دراسة تحليلية لمناهج علوم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات التفكير

 دراسة تحليلية لمناهج علوم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مهارات التفكير
إعــــــداد
د / فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة              د/ شريفة بنت علي بن سعيد القاسمية
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك                                   أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
         كلية التربية جامعة بنها                                                        كلية العلوم التطبيقية بالرستاق                                   
   وكلية العلوم التطبيقية بالرستاق                                                 
          يتميز العصر الحالي بأنه عصر العلم؛ حيث أصبحت العلوم المختلفة وتطبيقاتها من ضروريات الحياة، وقد تدّخل العلم في شتى نواحي حياتنا، فالدولة التي تملك مقاليد العلم والتكنولوجيا هي بلا شك الأقوى ، ومع هذا التطوير العلمي المذهل أصبح من الضروري بناء الطالب بشكل أساسي بحيث يركز على قدر من العلم وطرائق التفكير والاتجاهات والنزعات المختلفة لكي يماشي هذه التغيرات والتطورات، كما أن تعليم العلوم يستهدف مساعدة الطلاب على مواجهة المشكلات وتنمية قدراتهم على التصرف بشكل حسن في شتى نواحي الحياة  .
     وعلى الرغم من أهمية مناهج العلوم في إكساب الطلاب المعلومات والمهارات المتصلة بمجالات العلوم المختلفة إلا أنه ينبغي أن يكون لها أهمية متزايدة في تنمية مهارات التفكير المتعددة لدى التلاميذ مثل مهارات التفكير العلمي والإبداعي والناقد والتأملي وغيرها. ويعد تنمية التفكير بأنواعه المختلفة أحد أهم أهداف تدريس العلوم على اعتبار أن التفكير منظومة من عمليات معرفية قابلة للملاحظة والتجريب والتنمية .
    ومع ذلك نجد أن هناك بعض المؤشرات الدالة علي قصور مناهج العلوم في تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ومنها نتائج الدراسات السابقة وطبيعة  الخبرات المقدمة للطلاب وطبيعة عملية التقويم وغيرها .
ولذلك كان من الضروري تحليل مناهج العلوم المقدمة للطلاب في ضوء اهتمامها وتناولها لمهارات التفكير .وقد
تحددت مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1.   ما مهارات التفكير الضرورية للطلاب والتي ينبغي تضمينها بمناهج العلوم  بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي المقدمة لهم؟ وما المعايير الدالة على اهتمام مناهج العلوم بهذه المهارات؟
2.      ما مدى تناول مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي لهذه المهارات والمعايير الدالة عليها؟
3.      ما الآداءات السلوكية التي يجب أن يؤديها معلم العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي لتنمية مهارات التفكير لدي  طلابه ؟
4.      ما مدى اهتمام معلم العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بتنمية مهارات  التفكير والأداءات  اللازمة لها؟
5.      ما نسبة مساهمة أداءات معلم العلوم في تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟
6.      ما المعوقات التي تحول دون تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
    وقد أعدت الدراسة قائمة بمهارات التفكير الضرورية  لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والمعايير الدالة عليها ، وتحليل ( أهداف ومحتوي و واستكشافات وأنشطة ) مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوئها. كما تم إعداد بطاقة تقويم ذاتي  للمعلمين تضمنت مهارات التفكير والأداءات التي يجب أن يقوم بها المعلم لتنمية هذه المهارات  وتم تطبيقها علي معلمي العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ،كما تم إعداد استبانه لتقصي معوقات تنمية مهارات التفكير من وجهة نظر معلمي العلوم بهذه الحلقة . وقد تم التوصل إلي العديد من النتائج .
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج