كيف نحب القراءة؟؟

عندما نسأل بعض من أطفالنا أو شبابنا عن هواياتهم وماذا يحبون وماذا يفضلون قد تكون الإجابة بأني أهوى القراءة أو أن من هواياتي القراءة..!!! وهنا السؤال هل القراءة هواية نحب ممارساتها أو لا نحب أم إنها حياة ووسيلة مهمة للنجاح في الحياة والتفوق في الدراسة ووسيلة مهمة لاتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب ووسيلة للسفر في الماضي والتاريخ وأخذ العبر لفهم الواقع والتطلع والسفر والنجاح في المستقبل .. إننا بحاجة قوية لتنمية حب القراءة في نفوس طلابنا وأبنائنا ولتحقيق هذا الهدف توجد وسائل متعددة وطرق مختلفة واستراتيجيات متنوعة ومنها:

1- اليقين والإيمان بأن القراءة ارضاء لله ورسوله فقد كانت الآية الكريمة الآولي المنزلة على قلب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في أولى اتصاله بالوحي هي الأمر المباشر ( إقرأ..)تقديرا لأهمية القراءة والتعلم في تحقيق الهدف المهم لوجود الإنسان في هذا الكون وهو الاستخلاف في الأرض.

2- استحضار النية في كل ما يتم قراءته حتى تكون النتيجة إيجابية والاستفادة مضاعفة.

3- تحديد الهدف من القراءة ( لماذا نقرأ؟؟؟) وما زال السؤال مطروح على الجميع وكل قارئ له هدف من تناوله للكتاب وتصفح أوراقه... فهل الهدف التسلية؟ ؟ أم لقضاء وقت الفراغ ؟؟ أم للبحث ؟؟ أم التدبر ؟؟؟ أم لدراسة عوالم أخرى ؟؟ أم تدبر التاريخ ؟؟أم التخطيط للمستقبل ؟؟؟ أم للوعي بما يدور حولنا، فتحديد الهدف مهم جدا للقراءة المفيدة.

4- بعد تحديد الهدف نجيب على السؤال المهم ما الاجراءات المتبعة لتحقيق هذا الهدف؟ بمعنى آخر ما الكتب المتاحة لي ويمكن قراءتها وما البدائل الممكنة لهذه الكتب وما الوقت المتاح عندي ؟؟ وكيف يمكن استخدام هذه الوقت بفاعلية ؟؟ ثم كيف يمكن الاستفادة القصوى من قراءاتي ؟؟ وما الجدول الزمني للقراءة ؟؟وما الوقت المناسب للقراءة؟؟وغير ذلك...

5- البدء خطوة خطوة في القراءة مع الجدية والاستمرارية. فقراءة عدد من ورقات الكتاب كل يوم وفهمها واستيعابها أفضل من قراءة نصف الكتاب أو كله في يوم أو يومين بلا فهم ثم البعد عن الكتاب لفترة طويلة.

6- العزم والإرادة ولإصرار. العزم على الاستمرار في القراءة وتذكير النفس دائما بضرورة ذلك عملية مهمة جدا.

8- إعداد ملف للقراءة يتضمن طل الملخصات التي تم قراءتها بشكل متسلسل تاريخيا أي كتابة التاريخ على كل ورقة تلخصها ويمكن أن يكون الملف ورقيا أو الالكترونيا ويذكر فيه أوجه الاستفادة مما قرأت وما أضيف لك وانطباعاتك الشخصية عما قرأت ووضع عناوين مناسبة من عندك لما قرأت من كتب خاصة القصص ووضع نهايات مختلفة لها وغير ذلك من ابداعاتك الشخصية.

9- مشاركة أفراد الأسرة في هذه الهواية وتبادل الآراء فيما تم تلخيصه ووضع أسئلة يمكن مناقشتها مع اخوانك وأخواتك ووالديك وأصدقائك .

10- الحرص على اقتناء الكتب من خلال إعداد مكتبة منزلية تضيف لها كل فترة كتاب أو أكثر " فالمثل الشعبي يقول القطرات القليلة تصنع بحرا" وأيضا أو الغيث قطرة" فالبدء بتجهيز مكتبة منزلية صغيرة والاهتمام بتزويدها بالكتب سيأتي اليوم عليها لتكون أفض وأكبر مكتبة وتضم أمهات الكتب.

11- التنوع في منهجية القراءة ومصادر القراءة والكتب وعدم الاقتصار في القراءة على مجال محدد أو تخصص محدد أو مؤلفين محددين وذلك ينوع من مشارب المعرفة ومصادر الخبرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج