منهج مقترح في العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية

منهج مقترح في العلوم للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية في ضوء احتياجاتهم الثقافية والمهنية إعداد الدكتورة / فاطمة محمد عبد الوهاب الخليفة أستاذ مشارك بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق تخصص ( مناهج وطرق تدريس العلوم والتربية الخاصة ) بالرغم من أهمية تدريس العلوم في مدارس المعاقين سمعيا إلا أنه يواجه بالعديد من المشكلات من أهمها أن مناهج العلوم المقدمة لهؤلاء الطلاب موضوعة لفئة تختلف عن فئة المعاقين من حيث القدرات والخصائص والاحتياجات بالإضافة إلى عدم مناسبة اللغة والموضوعات للحصيلة اللغوية والخبرة لدى الطالب المعاق سمعيا وهذه المشكلات تؤثر عليه وتجعله ينصرف عن دراسة العلوم. وفي ضوء توصيات المؤتمرات والندوات والدراسات السابقة في هذا المجال وفي ضوء خبرة الباحثة مع الطلاب المعاقين سمعيا وفي ضوء المؤشرات التي تشير إلى وجود مشكلات تتعلق بمناهج العلوم ظهرت الحاجة إلى ضرورة إعداد منهج في العلوم للطلاب المعاقين سمعيا انطلاقا من احتياجات الطلاب وخصائصهم العقلية واحتياجاتهم . مشكلة الدراسة : 1- ما الاحتياجات الثقافية والمهنية اللازمة للطلاب المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية ؟ 2- ما موضوعات العلوم اللازمة لتحقيق احتياجات الطلاب الثقافية والمهنية ؟ 3- ما مدى ملاءمة منهج العلوم الحالي لتحقيق احتياجات الطلاب الثقافية والمهنية ؟ 4- ما المنهج المقترح في العلوم للطلاب المعاقين بالمرحلة الثانوية المهنية في ضوء احتياجات الطلاب الثقافية والمهنية؟ 5- ما فعالية منهج العلوم المقترح في إطار ما يحدد له من أهداف؟ وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن للمنهج المقترح فعالية في إكساب الطلاب المعلومات والمعارف المختلفة ، مع إكسابهم القدرة على التصرف في المواقف الحياتية التي تواجههم . وفي ضوء ذلك تم وضع بعض التوصيات والمقترحات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج