رسالة الأسرة نحو تنمية القراءة الإبداعية كمتطلب للتنشئة الصالحة للأبناء من وجهة

 نظر طلبة كليات العلوم التطبيقية

إعداد الدكتورة / فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
أستاذ مشارك بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق وكلية التربية جامعة بنها
المقدمة:

أسئلة الدراسة: تسعى الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤلات التالية:

1-             ما رسالة الأسرة نحو تنمية القراءة الإبداعية كمتطلب للتنشئة الصالحة للأبناء؟

2-             ما وجهة نظر طلبة كليات العلوم التطبيقية حول رسالة الأسرة نحو تنمية القراءة الإبداعية للأبناء؟

3-             هل تؤيد قيام الأسرة برسالتها نحو تنمية القراءة الإبداعية لأبنائها كمتطلب للتنشئة الصالحة لهم ؟



أهمية الدراسة: تستمد هذه الدراسة أهميتها مما يمكن أن تسهم به في:

1-             إلقاء الضوء على الدور الكبير للأسرة ورسالتها في التنشئة الصالحة لأبنائها .

2-             أهمية استخدام الأسرة للمتطلبات المختلفة للتنشئة الصالحة لأبنائها بما فيها القراءة الإبداعية لهم.

3-             أهمية القراءة الإبداعية في التنشئة الصالحة للأبناء كونها متطلب رئيس لهذه التنشئة.

4-             دراسة وجهة نظر طلاب وطالبات كليات العلوم التطبيقية حول رسالة الأسرة في تنمية القراءة الإبداعية للأبناء كونهم أباء وأمهات المستقبل القريب.

حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالية على:

1-             الحدود المكانية؛ حيث تم التطبيق بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق كونها مقر عمل الباحثة ومن ثم يسهل التطبيق والتواصل مع طلابها.

2-             عينة عشوائية من طلاب كلية العلوم التطبيقية بجميع تخصصاتها( التربية، اللغة الإنجليزية، تكنولوجيا المعلومات، إدارة الأعمال الدولية).

3-             الحدود الزمنية؛ حيث تم التطبيق في شهر ديسمبر عام 2011.

مصطلحات الدراسة:

1-             القراءة الإبداعية creative reading : : هي "عملية عقلية وجدانية تتجاوز التعرف على الكلمات وفهم النص واستيعابه وتمتد لتتعمق فيه ، حتى يتوصل القارئ إلى اكتشاف علاقات جديدة بين الأشياء والحقائق والأحداث الواردة في النص ، ويستطيع القارئ المبدع أن يولد أفكارا جديدة متنوعة ويكتشف حلولا متنوعة من خلال المعلومات" ( سمير صلاح، 2006: 139)

2-             التنشئة الصالحة: يقصد بها "إعداد وتربية الأبناء على المبادئ الصالحة والفضائل السلوكية والقيم الأخلاقية والمشاعر الوجدانية ليس فقط لمواجهة ما هو أمامهم الآن من أحداث ولكن إعدادهم للتكيف مع المتغيرات المستقبلية في حياتهم"( إيمان شرف، 2008: 22).

كما تعرف بأنها العملية التي يقوم بها كل من الأب والأم حيال أبنائها لإعدادهم للحياة من خلال نقل تراث المجتمع وقيمه وعاداته وتقاليده إلى الأبناء وتستهدف شخصية الفرد عضويا ومعرفيا ووجدانيا وسلوكيا في إطار اجتماعي معين( علي سليمان، 1994)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج