فاعلية استراتيجية) ( A thru E في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الثانوية الأزهرية

Description: download

           جامعة الأزهر
        كلية التربية بالقاهرة
   قسم المناهج وطرق التدريس



فاعلية إستراتيجية)  ( A thru E في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والذكاء المنطقي الرياضي
لدى طلاب الثانوية الأزهرية




دراسة مقدمة من
شادي محمد الدسوقي الفار
المعيد بقسم المناهج وطرق التدريس
بكلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة
لنيل درجة التخصص (الماجستير) في التربية
مناهج وطرق تدريس (العلوم)


إشراف
الأستاذ الدكتور
عبد العليم محمد عبد العليم شرف
الدكتور
عصام محمد عبد القادر سيد
أستاذ المناهج وطرق التدريس
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد
كلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة
كلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

1436 -2015م



وقد نوقشت هذه الرسالة بتاريخ 10 / 1 / 2015 وقام بالمناقشة:
 أ.د/ عبد العزيز محمد عبد العزيز أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة .
أ.د/ فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بنها 


مستخلص الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية ( A thru E )§ في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الثانوية الأزهرية، وقد تم عرض مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، ومنهجيتها، وحدودها، وأدواتها، والخطوات الإجرائية لتنفيذ التجربة، كما تم عرض الأسس النظرية للدراسة في ثلاثة محاور رئيسة وهي:
-        المحور الأول الفيزياء ومهارات حل المسألة الفيزيائية.
-       المحور الثاني استراتيجية (A thru E) لتنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية اللفظية.
-       المحور الثالث الذكاء المنطقي الرياضي وتدريس الفيزياء.
        وتم استخدام منهج الدراسة الشبه تجريبي لقياس أثر متغير مستقل على متغير تابع، كما تضمنت إجراءات الدراسة اختيار عينة مكونة من عدد (60) طالبةً من معهد فتيات "سعيد القدح" بالغربية، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين:
(1)   تجريبية وعددها (30) طالبةً.
(2)   والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبةً.
واعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي المعروف باسم (تجريبية – ضابطة) قبلي بعدي، حيث تم تطبيق استراتيجية (A thru E) على المجموعة التجريبية، والاستراتيجية المعتادة على المجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار لمهارات حل المسألة الفيزيائية في ضوء استراتيجية (A thru E)، اختبار لمهارات الذكاء المنطقي الرياضي في ضوء استراتيجية (A thru E) لحل المسألة الفيزيائية، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS"، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الدراسة الحالية فعالية استراتيجية ( A thru E ) في تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، كما توجد علاقة قوية بين مهارات حل المسألة الفيزيائية ومهارات الذكاء المنطقي الرياضي في حل المسألة الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم دورات تدريبية متخصصة لمعلمي الفيزياء لتدريبهم على الاستراتيجيات الحديثة في مجال تنمية مهارات حل المسألة الفيزيائية والذكاء المنطقي الرياضي، إنشاء مراكز تدريبية خاصه لتنمية مهارات الطلاب وذكائهم المنطقي عند حل المسألة الفيزيائية.


§ استراتيجية ( A thru E ): استراتيجية "وودكوك" لحل المسألة الفيزيائية، وأخذ المسمى من الحرف الأول لاسم كل مرحلة باللغة الإنجليزية من مراحلها الخمسة فأصبحت (ABCDE) واختصرت إلى (A thru E)، أي: المراحل من A إلى E .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج