تنمية بعض عناصر التنور العلمي لدى تلاميذ الإعدادية المهنية

:  تنمية بعض عناصر التنور العلمي لدى تلاميذ الإعدادية المهنية ماجستير
إعداد/ فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة
معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية جامعة الزقازيق فرع بنها
استهدف هذا البحث تنمية بعض عناصر التنور العلمي لدى تلاميذ الإعدادية المهنية
ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بالإجراءات الآتية:
أولا: إعداد إطار نظري لمفهوم التنور العلمي وعناصره، وصفات الفرد المتنور علميا، وأهمية التنور العلمي لدى تلاميذ الإعدادية المهنية، ودور مناهج العلوم في تنمية التنور العلمي، ودراسة بعض المشروعات التي تناولت التنور العلمي، ومتطلبات التلاميذ في الإعدادية المهنية، وخصائصهم. وعرض للدراسات السابقة في محورين: الأول دراسات اهتمت بتقويم مناهج العلوم وأداء الطلاب في ضوء عناصر التنور العلمي، والثاني دراسات اهتمت بتنمية عناصر التنور العلمي.
ثانيا: منهج البحث: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث.
ثالثا: إجراءات البحث: تم القيام بالخطوات الآتية:
1-  إعداد قائمة بالموضوعات العلمية المناسبة لتنمية عناصر التنور العلمي لدى تلاميذ الإعدادية المهنية وضبطها، وتحليل مناهج العلوم في ضوئها.
2-  إعداد تصور مقترح لتضمين بعض الموضوعات العلمية بمحتوى منهج العلوم .
3-  إعداد وحدة دراسية مطورة من هذا التصور المقترح وإعداد دليل المعلم لتدريس هذه الوحدة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني.
4-   إعداد مقياس التنور العلمي لكل من الجانب المعرفي والجانب الوجداني في صورة اختبار معرفي ومقياس اتجاهات.
5-  التطبيق القبلي لأداتي البحث (الاختبار المعرفي ومقياس الاتجاهات) على المجموعتين التجريبية والضابطة وتدريس الوحدة المطورة للمجموعة التجريبية وعددهم 70 طالب وتدريس نفس الوحدة كما وردت بمنهج العلوم للمجموعة الضابطة وعددهم 70 طالب، ثم التطبيق البعدي لأداتي البحث.
نتائج البحث:
1-  أشارت نتائج تحليل محتوى منهج العلوم بالصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية إلى انخفاض مستوى اهتمام مناهج العلوم  بالموضوعات العلمية التي يمكن من خلالها تنمية بعض عناصر التنور العلمي لدى التلاميذ.
2-  أشارت نتائج تجريب الوحدة المطورة إلى فعاليتها في تنمية بعض عناصر التنور العلمي لدى التلاميذ.
وقد أوصت الباحثة بضرورة تطوير مناهج العلوم المقدمة للتلاميذ بالمرحلة الإعدادية المهنية لتنمي جميع عناصر التنور العلمي لديهم، مع مراعاة التكامل والاستمرارية.
وقد تم استخدام عدد 74 مرجع باللغة العربية وعدد 40 مرجع باللغة الإنجليزية.






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج