مداخل التخطيط الاستراتيجى لمؤسسات التعليم الجامعي فى ضوء معايير الجودة والاعتماد (جامعة بنها نموذجاً)

                   المؤتمر الدولى السنوى الثامن بالمشاركة مع جامعة عين شمس
                    الاتجاهات الحديثة لجودة واعتماد مؤسسات التعليم الجامعى والعالى
                       ( المعاير والأليات )
                 فى الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر 2015

ورقة عمل بعنوان
مداخل التخطيط الاستراتيجى لمؤسسات التعليم الجامعي فى ضوء معايير الجودة والاعتماد  (جامعة بنها نموذجاً)

إعــــــــــــداد
ا.د/ ابراهيم محمد فودة
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
ومدير وحدة الجودة والاعتماد بكلية التربية / جامعة بنها

أ.د/ناديه حسن  السيد      
استاذ التخطيط  التربوى                           كلية التربية/ جامعة بنها                         
ا.د/ فاطمة محمد عبد الوهاب
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم
كلية التربية / جامعة بنها

1437هـ/    2015م
مداخل التخطيط الأستراتيجى لمؤسسات التعليم الجامعى فى ضوء معايير الجودة والأعتماد
                                 جامعة بنها نموذجاً
ملخص ورفة العمل :
     يجتاح العالم الأن موجه من التغيرات السريعة والمتلاحقة والتى لايمكن تجنبها فهى تفرض نفسها على المجتمع بجميع مجالاته شئنا أم أبينا . فمجتمع المعرفة ومتطلباته ، والثورة التكنولوجية وتوابعها ، وتكنولوجيا المعلومات وأثارها العميقة وأنواعها المتعددة ، وثورة الأتصالات الحديثة وتقنياتها المتسارعة التغيير .... كل هذا فضلاً عن المتغيرات السياسية والمجتمعية التى تفرض نفسها وبقوة على حياة الشعوب ، كل هذه المتغيرات وغيرها كثيراً كانت بمثابة تحديات كثيرة واجهت جميع مؤسسات المجتمع .
      ومؤسسات التعليم عامة والتعليم الجامعى بصفة خاصة تقع فى القلب من المؤسسات المجتمعية  التى لايمكن انعزالها عن هذه المتغيرات جميعاً بل هى فى القلب منها تتأثر بها كثيراً وتتفاعل معها من أجل نجاحها فى مهمتها التى أنشئت من أجلها وهى إعداد وتطوير وتنمية الموارد البشرية وتنمية رأس المال الفكرى اللازم لقيادة خطط التنمية الشاملة فى المجتمع .  
     فالدور العظيم لمؤسسات التعليم الجامعي والمتمثل في قيادة التنمية المستمرة والمستدامة لحياة الشعوب من خلال وتكوين الكوادر البشرية المؤهلة بكافة القدرات والخبرات والامكانات اللازمة لجميع مجالات العمل بالمجتمع.... هذا الدور المتعاظم للتعليم الجامعي يفرض على إدارته والقائمين عليه مسؤولية الإلتزام بجميع معايير الجودة والاعتماد التي أقرتها الهيئات المتخصصة في جميع أبعاد منظومة التعليم الجامعي بجميع عناصرها سواء مدخلاته أو مخرجاته مرورا بأنشطته وتفاعلاته المتعددة والمتنوعة وذلك لأداء هذا الدور بفاعلية واتقان.
   فتطبيق معايير الجودة والاعتماد الخاصة بمنظومة التعليم الجامعي بجميع عناصرها ومؤشراتها شرطا ضروريا لنجاح مؤسسات التعليم الجامعي في تحقيق أهدافها الاستراتيجية التي ينتظرها المجتمع منها، وكذا لضمان جودة الخدمة التعليمية المقدمة من قبل مؤسسات التعليم العالي للمجتمع، بشرط أن يتم تطبيق معايير الجودة والاعتماد على جميع أبعاد المنظومة التعليمية وعلى جميع مكوناتها والمتمثلة بصفة أساسية في مجالي القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.
ولكي تتمكن مؤسسات التعليم الجامعي من تحقيق معايير الجودة والاعتماد بجميع أبعادها فلا بد وأن تتخذ من التخطيط الاستراتيجي منهجا أساسيا ودائما لها؛ فالتخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي يهدف إلى تحقيق وتأكيد كفاءة وجودة مؤسسات وبرامج التعليم الجامعي طبقا للمعايير المقبولة محليا وعالميا؛ حيث أنه أداة إدارية تستخدمها مؤسسات التعليم الجامعي من أداء أعمالها بأفضل صورة ممكنة.
وإذا كانت مؤسسات التعليم الجامعي تسعى دائما إلى تحقيق مستوى عالي من الجودة والتميز الذي يقود للريادة العالمية مدعوما برؤية واضحة وعزيمة صادقة من الإدارة الجامعية فإن ذلك لن يتحقق لإلا بوضع خطة استراتيجية شاملة للجامعة تقودها إلى تحقيق غاياتها وأهدافها الاستراتيجية المنشودة.
 ومن ثم فإن الجودة والتخطيط لها أحد المكونات المهمة التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند الحديث عن التخطيط الاستراتيجي للجامعة والكليات والبرامج.
 ومن هنا وفي ضوء المعطيات السابقة تناقش الورقة الحالية المحاور التالية:
1-  التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي:( مفهومه – أهدافه وأهميته للتعليم الجامعي- المداخل المتعددة للتخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم الجامعي- مراحل التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي- علاقة التخطيط الاستراتيجي بمعايير الجودة والاعتماد).
2-  مجالات التخطيط الاستراتيجي ومعايير الجودة المرتبطة بها: ( مجال القدرة المؤسسية ، ومجال الفاعلية التعليمية).
3-  نموذج تطبيقي يوضح دور التخطيط الاستراتيجي بمداخله المتعددة في تحقيق معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم الجامعي في جانبي القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ( جامعة بنها نموذجا)

 أهم الكلمات المفتاحية:  التخطيط الاستراتيجي- معايير الجودة والاعتماد- القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية- الفكر الاستراتيجي- الادارة الاستراتيجية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج