خصائص استراتيجية اللعب مع طفل الروضة:
التعلم
لا يكتمل أبداً : فحتى عندما نصل سن الرشد فإن فهمنا يستمر فى النمو حيث نقوم
بإخضاع أفكارنا الجديدة للاختيار بناءًا
على خبراتنا السابقة ، ولهذا فقد تتغير
أفكارنا القديمة فى ضوء خبراتنا الجديدة.
|
1
|
التعلم
عملية فردية: فحتى إذا ما تعرضت مجموعة من الأطفال أو الراشدين لنفس الخبرات فإن
تعلم كل فرد سيكون
مختلفاً وذلك لأن كل فرد طفلاً كان أو راشداً يدخل كل موقف
بمزيج فريد من خبراته السابقة الخاصة به.
|
2
|
التعليم
عملية اجتماعية: جزء كبير من التعلم يتم فى إطار مجموعة من الأفراد ولهذا فإنه
يمكن القول بأن مشاركة
الآخرين فى التعلم يُعد أمراً محفزاً.
|
3
|
التعلم
مصدر للمتعة: وهذا أمر يشك فيه الكثيرون خاصة الراشدين حينما يتذكرون خبراتهم
السابقة أثناء الروضة،
غير أن الحقيقة هى أن التعلم وإن كانت عملية شاقة فهى
أيضاً مصدر للمتعة. وارتكاب الخطاء أثناء عملية التعلم هو
جزء لا يتجزأ من هذه
المتعة (تذكر كم مرة على سبيل المثال وقعت بالدراجة أثناء تعلمها).
|
4
|
التعلم
عملية تتسم بالنشاط: من الممكن أن يقوم شخص آخر بتعليمنا ولكن من المستحيل أن
يقوم فرد آخر بعملية التعلم
بدلاً منا. وبالتالى فعملية التعلم تتطلب الاندماج
النشط من حيث القيام بأفعال معينة أو الحديث عن أشياء معينة يتم تعلمها.
|
5
|
المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية
حررها / د/ فاطمة محمد عبد الوهاب للأسئلة الصفية أهمية كبيرة في تدريس العلوم وتنشيط الطلاب لاكتساب المادة العلمية ، ولمعلم العلوم الدور المهم في التخطيط الواعي والصياغة المناسبة والمتميزة للأسئلة علاوة على مهارات طرحها في الحصة الدراسية . هناك عدد من المهارات الأساسية يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة والأسئلة في التعليم حتى يحصل تعلم جيد . يذكر (أبو لبدة وآخرون، 1996) أبرز هذه المهارات وهي: · طرح السؤال بهدوء بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار أحد التلاميذ للإجابة. · الانتظار لمدة ثلاث إلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأي طالب بإعطاء الإجابة. · توزيع الأسئلة على جميع الطلاب (الأقوياء والضعاف). · تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابي مثل أحسنت، جزاك الله خيرا، ...... . · عدم التهكم على الطالب الذي يعطي إجابة خاطئة أو السخرية منه. إذ أن ذلك يؤدي بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه. ومن الأفضل أن نجد له مبررا يسعفه. ومن أمثلة ذلك (إجابتك فيها تفكير ولكنها ليست المطلوبة_ مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت ، فمن يعدلها؟). · الاعتماد بالأسئلة التي يثير
تعليقات