فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الممارسة الصفية المتناغمة مع الدماغ لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة وأثره على التنظيم الذاتي لتعلم تلميذاتهن.

                            

                           إعداد دكتورة / فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة

                            أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس/ كلية التربية جامعة بنها / مصر

                             أستاذ مشارك بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق/ سلطنة عمان

الملخص

    هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الممارسة الصفية المتناغمة مع الدماغ لدى معلمات علوم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي( 5-10)أثناء الخدمة وتحديد أثره على التنظيم الذاتي لتعلم طالباتهن من الصف التاسع  الأساسي.

   ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي لأدوات البحث ثم تطبيق جلسات البرنامج وعددها(14)جلسة ثم التطبيق البعدي للأدوات.

   وقد تكونت عينة البحث من(20) معلمة من معلمات العلوم بمحافظة جنوب الباطنة سلطنة عمان و( 510) طالبة من طالبات الصف التاسع من التعليم الأساسي لهؤلاء المعلمات. وقد تم تطبيق البحث خلال فصل دراسي كامل.

    كما تم تصميم بطاقة ملاحظة الممارسة الصفية المتناغمة مع الدماغ تكونت من (22) بندا في  أربعة محاور  وتم حساب صدقها وثباتها، كما تم تصميم مقياس التنظيم الذاتي للتعلم وتكون من (34) فقرة في خمسة أبعاد وقد تم حساب صدق المقياس وثباته.

   وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسة الصفية المتناغمة مع الدماغ على معلمات العلوم اللاتي تم تدريبهن خلال البرنامج التدريبي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التنظيم الذاتي للتعلم على طالبات الصف التاسع من التعليم الأساسي لمعلمات العلوم المتدربات.










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج