مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل
م
|
العبارات
|
موافق بشدة
|
موافق إلي حد ما
|
غير موافق إلي حد
ما
|
غير موافق بشدة
|
|
1
|
أختار
كلماتي بدقة وعناية .
|
|
|
|
|
|
2
|
أحدد
المعاني التي اقصدها بوضوح .
|
|
|
|
|
|
3
|
لدي
القدرة علي التعبير عن تفكيري.
|
|
|
|
|
|
4
|
أهتم
بتوضيح أفكاري حتي لا يحدث سوء فهم.
|
|
|
|
|
|
5
|
أتجنب
الغموض .
|
|
|
|
|
|
6
|
أركز
ذهني فيما يقال لي .
|
|
|
|
|
|
7
|
أتأنى
في الحكم علي الأمور إلي أن أنتهي من الاستماع
.
|
|
|
|
|
|
8
|
أتحاشي
مقاطعة المتحدث .
|
|
|
|
|
|
9
|
أتمتع
بعقلية متفتحة للأفكار والآراء .
|
|
|
|
|
|
10
|
أهتم
بالأفكار والمعاني أكثر من الاهتمام الحرفي بالألفاظ .
|
|
|
|
|
|
11
|
أعلم
رؤسائي بما أقوم به .
|
|
|
|
|
|
12
|
أتجنب
الإفراط في تبسيط الأمور الصعبة.
|
|
|
|
|
|
13
|
أتقبل
النقد البناء .
|
|
|
|
|
|
14
|
أقدم
توصياتي باقتناع .
|
|
|
|
|
|
15
|
أقوم
بعض الآراء والمقترحات بدون تحيز .
|
|
|
|
|
|
16
|
أعطي
تعليمات وأطرح أسئلة واضحة وغير مبهمة .
|
|
|
|
|
|
17
|
أمد الطلاب
والزملاء بما يحتاجون من معلومات لأداء أعمالهم .
|
|
|
|
|
|
18
|
أشجع
اقترحات التطوير .
|
|
|
|
|
|
19
|
أحد
من انتشار الشائعات .
|
|
|
|
|
|
20
|
أفهم
اهتمامات الطلاب والمعلمين وأهتم بها .
|
|
|
|
|
|
21
|
أستشير
المتخصصين داخل وخارج المدرسة .
|
|
|
|
|
|
22
|
أبذل
جهدي لحل المشكلات .
|
|
|
|
|
|
23
|
أتبادل
الأفكار والمعلومات مع الزملاء.
|
|
|
|
|
|
24
|
أنسق
الأنشطة مع الزملاء في المواقع الأخري .
|
|
|
|
|
|
25
|
أحرص
علي المحافظة علي العلاقات الطيبة مع الأسرة التربوية.
|
|
|
|
|
|
26
|
أشجع
التواصل مع الطلاب والزملاء والأسر .
|
|
|
|
|
|
27
|
أبدو
ودودا ويسهل التقارب مني
|
|
|
|
|
|
28
|
ألتزم
بالعدل وعدم التحيز
|
|
|
|
|
|
29
|
أوافق
رأي الطلاب والمعلمين في حالة اقتناعي بصواب أرائهم .
|
|
|
|
|
|
30
|
أقيم
الحقائق بطريقة موضوعية
|
|
|
|
|
|
31
|
أحترم
سرية ما يقال لي ولا أفضي به للأخرين
|
|
|
|
|
|
32
|
أفهم
مشاعر الآخرين وأتعاطف معهم
|
|
|
|
|
|
33
|
أنصت
بعناية
|
|
|
|
|
|
34
|
أتبع
أساليب المناقشة والحوار
|
|
|
|
|
|
35
|
أحتفظ
بهدوئي وموضوعيتي في المواقف الانفعالية
|
|
|
|
|
|
36
|
أحدد
الأهداف وأضع المعايير الواضحة لتقييم الأداء
|
|
|
|
|
|
37
|
أطلع الزملاء
والطلاب علي ما يتوقع مني
|
|
|
|
|
|
38
|
أهتم
بمقابلات تقيم الأداء وأديرها بفاعلية
|
|
|
|
|
|
39
|
أتبع
الطرق الإيجابية في تقييم أداء الطلاب .
|
|
|
|
|
|
40
|
أناقش
الخلافات التي تطرأ بأمانة وبصدر رحب .
|
|
|
|
|
|
41
|
أتجنب
التكلف واستخدام الأسلوب الطبيعي .
|
|
|
|
|
|
42
|
أتجنب
الإبهام والتعميم .
|
|
|
|
|
|
43
|
أهتم
بالعبارات الواضحة المحددة .
|
|
|
|
|
|
44
|
أستخدم
قواعد الإملاء والهجاء الصحيحة
|
|
|
|
|
|
45
|
أهتم
بالبريد والرسائل الواردة والردعليها
|
|
|
|
|
|
46
|
أهتم
بإعداد جداول الأعمال .
|
|
|
|
|
|
47
|
أبذل
جهدي كي تتحقق أهداف الاتصالات
|
|
|
|
|
|
48
|
أشجع
كل المناقشات والاضافات المناسبة
|
|
|
|
|
|
49
|
أبذل
جهدي لتسهيل طريقة العمل وأبتعد عن السيطرة .
|
|
|
|
|
|
50
|
أبذل
جهدي للتوفيق بين أراء أفراد المجموعة .
|
|
|
|
|
|
|
المجموع
|
|
|
|
|
تعليقات