يصعب فيها على الإنسان أن يتعلم بالخبرة المباشرة، مثل دراسة أعماق البحار والمحيطات. 4- هناك مواقف يكون من الخطر فيها على حياة الإنسان أن يتعلم بالخبرة المباشرة، مثل كيفية حدوث التفجير النووي. 5- قد يكون البعد المكاني حائلا أمام التعلم بالخبرة المباشرة، مثل صعوبة الانتقال إلى بعض الأماكن لمعرفة ما يجري بها من أحداث. 6- كما يعتبر البعد الزماني حائلا أمام التعلم بالخبرة المباشرة، مثل دراسة الحياة في العصور التاريخية الماضية. 7- التكلفة المالية العالية، مثل تحضير جرامات من حامض معين. (ح) مفهوم الخبرات غير المباشرة: هي الخبرات التي تنقل إلى الدارسين من الآخرين، حيث تكتسب من خلال القراءة (الكتب، المقالات، المجلات)، أو المشاهدة (الأفلام، البرامج، المسرحيات)، أو الاستماع (الدروس، المحاضرات، الندوات). (ط) من أهم مميزات الخبرات غير المباشرة ما يلي: 1- تمكننا من الاستفادة من خبرات الآخرين في جميع مجالات الحياة، فهي توفر لنا الجهد والوقت والمال. 2- تعتبر البديل الوحيد إذا أثبتت استحالة أو خطورة اللجوء إلى الخبرات المباشرة. 3- تعتبر أحيانا الخبرة غير المباشرة أساسية للمرور بالخبرة المباشرة، مثل إجراء البحوث. 4- سهولة الحصول على الخبرة غير المباشرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل