أثر استخدام نظرية تريز ( TRIZ ) على تنمية الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء لدى طلاب الشعب العلمية بكليات التربية

جامعة بنها 
كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس

أثر استخدام نظرية تريز ( TRIZ )  على تنمية الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء لدى طلاب الشعب العلمية بكليات التربية .

                                                                         إعداد الباحثة
                                                                    دعاء سعيد محمود
                                                                 المدرس المساعد بالقسم

                                                                  اشراف
أ. د/  أبو السعود محمد أحمد                                                     أ. د/ فاطمة محمد عبد الوهاب
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بنها       أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بنها
نوقشت الرسالة بتاريخ 29/ 7 / 2015 بكلية التربية جامعة بنها

مستخلص الرسالة
استهدفت الدراسة تحديد أثر استخدام نظرية تريز في تدريس الكيمياء على تنمية الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية وتضمنت مجموعة الدراسة النهائية (41) طالبة وطالبا من الفرقة الثالثة درست مجموعة الدراسة بعض موضوعات الكيمياء وفقا لنظرية تريز . زتم تطبيق أدوات الدراسة وهي( اختبار تورانس للتفكير الإبداعي اللفظي ( الصورة أ) وبالأشكال الصورة ( ب )  واختبار الحل الإبداعي للمشكلات لجونسون وترفنجر واختبار مهام الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء واختبار الجانب المعرفي للحل الإبداعي للمشكلات وتم تطبيق الاختبارات قبليا وبعديا على مجموعة الدراسة وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام نظرية تريز في تنمية الحل الإبداعي للمشكلات لدى عينة الدراسة وقد اتضح ذلك من خلال التحليل الكمي والكيفي للنتائج

تعليقات

‏قال رعد علي البحيرات…
السلام عليكم د. فاطمة انا طالب اردني في مرحلة الدكتوراة ومسجل جديد في جامعة طنطا تخصص علم نفس تربوي واريد ان اسجل عنوان بنظرية تريز .بعد التكرم والطفك هل يمكنني التواصل معك . او زيارتك على الكلية من اجل استشارتك . واقبلوا فائق الاحترام
‏قال Unknown
السلام عليكم ... اكون شاكرا لو ارسلت لي المقياس

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج