فاعلية نماذج تدريسية في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

 




     
             معهد الدراسات التربوية
          قسم المناهج وطرق التدريس


فاعلية نماذج تدريسية في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية



بحث مقدم للحصول على درجة دكتور الفلسفة في التربية
"تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم"

إعداد
عبد الله مهدي عبد الحميد طه
مدرس فيزياء بإدارة منوف التعليمية محافظة المنوفية

إشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراف
أ.د/ يسري عفيفي عفيفي (رحمه الله)
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
كلية التربية - جامعة عين شمس

د/ أماني محمد سعد الدين الموجي
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة
د/ أميمه محمد عفيفي أحمد
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد
معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة
1435هــ  - 2014 م.



تشكيل لجنة المناقشة والحكم
على رسالة الدكتوراه في التربية
قسم المناهج وطرق التدريس

للطالب/ عبد الله مهدي عبد الحميد طه.

عنوان الرسالة "فاعلية نماذج تدريسية في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية".

قد وافق السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة على تشكيل لجنة المناقشة والحكم على النحو التالي:

أ.د/ مصطفى عبد السميع محمد
أستاذ متفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة
رئيسًا ومناقشًا
أ.د/ حسام الدين محمد عبد المطلب مازن
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة سوهاج
عضوًا ومناقشًا
د/ أماني محمد سعد الدين الموجي
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة
مشرفًا وعضوًا
د/ أميمة محمد عفيفي أحمد
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة
مشرفًا وعضوًا




ملخص البحث

·           ملخص البحث
·           نتائج البحث
·           توصيات البحث
·           مقترحات البحث





ملخص البحث
يشهد العصر الحالي تطورًا علميًا وتكنولوجيًا، مما نتج عنه كم كبير من المشكلات والتحديات والتغيرات والثورات المعرفية في الحياة المعاصرة بمختلف مجالاتها السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والصحية، والتعليمية، وأصبح نجاح الفرد في مواجهته والتكيف معه لا يعتمد على استخدام المعرفة وتطبيقها فقط، وإنما يعتمد على مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات، وما ينتج من حلول جديدة إبداعية لهذه المشكلات، لأن المجتمع يولد تحديات معقدة تتطلب مداخل إبداعية لحل المشكلات وأن كثيراً من المشكلات في الحياة اليومية تتطلب حلولًا إبداعية، لذا فالحاجة تزداد إلى من يستطع أن يقدم حلولاً إبداعية لما نعانيه من مشكلات حالية أو مستقبلية وفكرًا جديدًا يساعد على تطوير الحياة في هذا العصر المعلوماتي، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تبني نماذج تدريسية تسهم في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات.

§       مشكلة البحث
  يمكن تحديد مشكلة البحث في ضعف التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مما دعا الباحث إلى محاولة تعرف فاعلية نماذج تدريسية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.
وللتصدي لهذه المشكلة قام الباحث بتحديد السؤال الرئيس التالي:

§     أسئلة البحث
  ما فاعلية نماذج تدريسية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وقد تفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:
1.  ما مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الفيزيائية المناسبة لطلاب للمرحلة الثانوية؟
2. ما فاعلية النماذج التدريسية (تآلف الأشتات- قبعات التفكير الست- تريز) في تنمية التحصيل المعرفي طلاب الصف الأول الثانوي في الفيزياء؟
3.  ما فاعلية النماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
4. ما فاعلية النماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) في تنمية اتجاه طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة الفيزياء؟


§أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى:
1.  إعداد قائمة بمهارات الحل الإبداعي للمشكلات الفيزيائية المناسبة للمرحلة الثانوية وطبيعة مادة الفيزياء.
2. تحديد فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية كلٍ من التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
3. تحديد فاعلية نموذج قبعات التفكير الست في تنمية كلٍ من التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
4. تحديد فاعلية نموذج تريز في تنمية كلٍ من التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
5. مقارنة فاعلية النماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) في تنمية كلٍ من التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

§     أهمية البحث: تمثلت أهمية البحث الحالي في أنه قد يفيد:
1. مطوري المنهج: من خلال تقديم (دليل المعلم وكراسة أنشطة الطالب) وفق النماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الستة- تريز) لتنمية كلٍ من التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2. المعلمين: من خلال تقديم دليل للمعلم للتدريس وفقا للنماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) يوضح كيفية التدريس لتنمية كلٍ من التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، باستخدام هذه النماذج التدريسية.
3. المتعلمين: قد يساعد طلاب الصف الأول الثانوي على تنمية كلٍ من التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لديهم.

§             فروض البحث
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل مجموعة من مجموعات البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي في الفيزياء لصالح التطبيق البعدي عند مستوى 0,05.
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل مجموعة تجريبية (تآلف الأشتات – قبعات التفكير الست – تريز) على حده والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي في الفيزياء لصالح المجموعات التجريبية عند مستوى 0,05.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة (تآلف الأشتات – قبعات التفكير الست – تريز) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي في الفيزياء عند مستوى 0,05.
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل مجموعة من مجموعات البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء لصالح التطبيق البعدي عند  مستوى 0,05.
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات كل مجموعة تجريبية (تآلف الأشتات – قبعات التفكير الست – تريز) على حده والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء لصالح المجموعات التجريبية عند مستوى 0,05.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة (تآلف الأشتات – قبعات التفكير الست – تريز)  في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء عند مستوى 0,05.
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل مجموعة من مجموعات البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح التطبيق البعدي عند مستوى 0,05.
-    يوجد فرق ذو دالالة إحصائية بين متوسطات درجات كل مجموعة تجريبية (تآلف الأشتات – قبعات التفكير الست – تريز) على حده والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح المجموعات التجريبية عند مستوى 0,05.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة (تآلف الأشتات – قبعات التفكير الست – تريز)  في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء عند مستوى 0,05.

§ إجراءات البحث:
 للإجابة على أسئلة البحث سار البحث وفقًا للإجراءات التالية:
(أولًا) الإجابة عن السؤال الأول والذي نص على ما يلي:
ما مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الفيزيائية المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
-       الإطلاع علي الأدبيات والبحوث والدراسات الأجنبية والعربية السابقة في هذا المجال.
-       التوصل لقائمة مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء المناسبة للمرحلة الثانوية.
-       عرض قائمة مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الفيزيائية علي مجموعة من المحكمين المتخصصين للتأكد من ملاءمتها للتطبيق، وعمل التعديلات اللازمة حتى أصبحت القائمة في صورتها النهائية.

 (ثانيًا): الإجابة عن السؤال الثاني والثالث والرابع والذي نص كلٍ منهم على ما يلي:
ما فاعلية النماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) في تنمية التحصيل المعرفي في الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
 ما فاعلية النماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) في تنمية بعض مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ما فاعلية النماذج التدريسية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) في تنمية اتجاه طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة الفيزياء؟
-       اختيار وحدتي البحث (وحدتي "الحرارة" و "الكهربية" ) من كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي.
-       تحليل محتوى وحدتي "الحرارة" و "الكهربية" من كتاب الفيزياء للصف الأول الثانوي.
-       إعداد (دليل المعلم وكراسة أنشطة الطالب) وفقا لكل نموذج تدريسي (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) للوحدتين المختارتين.
-       عرض (دليل المعلم وكراسة أنشطة الطالب) لكل نموذج تدريسي على مجموعه من المحكمين المتخصصين للتأكد من ملاءمتهما للتطبيق، وعمل التعديلات اللازمة حتى أصبحوا في صورتهم النهائية.
-       إعداد أدوات البحث والمتمثلة في (الاختبار التحصيلي في الفيزياء - مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء - مقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء) لطلاب الصف الأول الثانوي.
-       عرض أدوات البحث على مجموعة من المحكمين المتخصصين للتأكد من صدقهم، والتعديل في ضوء آرائهم.
-       إجراء التجربة الاستطلاعية لأدوات البحث وتحديد معامل الثبات لكل آداة وزمن التطبيق.
-       اختيار مجموعات البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة المنوفية.
-       تطبيق أدوات البحث قبليًا (الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات ومقياس الاتجاه نحو الفيزياء) علي طلاب المجموعات التجريبية الثلاث وطلاب المجموعة الضابطة قبليًا، للتأكد من تكافؤ المجموعات الأربع.
-       تدريس الوحدتين المختارتين لطلاب كل مجموعة تجريبية بالنموذج التدريسي الخاص بها، والتدريس بالطريقة المعتادة لطلاب المجموعة الضابطة.
-       تطبيق أدوات البحث بعديًا (الاختبار التحصيلي في الفيزياء – مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء - ومقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء) علي المجموعات التجريبية، والمجموعة الضابطة بعديًا.
-       رصد البيانات ومعالجتها وتفسير النتائج.
-       تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.

§       نتائج البحث:
1- نتائج تطبيق الاختبار التحصيلي في الفيزياء:
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل مجموعة من مجموعات البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات كل مجموعة تجريبية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) على حده والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية.
-    لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة (تآلف الأشتات-قبعات التفكير – تريز) بعضهم بعضًا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الفيزياء.
2- نتائج تطبيق مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء:
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل مجموعة من مجموعات البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات كل مجموعة تجريبية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) على حده والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية "قبعات التفكير الست" والمجموعة التجريبية الأولى "تآلف الأشتات"  في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثالثة "تريز" والمجموعة التجريبية الأولى "تآلف الأشتات"  في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية الثالثة "تريز".
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثالثة "تريز" والمجموعة التجريبية الثانية "قبعات التفكير الست" في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية الثالثة "تريز".

3- نتائج تطبيق مقياس الاتجاه نحو مادة في الفيزياء:
-    لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء.
-    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل مجموعة من مجموعات التجريبية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الإتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح التطبيق البعدي.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات كل مجموعة تجريبية (تآلف الأشتات - قبعات التفكير الست- تريز) على حده والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية "قبعات التفكير الست" والمجموعة التجريبية الأولى "تآلف الأشتات" في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثالثة "تريز" والمجموعة التجريبية الأولى "تآلف الأشتات" في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية الثالثة "تريز".
-    يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثالثة "تريز" والمجموعة التجريبية الثانية "قبعات التفكير الست" في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية الثالثة "تريز".
§     توصيات البحث: في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يُوصي بما يأتي:
-     ضرورة إعادة النظر في تخطيط مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية بحيث تركز على تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات.
-     الإهتمام بتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى الطلاب من جانب المعلمين.
-     الإهتمام ببرامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم بصفة عامة والفيزياء بصفة خاصة وتدريبهم على النماذج التدريسية التي تنمي مهارات التفكير في تدريس الفيزياء مثل نموذج (تآلف الأشتات، قبعات التفكير الست، تريز).
-     تطوير برامج إعداد المعلمين بكليات التربية لتتضمن نماذج تدريس تساعد في تنمية مهارات التفكير بصفة عامة ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات بصفة خاصة.

§     مقترحات البحث: يقترح الباحث إجراء بحوث تتناول دراسة:
-     فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية.
-     فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة (الكيمياء أو الأحياء) لطلاب المرحلة الثانوية.
-     فاعلية نموذج قبعات التفكير الست في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية.
-     فاعلية نموذج قبعات التفكير الست في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة (الكيمياء أو الأحياء) لطلاب المرحلة الثانوية.
-     فاعلية نموذج تريز في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية.
-     فاعلية نموذج تريز في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة (الكيمياء أو الأحياء) لطلاب المرحلة الثانوية.
-     مقارنة فاعلية نماذج تدريسية (تآلف الأشتات- قبعات التفكير الست-تريز) في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية أو الإعدادية.
-     مقارنة فاعلية نماذج تدريسية (تآلف الأشتات- قبعات التفكير الست-تريز) في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة (الكيمياء أو الأحياء) لطلاب المرحلة الثانوية.
-     فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية الخيال العلمي في الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية.
-     فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية تريز في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العليا لمرحلة رياض الأطفال.



تعليقات

‏قال غير معرف…
Hey very interesting blog!

my website - فيفا 14 كوينز

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج