القصة والتدريس

هل يمكن استخدام القصص في تدريس العلوم؟؟!!
سؤال كثيرا ما يتردد عند معلمي العلوم وفي المدارس خاصة إن طبيعة العلوم جامدة ومصطلحاتها قد تكون صعبة الفهم على الطلاب ولذلك باطرح عليكم موضوع القصص في تدريس العلوم .. ونعود للسؤال هل يمكن ذلك؟؟ 
 

فالقصة تحقق بعض الأهداف في تدريس العلوم خاصة إكساب الطلاب  المعلومات وتنمية الاتجاهات والميول العلمية لديهم. وفي تدريس العلوم يتم بناء قصة حول مفهوم معين، وتكون القصة في شكل إحداث متسلسلة حول ذلك المفهوم.
مثل التنفس مصير ذرات الأكسجين الداخل للجسم خلال هذه العملية أو قصة لقمة أو قصة لبانة (لعكة) أو خير ذلك

هناك عدد من الفوائد يجنيها الطالب من استخدام القصة في تدريس العلوم منها:
• تبحث في المعنى الذي يحمله المتعلم عن الظاهرة أو المفهوم موضوع القصة.
• تساعد الطالب على بناء فهم للمفهوم العلمي موضوع القصة من خلال تضمين المفهوم في الحياة العادية للطالب.
• تظهر مدى فهم الطالب للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك من خلال إعطاء الطالب مفاهيم معينة أو قيامه بالعصف الذهني واستخراجه هو للمفاهيم التي يلقيها المعلم مع القصة .
• تتيح للطالب الفرصة لإظهار قدرته الخيالية والتعبير عن شعوره حول موضوع القصة بطريقة ابتكاريه.
• تتيح للطالب الفرصة لإظهار مهارته الكتابية بالإضافة إلى استخدامه الكتابة في التعلم.
• تساعد المعلم في تقويم فهم طلابه للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك لإمكانية استخدامها كطريقة تقويم.
والسؤال كيف يمكن استخدام القصة في تدريس العلوم ومن يقوم بإعداد القصة ولأي مرحلة عمرية يمكن استخدام القصة في التدريس وهل تستخدم في التمهيد أو التهيئة للدرس فقط أم للشرح أيضا أم للخاتمة ؟؟ ويبقى السؤال الأهم التجريب .... تجريب استخدام القصة في تدريس العلوم أو غيره من المواد الدراسية ( فالتجربة خير دليل وبرهان)
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج