تصنيفات الإعاقة السمعية

الإعاقة السمعية وتصنيفها؟

تعريف الإعاقة السمعية:

هي المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعى عند الفرد بوظائفه، أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة، وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعى إلى الدرجات الشديدة جدا والتي ينتج عنها صمم

تصنيفات الاعاقه السمعيه:

1-التصنيف تبعا للسن الذي حدثت فيه الإعاقة:

ويعد السن الذي حدثت فيه الإعاقة من المتغيرات الهامة في تحديد الآثار الناجمة عن الإعاقة السمعية، والتطبيقات التربوية المتعلقة بها، فالطفل الذي يصاب بالصمم منذ الولادة لاتتاح له فرصة التعرض لخبرة لغوية، أو لخبرة الأصوات المختلفة في البيئة، بينما إذا حدثت الإصابة عند عمر سنتين أو ثلاثة سنوات فإن الطفل يكون قد خبر الأصوات وتعلم الكلام، وهذا يجعل إمكاناته واحتياجاته في مجال تعلم التواصل مختلفة عن الحالة الأولى، ولا ينطبق ذلك على الإعاقة السمعية البسيطة، وتصنف الإعاقة السمعية تبعا لمرحلة النمو اللغوى إلى :
1- الصمم ما قبل اللغوى :Pre lingual Deafness ويشير إلى حالات الصمم التي تحدث منذ الولادة أو في مرحلة سابقة على تطور اللغة والكلام عند الطفل، ويعتقد أن سن 3 سنوات هو السن الفاصل.
2- الصمم بعد اللغوى : Poslingual Deafness ويشير إلى حالات الصمم التي تحدث بعد حيث يكون الطفل قد اكتسب مهارة الكلام واللغة.


2-التصنيف تبعا لطبيعة الخلل الذي يصيب الجهاز السمعي:

يقوم هذا التصنيف على تحديد الجزء المصاب من الجهاز السمعى المسبب للإعاقة السمعية، وعلى الرغم من أن هذا التصنيف ذو علاقة فسيولوجيا السمع ويبدو ضمن الاختصاص الطبى، فإن معرفة المعلم لطبيعة الإعاقة السمعية له أهمية في تخطيط البرنامج التربوى. وتقسم الإعاقة السمعية وفقا لذلك إلى ثلاثة أشكال :
1- الفقدان السمعي التوصيلي : Conductive Hearing loss ويشير إلى الإعاقة السمعية الناتجة عن خلل في الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى على نحو يحول دون وصول الموجات الصوتية بشكل طبيعى إلى الأذن الداخلية، وعليه فإن المصاب يجد صعوبة في سماع الأصوات المنخفضة، بينما يواجه صعوبة أقل في سماع الأصوات المرتفعة، وبوجه عام فإن الفقدان السمعى الناتج لا يتجاوز 60 ديسبل.
2- الفقدان السمعي الحس عصبي : Sensorineural Hearingloss ويشير إلى الإعاقة السمعية الناجمة عن خلل في الأذن الداخلية أو العصب السمعى، فعلى الرغم من أن موجات الصوت تصل إلى الأذن الداخلية إلا أن تحويلها إلى شحنات كهربائية داخل القوقعة قد لا يتم على نحو ملائم، أو أن الخلل يقع في العصب السمعى فلا يتم نقلها إلى الدماغ بشكل تام.. والفقدان السمعى الحسي عصبي لا يؤثر فقط على القدرة على سماع الأصوات بل وعلى فهمها أيضا، فالأصوات المسموعة تتعرض إلى تشويه يحول دون فهمها، وفى معظم الأحيان يعانى المصاب من عجز في سماع النغمات العالية. والحالات التي تتجاوز 70 ديسبل هي في العادة حالات فقدان سمعى حس عصبى كما أن استفادة المصاب من السماعات أو تكبير الصوت قليلة.
3- الفقدان السمعي المختلط : Mixed Hearing loss ويجمع هذا الشكل بين الإعاقة السمعية التوصيلية والإعاقة السمعية الحس عصبية.. ولذلك يجب تحديد نوع وطبيعة الإعاقة السمعية لما لذلك من انعكاسات على العملية التربوية. الفقدان السمعى المركزى :- وتحدث في حالة وجود خلل يحول دون تحويل الصوت من جذع الدماغ إلى المنطقة السمعية في الدماغ، أو عندما يصاب الجزء المسئول عن السمع في الدماغ، ويعود سبب هذه الإصابة إلى الأورام أو الجلطات الدماغية أو إلى عوامل ولادية أو مكتسبة.
-3التصنيف تبعا لشده الاعاقه:
أ‌-   الاعاقه السمعيه البسيطه جدا: وتتراوح درجة فقدان السمع بين 27-40 ديسيبل ويعاني افراد هذه الفئه من صعوبات في سماع الكلام الخافت او عن بعد، فبالنسبه لهؤلاء الافراد ينبغي العنايه بالمفردات، والجلوس في الصفوف الاماميه داخل الفصل العادي، وقد يستفيدوا من المعينات السمعية.
ب‌-  الاعاقة السمعية البسيطة: وتتراوح درجة فقدان السمع بين 41-55 ديسيبل ويعاني افراد هذه الفئة من صعوبات وضعف في نطق بعض الكلمات ، وهم في حاجة الي استخدام المعينات السمعية والتدريب علي استخدامها بطريقة صحيحة.
ت‌- الاعاقة السمعية المتوسطة: وتتراوح درجة فقدان السمع بين 56-70 ديسيبل ويعاني افراد هذه الفئه من صعوبات كبيرة في التواصل واضطرابات لغوية.ومفراتهم الفظية ومحدودية ، وما يستلزم استخدام المعينات السمعية،واللجوء الي التدريبات حتي يمكنهم التواصل مع الأخرين.
ث‌- الاعاقة السمعية الشديدة: وتتراوح درجة فقدان السمع ما بين 71-90 ديسيبل ويعاني افراد هذه الفئه من صعوبات شديدة في السمع والنطق والكلام ،ويمكن ان يميزوا بين الاصوات العالية من مسافه قدم واحد من الاذن، ولذلك فهم بحاجة الي رعاية تربوية مكثفة مع التركيز علي الاهتمام بالمهارات اللغوية ،وقراءة الشفاة والتدريبات الكلامية.
ج‌- الاعاقة السمعية الشديدة جدا: تزيد درجه الفقد السمعي عن 92 ديسيبل وهؤلا الافراد قد يشعرون ببعض الاصوات العاليه جدا ولكنهم يشعرون بالذبذبات الصوتية اكثر من الشعور بالنغمات او النبرات الصوتية ، ولا يستطيعون فهم الكلام وتعلم اللغة  ومن ثم لابد ان يتعلموا طرقا بديله للتواصل اليدويه والهجاء الاصبعي.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج