المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

حررها / د/ فاطمة محمد عبد الوهاب للأسئلة الصفية أهمية كبيرة في تدريس العلوم وتنشيط الطلاب لاكتساب المادة العلمية ، ولمعلم العلوم الدور المهم في التخطيط الواعي والصياغة المناسبة والمتميزة للأسئلة علاوة على مهارات طرحها في الحصة الدراسية . هناك عدد من المهارات الأساسية يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة والأسئلة في التعليم حتى يحصل تعلم جيد . يذكر (أبو لبدة وآخرون، 1996) أبرز هذه المهارات وهي: · طرح السؤال بهدوء بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار أحد التلاميذ للإجابة. · الانتظار لمدة ثلاث إلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأي طالب بإعطاء الإجابة. · توزيع الأسئلة على جميع الطلاب (الأقوياء والضعاف). · تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابي مثل أحسنت، جزاك الله خيرا، ...... . · عدم التهكم على الطالب الذي يعطي إجابة خاطئة أو السخرية منه. إذ أن ذلك يؤدي بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه. ومن الأفضل أن نجد له مبررا يسعفه. ومن أمثلة ذلك (إجابتك فيها تفكير ولكنها ليست المطلوبة_ مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت ، فمن يعدلها؟). · الاعتماد بالأسئلة التي يثيرها الطلاب حيث إنها تساعد في الكشف عما يدور في عقولهم واستثمارها يوجه المعلم إلى التدريس الجيد. · تجنب المدح الزائد والثناء الذي لا مبرر له. كأن تقول: ما أروع هذه الإجابة، أو تقول: لله درك هذه أفضل إجابة سمعتها! فتقل المشاركة. · الاستعانة بإيحاءات غير لفظية التي تشجع الطلبة على الاستمرار في الإجابة مثل النظر للشخص الذي يتكلم. · ممارسة وقت الانتظار الثاني (بعد إجابة الطالب على السؤال)قبل الرد على إجابة الطالب (3 إلى 5 ثوان). · إشراك الطالب الضعيف (وهو الذي لا يرفع يده بعد طرح السؤال) بحذر وعناية بحيث يطلب منه تقديم ما أمكنه للإجابة على السؤال ويفضل أن يكون السؤال سهلا يمكن أن يجيب عليه. · تعويد الطلاب على مهارة الاستماع وعدمك المقاطعة وفي ذلك تربية على أدب الحديث تنمية لمهارة التفكير. · تجنب تكرار السؤال إلى إذا طلب بعض الطلاب ذلك. فتكرار السؤال يعتبر عادة غير حميدة تجعل الطلاب غير منتبهين لما يقوله المعلم. · تجنب تكرار إجابة الطالب عن السؤال المطروح، إلى إذا اقتضب الضرورة إعادة صياغة الإجابة بما يجعلها مفهومة لباقي الطلبة. وهناك مهارات تتعلق بطرح الأسئلة التي يعتمد عليها طريقة المناقشة ونذر هنا ثمانية أنواع من مهارات طرح الأسئلة والتي يوضحها الشكل التالي: أولا :الصياغة و الوضوح : يصوغ المعلم أسئلة بحيث تكون توقعات أجابتها واضحة للتلميذ ،ولا تكون أسئلة مستمرة . مثلا يقوم المعلم بصياغة الأسئلة التالية : - ما عدد عناصر الجدول الدوري ؟ - ما الطرق التي تجعل هذه الأجسام تطفو ؟ ثانيا: تكييف الأسئلة : يكيف المعلم الأسئلة حسب الصف ،ويعدل هذه الأسئلة وذلك حسب لغة الطلبة ومستوى قدراتهم . ويجب أن تكون أسئلة مفهومة ،وعلى المعلم أن يكيف الأسئلة بحيث تفي بحاجات الفردية للطلبة . ثالثا: تتابع الأسئلة : يستخدم المعلم الأسئلة في شكل متسلسل ومتتابع ،وكما انه يسأل أسئلة وفقا لنمط مرتب يدل على استراتيجية واضحة وهادفة في طرح السؤال . مثال على تتابع طرح الأسئلة من قبل المعلم : يقوم المعلم بعرض فليم تعليمي عن منع التمور في سلطنة عمان ،ويسأل الأسئلة التالية : - ما الذي عناه الفلم لك ؟ - ما كان يعمل الرجل في المصنع ؟ - ما أوجه المقارنة بين مصنع التمور العُماني ومصنع التمور السعودي؟ - ما أوجه التشابه والاختلاف بين عامل مصنع التمور والموظف المكتبي؟ رابعا: الموازنة: أن يوازن المعلم بين الأسئلة التجميعية والأسئلة التشعيبية، وأن يستخدم المعلم أسئلة ذاب مستويات مناسبة لتحقيق أهداف الدرس. ويجب على المعلم أن يضع في اعتباره الغرض الذي يريد الصف أن يحققه. خامسا: مشاركة الطلبة: وهو أن يوجه المعلم أسئلة تثير مدى واسع من مشاركة الطلبة، وأن يشجع المعلم الطلبة على المشاركة في الإجابة من حيث إتاحة الفرصة لجميع الطلبة في الإجابة سواء كانوا متطوعين أو غير متطوعين، ويعيد المعلم توجيه الأسئلة التي تمت إجابتها أوليا إلى طلبة آخرين بحيث يشجع التفاعل بين طالب وآخر بما يتناسب مع المناقشة. ويجب التركيز على ذكر اسم الطالب عندما توجه السؤال إليه لكي يكون منتبها. سادسا: إجابات سابرة: سيبر المعلم إجابات التلاميذ الأولية وبخاصة أثناء المناقشة، ويتبع المعلم إجابات الطلبة الأولية بأسئلة أخرى تشجع التلاميذ على إكمال إجاباتهم وتوضيحها ودعمها وتوسيعها. مثلا: - هل عندك ما بضيفه إلى إجابتك؟ - ما هو الدليل عندك؟ - وضح إجابتك من فضلك؟ سابعا: زمن الانتظار: يستعمل المعلم زمن الانتظار بعد طرح السؤال وبعد إجابة الطلبة ولاسيما خلال المناقشات، ويتوقف المعلم ثلاث ثوان على لأقل بعد طرح الأسئلة التشعيبية لكي يسمح للتلاميذ بالتفكير، ويتوقف المعلم فترة بعد تلقي الإجابة الأولية ليشجع التلاميذ على التعليق المستمر. ثامنا: أسئلة الطلبة: يطلب المعلم من الطلبة المبادرة إلى طرح إلى أسئلة، وكما يشجع الطلبة على وضع أسئلة لها صلة وثيقة بالموضوع، ويتحفز إلى التفكير على المستوى التشعيبي، ويطرح أسئلة بحاجة إلى التفكير. وقت الانتظار وأهميته: هناك نوعين من وقت الانتظار وهما: 1) وقت الانتظار الأول: وهي الفترة الزمنية التي ينتظر فيها المعلم سماع إجابة الطالب(بعد طرح السؤال). وهي فترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة ثوان. 2) وقت الانتظار الثاني: وهي الفترة الزمنية التي ينتظرها المعلم بعد أن يكون الطالب قدم إجابته وقبل أن يظهر المعلم رد فعله على ذكره الطالب. وهي تتراوح أيضا بين ثلاثة إلى خمسة ثوان. وأهمية وقت الانتظار يظهر من خلال فوائده (زيزفون وآخرون، 1998) ومنها: o من الممكن أن تصبح استجابات الطلاب أطول بين 400% و 800%. o زيادة عدد الإجابات العفوية الصحيحة للطلبة. o الخوف من إعطاء إجابة خاطئة يقل. o الطالب يكون لديه ثقة أكبر بالنفس. o تزيد عدد الأسئلة التي يطرحها الطلبة بأنفسهم. o مشاركة الطلبة ذوي التحصيل والمنخفض بشكل أكبر من عدم استخدام زمن الانتظار. o زيادة التفكير التأملي والاستدلالي. o زيادة تفاعل الطلبة مع بعضهم البعض بشكل أكبر. o تناقص المشكلات المتعلقة بالانضباط. o زيادة تحصيل الطلاب. o تعطي مجال للطالب حتى يفكر لتكون إجابته أفضل. o مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وخاصة سرعة البديهة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج