بعض ملخصات البحوث المنشورة في مجلة SCIENCE EDUCATION










Science Education International


2012

  
Science Education International
Vol.23, No.1, March 2012, 6-19

Developing positive attitude towards science and mathematics through motivational classroom experiences
Sanja Rukavina, Marta Zuvic-Butorac, Jasminka Ledic, Branka Milotic, Rajka Jurdana-Sepic

" تطوير الاتجاهات الايجابية نحو مادة العلوم والرياضيات من خلال التجارب الصفية التحفيزية "
المقدمة :
فهم المحتويات والعمليات التي يدرسها العلم أمر بالغ الاهمية لفهم العديد من تحديات المجتمع الحديثة والتكنولوجية الجديدة والتنمية المستدامة و ازمة الطاقة ، وعلي الرغم من الجهود المبذولة فلا يوجد سوي عدد قليل من الشباب الذين يهتمون بالعلوم والهندسة والرياضيات لذا يري الكثير من العلماء أن هذا الواقع ينذر بالخطر ويشكل تهديدا في المستقبل .
أهداف البحث :
1-    تشجيع معلمي العلوم والرياضيات في المدارس علي التدريس الفعال للطلاب بطريقة مماثلة لما يحدث في ورش العمل .
2-    تطوير اهتمامات الطلاب ودوافعهم نحو العلوم والرياضيات علي المدي الطويل ( بغض النظر عن مهنهم المستقبلية ).
عينة البحث :
تم توزيع الدراسة علي جميع الطلاب التي تتراوح أعمارهم من ( 10 إلى 14 سنة من العمر) الذين شاركوا في ورش العمل كجزء من "تنمية المعرفة العلمية والرياضية من خلال التعلم النشط"  مشروع (1240 طالبا) .
أدوات البحث :
تم منح الطلاب ورقة المسح على الفور بعد انتهاء كل ورشة العمل ، وبما أن عينة البحث غير متجانسة فيما يتعلق بالعمر، كانت أسئلة قصيرة وبسيطة، مصممة بطريقة أن كل الأطفال يمكن أن يجيب في فترة قصيرة من الزمن.
السؤال الأول في الاستبيان كان يسأل الطلاب أن تقرر كم هم يحبون الرياضيات / العلوم بالمقارنة مع غيرها من المواضيع، مع 5 الإجابات المحتملة (وليس في كل شيء، أقل من غيرها من المواضيع، أكثر من غيرها من المواضيع، والأكثر). طرح السؤال التالى الطلاب للحكم على مدى تعلموه خلال ورشة العمل بالمقارنة مع الدروس الدرجة العادية (مع الأجوبة المحتملة أقل، هي نفسها، وأكثر). تفضيل يعتبر السؤال الثالث الطالب لهذا النوع من التعليم والتعلم، حيث يمكن للطلاب اختيار الإجابات: "كانت ورشة العمل هذه واحدة تكفي"، "من وقت لآخر كنت ترغب في الحصول على عمل من هذا القبيل" و "كنت تفضل هذا اكتب بالنسبة لغالبية الدروس الدرجة ". وبعد ذلك، وطلب من الطلاب لإعطاء النتيجة لورشة العمل التي تم تسليمها فقط (على مقياس 1-5)، ومن ثم إعطاء تعليقات على اثنين من الأسئلة المفتوحة (ما لم أحب أفضل، وماذا أحب الأقل) .
إجراءات البحث :
في المرحلة التحضيرية للمشروع، قام الباحثون بتصميم حلقات العمل و اجراء مسح لدراسة التجارب والمواقف من الطلاب المشاركين في ورش العمل. تم إعداد ست حلقات عمل للفيزياء ي، بعد كل ورشة عمل، يتم دراسة نشاط  الطلاب واتجاهاتهم في الفصول الدراسية ، وقد أجريت التجارب والمواقف تجاه هذا الموضوع بين المشاركين. خلال عامين دراسيين ، 2008/2009 وقد نفذت 70 ورش العمل بالمدارس الابتدائية ، 35 للرياضيات ، والفيزياء 35 ورش عمل، وكان عدد الطلاب المشاركين 1240. وقد استمر تنفيذ المشروع سنتين بالاضافة الي سنة ثالثة في تحليل البيانات وتأليف كتابا يوضح صف تفصيلي لورش العمل، والمنهجية المستخدمة ونتائج البحوث ، وقد تم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها باستخدام حزمة البرامج الإحصائية STATISTICA، StatSoft، وقد وصفت البيانات التي تم جمعها وتحليلها مع الأساليب الإحصائية المناسبة.
نتائج البحث :
قد توصلت نتائج الدراسة الاستقصائية عن مواقف الطلاب واتجاهاتهم نحو العلوم والرياضيات بعد نهاية كل ورشة عمل ، أن الطلاب يقبلون هذا النوع من الدروس بشغف، وايضا التطبيقات العملية والتدريب العملي و التجريب، وأنه بعد هذا النوع من النشاط داخل الفصل الدراسي ، قد تكون عند الطلاب مواقف إيجابية نحو العلوم والرياضيات.

المراجع :
عددها / 22




Science Education International
 Vol.23, No.1, March 2012, 20-39


Students at risk of dropping out: how to promote their engagement with school science?

Cláudia Faria, Sofia Freire, Cecília Galvåo, Pedro Reis and Mónica Baptista.

" الطلاب المعرضين لخطر التسرب : كيفية تعزيز مشاركتها في المدارس؟ "

المقدمة :
نحن نعيش في عصر ملئ بالمفارقات والتناقضات ، فمن ناحية  بعض هذه التناقضات مرتبطة بالمعارف التي تقدم في المدرسة ، مما يجعلها أقل جاذبية وإثارة للاهتمام في أعين الطلاب ، و من ناحية أخرى، فإن الطلاب مواطني المستقبل يحتاجون الي سلسلة من الكفاءات لممارسة مواطنتهم بطريقة مسؤولة ومستقلة ، و على الرغم من التحسينات الأخيرة فان البرتغال تتعرض الي معدلات كبيرة من التسرب .
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة الي :
1-    فهم العوامل المتعلقة بالمدرسة ، التي قد تكون سبب في تعرض الطلاب لخطر التسرب مثل المعرفة المقدمة ، و الأنشطة وكذلك استراتيجيات التدريس المستخدمة .
2-     تهدف الي معرفة خصائص الوحدات التي تسهل انخراط الطلاب المعرضين لخطر التسرب : و كيفية تعزيز مشاركتها مع العلم المدرسة .
3-    فهم العلاقة بين خصائص الأنشطة المتقدمة، استراتيجيات المعلم، وتقدير الطلاب من تلك الأنشطة والاستراتيجيات؛ وتقديم تقييم شامل لنوع من أنشطة العلم و"الاستراتيجيات التي هي أكثر تماشيا مع هؤلاء الطلاب " ، واحتياجات المعلمين .
وشملت هذه الدراسة حالة الكيمياء والمعلمين وعشرة طلاب من الذكور. واستندت البيانات على مقابلة المعلم، المعلم و "الملاحظات فيما يتعلق بتنفيذ الأنشطة والطلاب الطلاب الاستبيانات. وتشير النتائج إلى أن ربط العلم مع المجتمع من خلال الأنشطة العملية - التي هي الطالب محورها وتتطلب وكالة، والاستقلال الذاتي، وتعبئة الكفاءات المعقدة - تسهيل انخراط الطلاب مع العلم المدرسة.
منهجية البحث :
يعتبر هذا البحث هو دراسة حالة ، حيث يتم اختيار مجموعة من وحدات العلوم لمعرفة آثارها على الطلاب الذين هم في خطر التسرب من المدرسة ، و قد وضعت وحدات تم تحليلها في هذا العمل ضمن المشروع الأوروبي ، برز هذا المشروع من حاجة النظم التعليمية للرد على عدم الاهتمام المتزايد من الطلاب في المواد العلمية وهدفها الرئيسي هو خلق وحدات العلوم المبتكرة التي من شأنها أن تجعل المواد العلمية أكثر أهمية وشعبية في أعين الطلاب ، إذ تضع في اعتبارها هذا الغرض ، فهي تركز على الطالب ، والتي تتطلب مشاركتهم الفعالة والمشاركة لديهم تهتم ايضا بالبعد العملي ، أي الأنشطة التي تتطلب مراقبة الأشياء والمواد الحقيقية ، وتشتمل الأنشطة حل المشاكل وصنع القرار والحجج ، وعلاوة على ذلك ، اقترحت أنشطة تنطوي على التعاون ومجموعة العمل ، التي تتطلب الطلاب للمشاركة والتواصل أفكارهم والمعرفة والمعلومات ، وشرح مواقفها للآخرين. و أخيرا ، فإن وحدات تقترح نموذج محدد لتطوير الأنشطة ، التي سياقها يلعب دورا مركزيا.
وفقا للنموذج، يتم تطوير الوحدات على ثلاثة مراحل ، المرحلة الأولى (بناء السيناريو)، ويبدأ مع مشكلة اجتماعية ومع تفعيل المفاهيم العلمية ذات الصلة لفهم ذلك. وخلال المرحلة الثانية (حل المشكلات القائمة على رسالتك)، يقوم الطلاب  بتطوير وتنفيذ النشاط التحقيق من أجل حل المشكلة الأولي . وأخيرا، وخلال ثلاث مراحل يتم تشجيع (صنع القرار الاجتماعي والعلمي) لإعادة تقييم-المشكلة الأولية ، وذلك باستخدام المعرفة الجديدة المكتسبة .
عينة الدراسة :
شملت هذه الدراسة مدرس العلوم ( مارغريت ) والصف ال12 من برنامج التعليم والتدريب ،  كما تشمل الذكور، الذين تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 20.
أدوات الدراسة :
 كانت الأساليب المستخدمة لاكتساب المعرفة حول المنظور المعلم: مذكرات المقابلة والمعلمين فيما يتعلق بتنفيذ الوحدات ، والمقابلة التي أجريت من قبل أحد الباحثين ، تهدف إلى جمع المعلم بيانات السيرة الذاتية والمعلومات المتعلقة بتنفيذ وحدات (التغييرات التي أدخلت، والصعوبات المتصورة، ردود أفعال الطلاب، التوصيات) وكذلك والتقييم العام للوحدات المعلم ، وقد تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب تفسيري (إريكسون، 1986)،  تقييم وحدات الخصائص، وحدات التنفيذ - المتوقع، والصعوبات، والتغيرات، التوصيات؛ ردود فعل الطلاب)، وشارك اثنان من الباحثين في عملية  تحليل المحتوى. في البداية، كل واحد تحليل البيانات بشكل مستقل، معتبرا فئات محددة السابقة، ومن ثم عبرت وناقش التفسيرات التي حتى التوصل إلى توافق في الآراء.
نتائج الدراسة :
تشير النتائج الي ان ربط العلم مع المجتمع من خلال الأنشطة العملية - التي هي الطالب محورها - تتطلب الاستقلال الذاتي ، وتعبئة الكفاءات المعقدة - لتسهل انخراط الطلاب مع العلم و المدرسة.

المراجع :
عددها / 23


















Science Education International
 Vol.23, No.1, March 2012, 40-55

Changes in American preservice elementary teachers’ efficacy beliefs and anxieties during a science methods course

Murat Bursal

التغيرات في معتقدات معلمي المرحلة الابتدائية الأمريكان والقلق خلال دورة طرق تدريس العلوم

المقدمة :

المنافسة العالمية للابتكار التكنولوجي في القرن العشرين أجبرت العديد من الدول لدراسة نوعية العلوم التي تدرس لمواطنيها ،و إعداد مواطنين مثقفين علميا أصبح الهدف التعليمي الأساسي لكل من المربين والسياسيين ، و ليس من المستغرب أن الولايات المتحدة ، كقوة عظمى دولية كبرى ، تهدف إلى أن تكون الرائدة في تعليم العلوم للعالم.
وقد قدم باندورا (1977) مصطلح الكفاءة الذاتية في الادب التربوي مع نظريته الاجتماعية المعرفية ، وكان يؤكد علي التفاعل بين السلوك، والعوامل الشخصية، والعوامل البيئية ؛ لذلك لا ينبغي تجاهل العوامل الشخصية المعرفية ، الوجدانية، والأشكال البيولوجية عند التحقيق في سلوك البشري.
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية :
1-     كيف تتغير المعتقدات الشخصية لمعلمي المرحلة الابتدائية خلال دورة أساليب العلم؟
2-     كيف تتغير مستويات القلق لدي معلمي المرحلة الابتدائية خلال دورة أساليب العلم؟
3-     كيف تأثر الأنشطة التعليمية الدقيقة والفصول الدراسية علي معتقدات معلمي تدريس العلوم وقلقهم خلال دورة أساليب العلم الفعالية الذاتية؟
4-    هل تأثر المفاهيم الخاطئة في العلوم علي معتقدات معلمي المرحلة الابتدائية وقلقهم والفعالية الذاتية لديهم ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الي :
1-    التعرف علي كيفية تغيير المعتقدات الشخصية و مستويات القلق  لمعلمي المرحلة الابتدائية خلال دورة أساليب العلم .
2-    التعرف علي تأثير الأنشطة التعليمية الدقيقة والفصول الدراسية علي معتقدات معلمي تدريس العلوم وقلقهم خلال دورة أساليب العلم والفعالية الذاتية لديهم .
3-    التعرف علي تأثير المفاهيم الخاطئة في العلوم علي معتقدات معلمي المرحلة الابتدائية وقلقهم والفعالية الذاتية لديهم .

عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من 55 من المعلمين الابتدائية (50 إناث و 5 ذكور) من جامعة وسط الغرب الأمريكي ، وكان الفئة العمرية بين 22 و 31، حيث كانت 96٪ من المشاركين بين 22 و 24. والمشاركين كانوا مسجلين في برنامج الماجستير في الترخيص التعليم وتم أخذ دورة أساليب العلم أثناء الدراسة.
منهجية البحث :
 حيث تم اختيار المقررات التعليمية في المجالات التالية : العلوم الفيزيائية (الكيمياء أو الفيزياء)، علوم الأرض (الجيولوجيا، علم الفلك، أو الأرصاد الجوية)، والعلوم البيولوجية (علم الأحياء، والكيمياء الحيوية، وعلم النبات، أو البيئة) ، و كانت تدرس أساليب تدريس العلم في ثلاث فترات لمدة ساعة ، وعقدت تسع جلسات خلال فترة الدورة 10 أسبوع ، وقد اجريت التجارب العلمية و الأنشطة الاستكشافية في العلوم والتي تتلائم مع مستوى المدارس الابتدائية. وقد صممت أنشطة لمساعدة الطلاب على تطوير اتجاهات إيجابية نحو العلم وتدريس العلوم. وكذلك سمح بتدريس الأنشطة الصغيرة  في المدارس الابتدائية للطلاب لزيادة مهاراتهم التعليمية وممارسة المعلومات بالطبع حول أساليب تدريس العلوم الحالية، و لذلك ، كما تؤثر أنشطة التجارب الدقيقة على معتقدات و فعالية المشاركين خلال الدورة .
أدوات البحث :
للإجابة على أسئلة البحث ،استخدم كل من طرق جمع البيانات الكمية والنوعية في مختلطة نموذج بحثي الطريقة المستخدمة (جونسون آند Onwuegbuzie، 2004). وخلال هذا البحث ، تم استخدام المسح والمقابلات لجمع البيانات. وقد استخدم تحليل البيانات الكمية في الغالب في هذه الدراسة لأن الغرض الرئيسي هو الكشف عن تغيرات في مواقف المعلمين  واستخدمت نتائج التحليل النوعي لدعم و شرح النتائج الكمية .
نتائج الدراسة :
حيث توصلت نتائج الدراسة الي ان توليد الكفاءة الذاتية عبر الأنشطة المختلفة قد أدى إلى تحسين في معتقدات المشاركين  في دورة تدريس العلوم ، كما أدت الي انخفاض في مستوى القلق العلم في نهاية الدورة ،  
وكانت مشكلة البحث الثالثة تبحث عن المصادر التي تؤثر في معتقدات المعلمين ؛ ووفقا لباندورا (1997) والعديد من الباحثين الآخرين (كانتريل و آخرون ، 2003؛. الناقل ، 2009؛ Huinker و ماديسون ، 1997 ؛ كيني ، 2010 ، بالمر ، 2006)، و من المتوقع أن يكون العامل الرئيسي هو " المعتقدات "  وكانت النتائج تتفق مع هذا الرأي ، حيث ان الحصول على الخبرات التعليمية المباشرة والتفاعل مع الأطفال ومساعدة المشاركين ساعد على تحسين وجهات نظرهم بشأن كفاءتها لتدريس العلوم . وتنمية  معتقدات الكفاءة الذاتية لتعليم العلوم وأيضا التغلب على القلق تجاه مادة العلوم .

المراجع :
عددها / 66
















Science Education International
Vol.23, No.1, March 2012, 56-83


Is there a relationship between chemistry performance and
question type, question content and gender?

Ross D. Hudson

هل هناك علاقة بين الأداء في الكيمياء و نوع السؤال ، ومحتوى السؤال مع تغير الجنسي ؟
المقدمة :
وضعت هذه الدراسة مجموعة من الملاحظات الأولية للباحث ، و هي أن هناك اختلافات واضحة بين أداء الطلاب الملحوظ "في امتحان القبول في الكيمياء ، وهي عالية جدا مما ق يشكل بعض المخاطر لأنها تشكل الأساس لاختيار الطلاب للدخول في دورات التعليم العالي)، كما وقد وجد أن الطلاب يؤدون بشكل مختلف على امتحانات الفصل الدراسي الثاني على وجه الخصوص حيث حققت الطالبات أفضل الدرجات في امتحان الفصل الدراسي الثاني ، في حين كان الطلاب الذكور أكثر نجاحا في امتحان الفصل الدراسي الأول (الذي عقد في حزيران الماضي) مما كانت عليه في امتحان الفصل الدراسي الثاني .و أدت هذه الفروق الي ظهور بعض القلق لان هذه الدرجات تكون حاسمة في تحديد مصير دخول الطالب إلى الجامعة .
مشكلة الدراسة :
 تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :
1-    هل أسئلة اختيار من متعدد أو أسئلة الإجابة القصيرة تكون أكثر إيجابية علي فهم الطلاب؟
2-    2. هل أداء الطلاب يكون أكثر فعالية على نوع استدعاء الأسئلة أو على تطبيق الأسئلة؟
3-    هل هنالك علاقة بين الجنسين وقدرة وأداء الطلاب في امتحانات الكيمياء؟
أهداف الدراسة :
يهدف هذا البحث الي استقصاء العلاقة بين امتحان القبول في مادة الكيمياء في الجامعة ونوع السؤال الذي يأخذ في الغالب  هذين الشكلين – أسئلة  اختيار من متعدد ، والإجابة على الأسئلة القصيرة - و العلاقة بين الأداء وبين تغير الجنس . فإنه يفحص ليس فقط أسلوب السؤال ولكن أيضا نوع المحتوى فحص (التذكر والتطبيق ) .
أدوات الدراسة :
وقد تم جمع البيانات من 192  طالبا من أربع جامعات مختلفة . وبلغت نسبة المشاركة من قبل الطلاب عالية جدا ، مع عدد قليل من الحالات المكتشفة في تحليل راش التي تم حذفها بسبب الغياب وأسباب أخرى. حيث اصبح العدد 184 طالب . وقد تم تحليل نتائج الاختبار باستخدام كل اختبار ANOVA و اختبار تحليل راش .
عينة الدراسة :
استخدم الباحث الاختبارات القصيرة ، والاختيار من متعدد  ، هذا وقد شيدت أزواج من الأسئلة بحيث تكون مماثلة ، ولكن تكون واحدة في شكل سؤال اختيار من متعدد والآخر في شكل سؤال الجواب القصير.
منهجية البحث :
• تم تقسيم كل فئة إلى مجموعتين ، حيث تأخذ كل مجموعة بشكل أساسي اختبارات مماثلة (من حيث محتوى المناهج الدراسية) ، باستثناء اختبار تتطلب استجابات متعددة الخيارات من احدي المجموعتين ، ومجموعة أخرى تتطلب اجابة قصيرة .
• وبعد حوالي أسبوع واحد، كانت تدار تجربة ثانية على مواد مشابهة إلا أن هذا النوع من الاختبار تلقت المجموعتين تم عكسه.
• ونتيجة لذلك ، أكمل كل طالب اختيار من متعدد والإجابة القصيرة اختبار حول هذا الموضوع مسألة يجري اختبارها ، وكان الغرض من تقسيم المجموعات إلى نصفين للحد من تأثير التعلم .
نتائج الدراسة :
تشير نتائج هذا البحث أنه لا يوجد أي ميزة كامنة وراء استخدام اسئلة الاختيار من متعدد أو الأسئلة القصيرة ؛ فالأداء على حد سواء مشابه ، عندما يكون محتوى السؤال هو مماثل . الأداء على الأسئلة متعددة الخيارات ليست سوى أفضل قليلا من التركيز على الإجابة القصيرة حتى عندما تتم البدلات لصعوبة البنود وقدرات الطلاب .

المراجع :
عددها / 51



Science Education International
 Vol.23, No.1, March 2012, 40-55

The effect of the conceptual change oriented instruction through cooperative learning on 4th grade students’ understanding of earth and sky concepts

Okşan Çelikten, Sevgi İpekçioğlu,
Hamide Ertepınar,

تأثير التغيير المفاهيمي  الموجه من خلال التعلم التعاوني على فهم تلاميذ الصف الرابع لمفاهيم الأرض والسماء

المقدمة :
 لاحظ (أندرسون، 1986) أن الأطفال لديهم بعض الأفكار عن العالم الطبيعي تختلف عادة من آراء العلماء ، حيث يأتي الطلاب إلى الفصول الدراسية في المدارس مع بعض المفاهيم الخاصة بهم من العالم  وهناك عدة مسميات لهذه المفاهيم هي "المفاهيم الخاطئة " أو "الأطر البديلة "  أو "التصورات البديلة " ، ويدمج الطالب المفاهيم الخاطئة في بنية المعرفية ، وهذه المفاهيم الخاطئة تتداخل مع التعلم اللاحق ، ثم يتم ترك الطلاب لربط المعلومات الجديدة في هيكل المعرفي بطريقة غير صحيحة . وبالتالي، لا يمكن توصيل المعلومات الجديدة الي بنائه المعرفي .  
أهداف الدراسة :
 الغرض من هذه الدراسة هو  المقارنة بين فعالية التغيير المفاهيمي الموجه من خلال التعلم التعاوني ، وتدريس العلوم التقليدية  على فهم طلاب الصف الرابع لمفاهيم الأرض والسماء ومواقفهم تجاه مفاهيم الأرض والسماء.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من  56 طال من طلاب الصف الرابع من نفس المدرسة الابتدائية ، وشملت هذه الدراسة مجموعتين التي كانت تدرس من قبل نفس المعلم ومختارة من ستة فصول العلوم العامة ، تم تعيين واحدة من الفئات لصالح المجموعة التجريبية ، والتي تعرضت للتغيير التعليمات الموجهة المفاهيمي من خلال التعلم التعاوني ؛ تم تعيين فئة أخرى لتمثل المجموعة الضابطة ، التي تعرضت لتدريس العلوم التقليدية على مدى ثمانية أسابيع.
أدوات الدراسة :
من أجل تحديد تأثير الدراسة على المتغيرات التابعة ، تم استخدام اختبار المفاهيم العلمية ، ومقياس الاتجاه نحو مفاهيم الأرض والسماء.
إجراءات البحث :
أجريت هذه الدراسة على مدى 8 أسابيع ، حيث تكونت عينة الدراسة من 56 طالبا من طلاب الصف الرابع تم تقسيمهم الي مجموعتين في الدراسة ، حيث تم تناول مواضيع الأرض والسماء كجزء من المنهج الدراسي الفصول الدراسية العادية في مادة العلوم العامة. وكان التدريس في الفصول الدراسية لثلاث دورات لمدة 40 دقيقة في الأسبوع ، وقبل اجراء الدراسة ، تم تطبيق اختبار المفاهيم ومقياس الموقف تجاه الأرض والسماء المفاهيم قبليا علي كل من التجريبية والمجموعة الضابطة ؛  وكانت مفاهيم  الأرض  تضم شكل الأرض والاقتراحات الدورية من الأرض، ليلا ونهارا ؛ ومفاهيم السماء  تشمل مراحل القمر، والأحجام النسبية من القمر والأرض والشمس ، وبعد تنفيذ التجربة تم تطبيق أدوات الدراسة بعديا وتم اجراء المعالجات الاحصائية والوصول الي النتائج وتحليلها .
نتائج الدراسة :
وأظهرت النتائج أن الطلاب الذين استخدموا التغير المفاهيمي من خلال التعلم التعاوني كان أدائهم  أفضل بكثير من علي اختبار المفاهيم ومقياس الاتجاه نحو مفاهيم الأرض والسماء من الطلاب الذين استخدموا طريقة تدريس العلوم التقليدية.

المراجع :
عددها / 45








Science Education International
Vol.23, No.2, June 2012, 102-116

Is case-based instruction effective in enhancing high school students’ motivation toward chemistry?

Eylem Yalçınkaya, Yezdan Boz, Özgür Erdur-Baker

هل التعليم القائم على حل القضية ذو تأثير فعال علي تعزيز دافعية طلاب المدارس الثانوية تجاه مادة الكيمياء؟
المقدمة :
يوفر التعلم القائم على الحالة بيئة لتعزيز اهتمام الطلاب والتمتع بالتعليم ، فهي طريقة من طرق التدريس التي تعمل علي تنمية التفكير الناقد ، قدراتهم في حل المشكلة ، الاتصال الشفهي والكتابي، ومهارات اتخاذ القرارات المهنية التي تقدم لهم ممارسة مع مواقف الحياة الحقيقية ، و تعليم القائم على الحالة مفيد أيضا لتعزيز مواقف الطلاب نحو الكيمياء ؛  فضلا عن تحسين فهمهم النظري ، كما تسهل البناء الاجتماعي للمعرفة .
أهداف الدراسة :
ان الهدف من هذه الدراسة هو مقارنة فعالية التعلم القائم علي الحالة (CBL) ، و التعلم المصمم تقليديا (TDCI) على دافعية طلاب الصف العاشر نحو مادة الكيمياء .
عينة الدراسة :
 تم اختيار فئتين عشوائيا من المدرسة الثانوية ، حيث تم تعيين فئة واحدة لتمثل المجموعة التجريبية والآخري تمثل مجموعة ضابطة . وكان مجموعه الطلاب 45 طالب من طلاب المدارس الثانوية من الصف العاشر المشاركين في الدراسة (25 طالبا التجريبية والمجموعة الضابطة 20). كانت تدرس الطلاب في المجموعة التجريبية التي كتبها تعليمات القائم على القضية في حين تلقى طلاب المجموعة الضابطة التعليم التقليدي.
أدوات الدراسة :
تم استخدام استبيان التقرير الذاتي المتقدمة لدورة الكلية لتقييم التوجهات التحفيزية للطلاب واستخدامهم لاستراتيجيات التعلم المختلفة ،  مقياس ليكرت 7 نقاط من "لا على الاطلاق " إلى "صحيح جدا " ، وبالتالي قياس "استراتيجيات تحفيزية وبناء التعلم " . أساسا هناك قسمين رئيسيين في MSLQ، قسم الدافع وقسم استراتيجيات التعلم . في الدراسة الحالية ، قد استخدم فقط قسم دوافع MSLQ لتحديد التغير في دافعية الطلاب على حد سواء طلاب المجموعة التجريبية أو الضابطة ،  وجرى تقييم معتقداتهم حول مهاراتهم للنجاح، والقلق إزاء الاختبارات.
المعالجة التجريبية :
قد أجريت هذه الدراسة في المدرسة الثانوية في الأناضول خلال العام الدراسي 2008-2009 لمدة 12 أسبوعا خلال تدريس موضوع الغاز. شارك خمسة وأربعين طلاب الصف العاشر في الدراسة. تم تعيين واحدة من فئتين من نفس المعلم عشوائيا كما التجريبية وفئة أخرى كمجموعة ضابطة . ودرست جميع فئات الطلاب نفس المناهج الوطنية ، وتعلم نفس المفاهيم ولكن بطرق مختلفة. وتم تطبيق أدوات الدراسة قبل وبعد الاختبار لتحديد ما إذا كان سيكون هناك أي فرق كبير بين المجموعتين ، كانت تدرس الطلاب في المجموعة الضابطة بواسطة التعليم المصمم تقليديا ، كما تم تغيير الكتب المدرسية وأوراق العمل من قبل المعلمين و التي تتكون من العديد من أسئلة متعددة الخيارات العددية بدلا من تلك المفاهيم ، وفي المجموعة التجريبية ، تم تقسيم الطلاب في شكل مجموعات صغيرة أكثر من العمل بشكل فردي وعلاوة على ذلك أنهم يعتقدون أن تعلمهم يتطور داخل المجموعة. تم تشكيل مجموعات مختلطة مع أربعة لخمسة طلاب من قبل معلم الكيمياء ، و تم تدريب المعلمين حول أسلوب جديد للتعليم وكيفية تنفيذ التعلم القائم على القضية حول مفاهيم الغاز من خلال مناقشة خطط الدرس المعدة من قبل الباحثين ، ، وتم شرح أدوار المعلم والطلاب بشكل واضح .
كان دور المعلم في توجيه الطلاب وتجنب الإجابات المباشرة على الأسئلة المطروحة من قبل الطلاب ولكن بدلا من ذلك استخدم المعلم الاسئلة التي تنمي التفكير ؛ اما دور الطلاب هو اكتشاف الأجوبة على القضايا المعروضة ، والعمل في مجموعات صغيرة مع 4-5 طلاب. بعد توزيع القضية على المجموعات المنظمة ، ويقوم المعلم بقراءة القضية المقدمة للطلبة بصوت عال لتبادل الأفكار مع الصف بأكمله ، أعطيت الطلاب وقتا كافيا لقراءة ومناقشة الحالات المعروضة في كل مجموعة ولحل أسئلة الدراسة ذات الصلة ،و الإجابة على أوراق العمل، التي تم توزيعها على جميع المجموعات. وانتهت المناقشة بأكملها عندما وصل الطلاب الي  استجابة معقولة أو مقبولة أسئلة الدراسة وضعت في نهاية كل قضية ، وقد ساعد الطلاب على اكتساب وجهات نظر مختلفة للقضايا المعروضة وتصحيح هذه المفاهيم الخاطئة.
نتائج الدراسة :
توصلت هذه الدراسة إلي فعالية التدريس القائم على القضية في تعزيز توجه الطلاب نحو التعلم ، والسيطرة على معتقداتهم ، وتنمية الذات ، قد يرجع هذا إلى طبيعة التعليم القائم على الحالة ، لأنه يتيح للطلاب للمشاركة في عمليات التعلم عن طريق مناقشة آرائهم من أجل حل مواقف الحياة الحقيقية ، والمشاركة النشطة ، التفاعل بين الطالب و الطالب ، وربط الموضوع مع الحياة اليومية من شأنها أن تسبب زيادة في دافعية الطلاب .
المراجع :
عددها / 42
Science Education International
Vol.23, No.2, June 2012, 117-132

Experiences of teaching the heat energy topic in English as a second language
Lilia Halim
Fathiyah Dahlan
David F. Treagust, A. L. Chandrasegaran

خبرات تدريس موضوع الطاقة الحرارية في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية

المقدمة :
يرى كثير من الباحثين تعليم العلوم أن معرفة المحتوى التربوي باعتبارها عنصرا أساسيا للمعرفة ، وكأداة مفاهيمية لفهم المعلمين والمهنيين هو المفتاح لجودة التدريس والتعلم ذا معنى ، ويتم تدريس الفيزياء لأول مرة كموضوع منفصل في المدارس الثانوية الماليزية لإعداد الطلاب للحصول على شهادة ماليزيا التربية والتعليم  وكانت وسيلة للتعليم من جميع المواد الدراسية في نظام التعليم الماليزي لغة الملايو ، في حين أنه كان سابقا في اللغة الإنجليزية. وبعد نحو 20 عاما، في عام 2003 ، اتخذ قرار العودة إلى تدريس جميع المواد العلمية والرياضيات باللغة الإنجليزية بدءا العلوم الثانوي. كما بحلول ذلك الوقت قد تم بالفعل دراستهم نسبة كبيرة من المعلمين في اللغة الملايوية ، نفذت الإنجليزية خاصة لتدريس الرياضيات والعلوم  برامج لتمكين هؤلاء المعلمين للتدريس في اللغة الإنجليزية. وبالتالي ، بعدا إضافيا ، تدريس العلوم كلغة ثانية .
أدوات الدراسة :
 تم الحصول على البيانات باستخدام تسجيلات الفيديو من  الملاحظات الصفية للتعليم وتعلم ما يلي الموضوعات / المفاهيم: (1) التوازن الحراري، (2) السعة الحرارية، (3) قدرة الحرارة النوعية، (4) الحرارة الكامنة، (5) الحرارة الكامنة محددة، و (6) قانون بويل، قانون تشارلز وقانون الضغط ، و تم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من خلال الملاحظات الصفية والمقابلات في أربعة أجزاء: (1) الخلفية الأكاديمية والخبرة في مجال التدريس للمعلمين. (2) المعرفة المعلم المحتوى والمتعلمين. (3) استراتيجيات التدريس المستخدمة من قبل المعلمين. و (4) استخدام المعلمين للغة الإنجليزية في تقديم المفاهيم. لتجنب التحيز، أجرى المؤلف الأول الملاحظات مع اثنين من زملائه لمدة خمس جلسات الملاحظة عشرة.
عينة الدراسة :
تمثل عينة الدراسة ثلاث معلمين اثنان من المعلمين المشاركين في الدراسة من المدارس في الضواحي في حين أن الثالث تدرس في مدرسة ريفية.
نتائج الدراسة :
أشارت نتائج هذه الدراسة الي عدة انعكاسات ظهرت من خلال الممارسة. أولا ، والمعلمين غير الفيزيائين بحاجة إلى قاعدة متينة من المفاهيم ذات الصلة من خلال تحسين المعرفة الموضوع من خلال قراءة المواد ذات الصلة وكذلك من خلال التواصل مع المعلمين الفيزياء الآخرين .
ثانيا ، يجب المعلمين لإعطاء المزيد من الفرص لحضور دورات أو ورش العمل التي تركز على مهارات محددة تتعلق بالنهج تحقيق لتدريس العلوم التي تنطوي على التدريب العملي على الأنشطة والمهارات العلمية وإدارة المختبرات. إن المعرفة التربوية ، التربية وخاصة موضوع محدد تمكين المعلم على تخطيط وتنفيذ الدروس على نحو أكثر فعالية مع مزيد من الثقة.
ثالثا ، قد  يتم تعيين معلمي العلوم غير مدربين في للمدارس من قبل وزارة التربية والتعليم. لا يتم تعيينهم مباشرة من قبل مديري المدارس . بسبب النقص في عدد المعلمين في البلاد ، قد لا يستند فى تعيينهم الي المتطلبات اللازمة لتدريس مواد معينة. لذا ، فإن مديري المدارس ليس لديهم خيار سوى تعيين المعلمين الذين هم على عدم تجارب تدريس موضوع الطاقة الحرارية باللغة الإنجليزية .
رابعا ، نظرا لضيق الوقت التي يعاني منها المعلمون الثلاثة لإجراء التدريب العملي على الأنشطة مثل التجارب والمظاهرات ، اضطر مديري المدارس الي  تخصيص اثنين على الاقل من  الفترات المزدوجة (لمدة 70 أو 80 دقيقة لكل منهما) لمواضيع العلوم.F
 وكشفت النتائج أن المعلمين تمتلك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التعليمية لتدريس المفاهيم في اللغة الإنجليزية وعرضها ببراعة تستحق الثناء لزيادة تسهيل فهم الطلاب .

المراجع :
عددها / 70





Science Education International
Vol.23, No.2, June 2012, 133-149

Senior secondary Indian students’ views about global warming, and their implications for education

Kiran Chhokar, Shweta Dua
Neil Taylor
Edward Boyes, Martin Stanisstreet

وجهات نظر الطلاب الهنود الثانوي كبار "حول ظاهرة الاحتباس الحراري ، وانعكاساتها على التعليم
المقدمة :
قد أبرزت الأحداث الأخيرة في خليج المكسيك عن تسرب النفط ، وهذا له تأثير كبير ليس فقط علي النشاط البيئي ، ولكن أيضا النشاط الاجتماعي و الاقتصادي . ومع ذلك ، وقد أدي هذا الي ظاهرة الاحتباس الحراري وما يرتبط بها من تغيير المناخ  ، وتعتبر هذه  الظاهرة  أكبر تهديد لكوكبنا البشر . وعلاوة على ذلك ، اقترحت دراسة حديثة أن الظواهر الجوية الأخيرة يمكن في الواقع أن يرتبط الاحترار العالمي ، وهكذا ، فإن الحاجة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري تعتبر عملية هامة و عاجلة .
مشكلة الدراسة :
ويستند هذا البحث على آخر هذه الدراسات من خلال توظيف وثيقة مع كبار طلاب الثانوية الهند في الصف 12 (السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية) من نفس المدارس نيودلهي. ذات أهمية خاصة لتحديد ما إذا كانت المواقف المناصرة للبيئة التي أظهرتها طلاب المدارس الثانوية صغار استمرت عند نظائرهم في الثانوية العليا . وتسعي هذه الدراسة الي معالجة الأسئلة التالية
(1) إلى أي مدى طلاب الصف الثاني عشر في دلهي تعتزم اتخاذ إجراءات محددة لحماية البيئة؟
(2) إلى أي مدى يعتقد الطلاب أن مثل هذه الإجراءات ستكون فعالة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري؟
(3) ما هي العلاقات القائمة بين استعداد الطلبة لاتخاذ إجراءات محددة وإيمانهم بجدوى مثل هذه الأعمال؟
(4) إلى أي مدى تستمر الاتجاهات السلوكية عند الطلاب الأصغر سنا في دلهي الي السنة النهائية من التعليم الثانوي؟
أدوات الدراسة :
تم استخدام 44 مادة استبيان صمم لتحديد وجهات نظر كبار طلاب الثانوية "حول مدى فائدة مختلف الإجراءات المحددة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري ، واستعدادهم للقيام بهذه الإجراءات المختلفة.
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من طلاب الصف لثاني عشر (ن = 268) من أربع مدارس كبيرة في نيو دلهي ، الهند.
منهجية البحث :
م تطبيق الاستبيان  على 268 طالب من طلاب المرحلة الثانوية في الصف لثاني عشر (تتراوح أعمارهم بين 17-18 عاما ) من أربعة من المدارس العامة متوسطة كبيرة في نيو دلهي . اعتبر الصف الثاني عشر من الشباب البالغين الشباب الذين يتخذون قرارات لها آثار بيئية . شملت عينة 143 (54٪) من الذكور و 123 (46٪) من الإناث . وتشارك كل أربع مدارس في مستويات عالية من التعليم البيئي غير النظامي وكان كل أنشئت "نوادي البيئية. وعلاوة على ذلك، كان هناك دليل على الوعي البيئي في العديد من شاشات العرض الموجودة في ممرات المدارس وكذلك في الأنشطة المنظمة للاحتفال بيوم الأرض ، التي وقعت ، مصادفة ، في وقت اجمع البيانات.
وتعد نيودلهي من المدن التي تعمل علي مواجهة القضايا البيئية على سبيل المثال ، مشكلة القمامة ، وخاصة في شكل النفايات البلاستيكية ،هو شكل من اشكال مرئية للغاية من التلوث في الشوارع. من حيث التلوث من مصادر النقل ، وقد أدى النمو الاقتصادي السريع إلى زيادة في ملكية السيارات الخاصة ، مع ما يقدر بنحو ألف مركبة إضافتها ، هناك الآن الازدحام المروري المزمن وتلوث الهواء كبيرا ، على الرغم من محاولات الحكومة للسيطرة على الانبعاث من المركبات وتوفير وسائل النقل العام أكثر فعالية من خلال بناء نظام المترو ( الوسيلة الجماعية ) .
نتائج الدراسة :
وأشارت النتائج إلى أن هذه المجموعة من الطلاب الهنود أظهرت مستويات عالية من القلق حول ظاهرة الاحتباس الحراري والاستعداد للعمل للحد منه. هذه النتائج هي مبدئيا مقارنة مع هؤلاء الطلاب الأصغر سنا (الصف 6-10) في نفس المدارس .
المراجع :
عددها / 35
Science Education International
Vol.23, No.2, June 2012, 166-185
                                                              
Evaluating the teaching impact of a prior, context-based, professional development programme

Ana Valdmann, Jack Holbrook & Miia Rannikmäe

تقييم أثر  التدريس عن طريق برنامج التطوير المهني القائم على السياق المسبق
المقدمة:
يتميز عالم اليوم بالتغير السريع ،حيث تتأثر حياتنا اليومية بشكل متزايد بالتقنيات المختلفة والإنجازات العلمية . بدوره ، أدى ذلك ، في كثير من البلدان ، إلى عمل إصلاحات في المدرسة وتحولات نوعية في التعليم ، و لم يعد يمكن إعطاء الأولوية فقط لتحفيظ الحقائق ، بل اصبح هناك وعي متزايد بالحاجة إلى التركيز على اعداد مواطنين قادرين على التأقلم مع مجتمعنا التكنولوجي الحديث ؛ وتشير أحدث وثائق المفوضية الأوروبية إلى ضرورة تغيير التركيز في تدريس المواد العلمية من المناهج التي تركز على المعلم والمحتوى الموجه إلي المناهج التي تركز علي حل المشكلات واتخاذ القرارات ، ومهارات الاتصال ، و التعاون،  ومهارات التفكير ، يمكن تعزيز جميع هذه المهارات من خلال تعليم وتعلم العلوم .
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة الي استكشاف أثر التنفيذ المهني لبرنامج التدريس القائم علي السياق المسبق علي عملية التدريس ، حيث تنطوي على تطوير وحدة الصف التنفيذ المهني المستمر بعد عامين من الحدث.
مشكلة الدراسة :
1. أي الطرق يستخدمها المعلمين ، لتدريس الموديولات القائمة على الثلاث مراحل  ، و الوحدات المستخدمة في تدريسهم الحالي؟
2. ما هي المكونات الأساسية التي تمكن المعلمين للاستفادة من الوحدات والتغلب على القيود الخاصة بالتغييرات الفلسفية ومناهج تعليم العلوم الفعال؟
عينة الدراسة :
مجموعة  تتألف من المعلمين الذين شاركوا في الدورات التدريبية خلال عامي 2007 إلى عام 2008، جنبا إلى جنب ، حيث تدرس 4 أو 5 وحدات على أساس نموذج ذو المراحل الثلاث ، و تكونت العينة الفعلية من خمسة مدرسين ، وجميعهم تعليم على مستوى المدارس الثانوية العليا ، وكانوا جميعهم من الاناث ، و لكن أربعة منهم يدرس الكيمياء ، و واحدة تدرس علم الأحياء.
أدوات الدراسة :
-         اجراء مقابلات مع المعلمين .
منهجية البحث :
أجريت مقابلة مع كل معلم علي حده ، كل مقابلة استمرت حوالي 30 دقيقة. وأجريت المقابلات في يومين متتاليين في ظل ظروف مماثلة ،  وقد شملت المقابلة شبه المنظمة أربعة مجالات ، مع التركيز بشكل خاص على:
1)     المسائل المتعلقة باستخدام وحدات.
2)      أسلوب التدريس المستخدمة.
3)     العقبات التي تحول دون استخدام وحدات .
4)     مسائل التدريب .
نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة الي :
1. لا يري المعلمين قيمة في الاستمرار في استخدام الوحدات بعد قدمت CPD ، حيث أنها تلبي احتياجات المعلم المتصورة ويمكن تعديلها لتتناسب مع مواجهة قيود المعلم . ويرتبط أكبر الأثر على تغيير المعلم لاستخدام سيناريوهات التحفيز.
2. يميل المعلمين إلى استخدام نموذج التدريس ذو الثلاث مراحل  وهم أكثر ميلا للتغلب على القيود وذلك لمواصلة استخدام الوحدات.
3. العقبة الرئيسية عن عدم وجود  المهارات هي التقييم التكويني والتقنيات.
4. الدورات متعددة التخصصات التي تشمل التدخل من قبل المعلم في غرفة الصف لها تأثير دائم إيجابي على آراء المعلمين .

المراجع :
عددها / 46





Science Education International
Vol.23, No.3, September 2012, 191-204
         
Out-of-school experience categories influencing interest in science of upper primary students by gender and locale: Exploration on an Indian sample

K. Abdul Gafoor*, Smitha Narayan

تجربة الخروج من المدرسة وأثرها على الاهتمام بالعلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية مع تغير الجنس واللغة : يتم اجراء البحث على عينة الهندية
المقدمة :
تراجع الاهتمام بالعلم خلال السنوات الأخيرة من الحياة ، كما توجد بعض العوامل الكثيرة التي تؤثر علي اهتمام الطلاب بالعلم ، حيث تناقصت نسبة طلاب العلوم والتكنولوجيا خلال العقدين الأخيرين في الهند ، حيث ان ثلث الطلاب يقال عنهم انهم لم يتعلموا لأنهم لم يشعروا بدافع نحو التعلم ، وقد شهدت مناهج العلوم المدرسية في الهند شهدت عدة تغييرات ، سواء في الطريقة أو المحتوى ، حيث تم استخدام النهج القائم على النشاط .
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة الي استكشاف الخبرات التي كثيرا ما تساهم  في الاهتمام بالعلم ،  وبالتالي، يحاول تحديد فئات الخبرة التي هي إلى حد كبير مشتركة بين طلاب المدارس الابتدائية العليا علي أساس تغير الجنس واللغة .
عينة الدراسة :
تتألف العينة القياسية من طلاب يتراوح أعمارهم بين ( 5-7 ) سنوات من 14 مدرسة في حي كوزيكود ، ولاية كيرالا، الهند ؛  (بنين ، 808، الفتيات ، 653) والمدارس المحلية  (الريفية ، 1108، في المناطق الحضرية ، 353) .
 أدوات الدراسة :
مقياس ليكرت لقياس الاهتمام بالعلوم ، وتم خارج المدرسة بعض المقابلات الرسمية مع الأطفال من الفئة العمرية 10-14 سنة ، من خلفيات متفاوتة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والمنزل ، تم تقسيم مقياس ليكرت الي ثلاث نقاط مما يدل على التردد في الخبرة ودرجة الاهتمام على التوالي .
-         تتعلق الموضوعات بمختلف جوانب العلوم مثل العلوم والتكنولوجيا والفضاء والسماء ، و علم الأحياء والحياة النباتية والحيوانية .
نتائج الدراسة :
كشفت نتائج الدراسة عن :
-           تأثير معتدل من خارج المدرسة علي تجارب الاهتمام بالعلم . في حين الخبرات ذات الصلة بالبيولوجيا .
-         تجارب الكيمياء تؤثر الاهتمام بالعلم أكثر عند الفتيات ، اما أنشطة الفيزياء و البيولوجيا  أثرت مصلحة الأولاد أكثر ، و أعمال تجريبية بسيطة هي أكثر تأثيرا على الاهتمام بالعلم عند الفتيات من الأولاد.
-         تعزيز الاهتمام بالعلم الطلاب في المناطق الحضرية عن نظائرهم في المناطق الريفية .

المراجع :
عددها / 39










Science Education International
Vol.23, No.3, September 2012, 205-220
         
Design principles for creating locally-rooted national science and mathematics curricula in Timor-Leste

Curtis A. Gabrielson , Sherry Hsi

تصميم المبادئ الأساسية لإعداد جذور مناهج العلوم و الرياضيات القومية في تيمور الشرقية
المقدمة :
من 1975 إلى 1999 ، كانت تيمور تحت الاحتلال العسكري العنيف من قبل الإندونيسيين ، وكان المعلمون الأندونسيين  في تيمور لديهم قليل من الدافعية للتقدم والنجاح . وبعد الاستقلال ترك المدرسين ذوي الخبرة الاندونيسي  تيمور-ليشتي وعادوا إلى وطنهم ، مما أدي الي وجود نقص كبير من المعلمين المؤهلين ، خاصة في المناطق الريفية المعزولة ، وبالإضافة إلى النقص في عدد المعلمين المؤهلين في العلوم ، كانوا ذو خبرة محدودة في التعليم ، و الادارة .
في مثل هذا المناخ ، كيف يمكن لبلد إنشاء مناهج العلوم و الرياضيات الوطنية وتطوير برامج المعلمين وتستمر في النمو نظرا لمحدودية الموارد والخبرات والبنية التحتية ؟ .
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الي :
-         وضع مجموعة من الأنشطة التعليمية للمناهج الدراسية الخاصة بالعلوم والرياضية للتعليم  الصغار ، والتعليم في المدارس الثانوية على مستوى تيمور-ليشتي ،  الأمة الصغيرة ، ذات الدخل المنخفض في جنوب شرق آسيا.
-         عمل شراكة بين المعلمين المحليين والطلاب المشاركين لدعم تعلم الطلاب ، تطوير المعلمين ، وتطوير المناهج الدراسية اللاحقة.
عينة الدراسة :
-          ستين طالب من الطلاب المحليين من  الجامعة الوطنية ، ثمانية من المعلمين والمؤلفين ، المستشارين الدوليين .
-          83 موضوع من موضوعات العلوم والرياضيات من الحياة اليومية .
-         موسوعة الوسائط المتعددة على سبيل المثال ، تعليمات النشاط ، والخلفية العلمية وتفسيراتها ، وأشرطة الفيديو القصيرة و الأنشطة التي يمكن تنفيذها في المدارس باستخدام مواد موجودة محليا لإلقاء الضوء هذه المواضيع ، فعلى سبيل المثال ، حرفة الرخام التي تستخدم للعب بين الأطفال في تيمور.
منهجية البحث :
 تم تصميم موسوعة الوسائط المتعددة  كنقطة انطلاق لتطوير المناهج الجديدة وكذلك بمثابة مرجعا للمعلم ، و أيضا كأداة لتطوير المعلمين من خلال عملية التصميم التشاركي والوسائط المتعددة قدمت موسوعة محورية مشتركة والحرفية التي تم إنشاؤها بشكل مشترك لدعمبناء المعرفة والتعاون بين الأعضاء لبناء التعلم المهني في المجتمع. ويعتمد بناء المعرفة على الذكاء الجماعي من مجموعة تعمل في التحقيق ، التنظير ، و النقد ، مما يعكس تقدم المجتمع في التعلم المهني، وتبادل المشاركون القيم والرؤية ، تحمل المسؤولية الجماعية للتعلم من بعضهم البعض ، والتركيز ليس على التعلم المهني للمعلم على حدة ، ولكن المهنية التعلم داخل سياق المجتمع .
نتائج الدراسة :
قد توصلت الدراسة الي ان التعلم عن طريق العمل معا و تطوير عناصر المنهج ، التعلم التعاوني و بناء المعرفة ، والتركيز علي الممارسات اليومية ، والبحث عن الحقيقة ، و إعطاء الطلاب الأدوات الأساسية لإجراء التحقيقات بأنفسهم وطرح الأسئلة و التجريب ، وجمع البيانات وتسجيلها ، واستكشاف الظواهر مباشرة ، كل هذا من المنطلقات والمبادئ التوجيهية في تصميم المناهج وطرق التدريس القائمة على تحقيق الجذور المحلية.

المراجع :
عددها / 37








Science Education International
Vol.23, No.3, September 2012, 221-240

Omani twelfth grade students’ most common misconceptions in chemistry

Sulaiman M. Al-Balushi1*, Abdullah K. Ambusaidi1, Ali H. Al-Shuaili1, Neil Taylor2

المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعا في الكيمياء لدي طلاب الصف الثاني عشر في عمان
المقدمة :
أسفرت المعرفة التراكمية و الخبرات المعرفية المختلفة في جميع أنحاء المراحل الدراسية المختلفة الي استكشاف بعض  النجاحات والعثرات في الممارسات التربوية في الكيمياء في جميع أنحاء المستويات والصفوف المدرسية . وبالإضافة إلى ذلك ، كشف بعض المفاهيم الخاطئة في الكيمياء مما يجدون صعوبة في ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة .وقد، أظهرت الدراسات  أن هذه المفاهيم تظهر في موضوعات مختلفة من الكيمياء ، ومن الأمثلة على ذلك التركيب الذري ، الروابط الكيميائية ، الاتزان الكيميائي ، والكيمياء الكهربية ، والأكسدة والاختزال ، والأحماض والقواعد .
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الي تشخيص المفاهيم الخاطئة الشائعة في الكيمياء لدي طلاب الصف الثاني عشر ، على وجه الخصوص ، ركزت الدراسة على المفاهيم : التركيب الذري ، الروابط الكيميائية والتوازن الكيميائي ، و الكيمياء الكهربائية ، والاحتراق ، والأكسدة والاختزال .
عينة الدراسة :
تتكون العينة من 786 طالب من طلاب الصف الثاني عشر في سلطنة عمان المسجلين في 34 فصل من فصول الصف الثاني عشر ، حيث تكونت عينة الدراسة من 425 طالبة و 361 طالبا.
أدوات الدراسة :
 أداة اختبار (CMDT) لتشخيص المفاهيم الخاطئة في الكيمياء ، ويتكون من مستويين ، وهذا النوع من اختبارات الورقة والقلم ، ويطلب من الطلاب ذكر الأسباب الكامنة وراء خياراتهم ، وقد تم تطوير الاختبار باستخدام الخطوات التالية:
1. تحديد محتوى الاختبار استنادا إلى كتاب الكيمياء المستخدم في الصف الثاني عشر في سلطنة عمان.
2. جمع المعلومات عن المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب من الكتابات المتعلقة بالمفاهيم الكيميائية ليتم تضمينها في الاختبار.
3. بناء بنود الاختبار.
4. مراجعة الاختبار من قبل لجنة من الخبراء .
5. تجريب الاختبار على 26 طالب من طلاب الصف الثاني عشر.
6. وضع اللمسات الأخيرة على الصيغة النهائية للاختبار.
منهجية البحث :
ويتكون النظام المدرسي في سلطنة عمان من مرحلتين رئيسيتين : التعليم الأساسي (الصفوف 1-10) ، والتعليم الثانوي (الصفوف 11 و 12). وتستخدم مناهج العلوم الوطنية لصفوف 1-10 في المدارس الحكومية في سلطنة عمان. ونفس الشيء للصفوف 11 و 12 في  جميع المدارس في عمان ، و الكتب المدرسية متطابقة ، وكذلك أدوات التقييم والامتحانات النهائية للصفوف من 10 إلى 12 ،  ومعلمي العلوم يخضعون لبرامج تدريبية  مماثلة. ولذلك، فمن المفترض ومن المتوقع تجانس الطلاب في جميع المدارس في البلاد ، وهكذا ، لم يتأثر الجانب التمثيلي للعينة عن طريق اختيار عينة من اربع مدن مختلفة .
تم استخدام اختبار تشخيصي يتكون من 12 مادة من التمثيلات البصرية ، وثمانية بنود من     التمثيلات الفرعية المجهرية ، أيضا تسعة بنود تحتاج من المشاركون الرسم البياني البصري للرد على الأسئلة.
نتائج الدراسة :
 توصلت الدراسة الحالية الي اعلي نسب ارتبطت بالمفاهيم الخاطئة مقارنة مع نتائج الدراسات السابقة هي المفاهيم المرتبطة بمفهوم الاحتراق ، الاتزان الكيميائي ، والكيمياء الكهربائية. كما أشارت النتائج إلى أن طلاب الصف الثاني عشر وجدوا صعوبة في التعامل مع البنود البصرية  في الاختبار التشخيصى.

المراجع :
عددها / 47
Science Education International
Vol.23, No.3, September 2012, 241-267
         
What are elementary and middle school students expected to learn about the sun and moon in Taiwan and the US?

Li-Ling Yang1*; Kristina Soprano1; Meredith McAllister2
ما هي طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة المتوقع لمعرفة المزيد عن
الشمس والقمر في تايوان والولايات المتحدة؟

المقدمة:
تتم العديد من الجهود في تعليم العلوم في الولايات المتحدة التأكيد طبقا لمعايير البحث الوطني ، و الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ؛ وعلى الرغم من هذه الجهود الإصلاحية ، الا ان هناك بعض المدارس الأجنبية تستخدم بعض موضوعات العلوم الأكثر سطحية ، في محاولة لتلبية معايير الدولة المختلفة تم تعديل المناهج الدراسية لشكلها الحالي ، والتي تم وصفها بأنها تفتقر كل من التركيز والتماسك ؛ مما دعا الحاجة الي تغيير في المعايير التي تحدد المعارف والمهارات التي يحتاجها الشباب لتحقيق النجاح في الكليات والمهن المختلفة ( مبادرة المعايير).
مشكلة الدراسة :
نظرا للعلاقة البارزة من المعايير والمناهج الدراسية لتعلم الطلاب ، وهدف البحث من هذه الدراسة الشاملة هو الإجابة على الأسئلة التالية :
1. كيف تنظر تايوان والولايات المتحدة بشأن عمق واتساع نطاق ومضمون المفاهيم العلمية كما وردت في المعايير والمناهج؟
2. كيف نطور معايير تعليم العلوم بما يتناسب مع مناهج العلوم الابتدائية في هذين البلدين؟
أهداف الدراسة :
الهدف الأسمى من هذه الدراسة هو فحص ما يعتبر أكثر أهمية فيما يتعلق عمق واتساع نطاقها والمفاهيم المرتبطة بالفضاء على النحو المبين في معايير تعليم العلوم الوطنية الحالية ومناهج العلوم في تايوان والولايات المتحدة.

طريقة البحث :
وكخطوة أولى لهذه الدراسة لمقارنة  معايير تعليم العلوم ومواد المناهج الدراسية ، قمنا بإجراء تحليل متعمق المقارن من المحتوى العلمي ذات الصلة بالموضوعات (القمر والشمس ) الشائع استخدامها في مناهج العلوم الابتدائية في الولايات المتحدة و تايوان ،  مع الأخذ بعين الاعتبار علوم الفضاء و معايير المحتوى في كلا البلدين . وقد تم اختيار مفاهيم القمر والشمس ، لأنه يتم تناول نفس المواضيع لنفس الصف في البلد ، حيث تم أجراء تحليلا مقارنا لتنظيم معايير محتوي العلوم ، والتي تم تحديده بمحتوي علوم الفضاء المماثلة والمختلفة في معايير تعليم العلوم ، ونظمت النتائج في الرسوم البيانية. وبالإضافة إلى ذلك ، قمنا بعرض الميزات الخمسة أدلة المعلم للمناهج المختار وهي :
1. المتعلم يشارك في السؤال الموجه علميا.
2. المتعلم يعطي الأولوية للأدلة في الرد على الأسئلة.
3. المتعلم يصوغ تفسيرات من الأدلة.
4. المتعلم يربط تفسيرات للمعرفة العلمية.
5. المتعلم التواصل ويبرر التفسيرات .
 وهنان أربعة اختلافات موجهه من المعلم الي المتعلم وهي :
1. المتعلم يطرح سؤالا.
2. المتعلم يختار من بين الأسئلة ، يطرح أسئلة جديدة.
3. المتعلم يشحذ أو يوضح المسألة التي يقدمها المعلم .
4. المتعلم يشارك في السؤال التي يقدمها المعلم .
نتائج الدراسة :
نخلص من نتائج الدراسة الحالية  إلى أن العديد من المهارات والمفاهيم المنصوص عليها في المعايير في كل من الدول متشابهة ، على الرغم من أن هيكل المعايير ليست واحدة . ويتم تناول معظم محتوى علوم الفضاء في مستويات أقل في تايوان مما كانت عليه في المعايير الأميركية. ولكن يتوقع من الطلاب استيعاب المزيد من المفاهيم في نفس الوقت كما يتم المناهج التايوانية؛ ويمكن أن يعزى الاختلافات في هذه المناهج الي وجود مجموعات ذات أعمار مختلفة ، كما تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على توقعات أداء الطلبة في العلوم في مختلف البلدان ، والتي تساعد بدورها التركيز المباشر على المناطق التي تتطلب اهتماما كبيرا في تعلم العلوم .

المراجع :
عددها / 46
Science Education International
Vol.23, No.3, September 2012, 268-285
         
Influence of V-diagrams on 10th grade Turkish students’ achievement in the subject of mechanical waves

Hanife Tekeş, Selahattin Gönen*

تأثير الشكل V على تحصيل تلاميذ  الصف العاشر في تركيا في موضوع الموجات الميكانيكية
المقدمة :
بفضل طريقة التجريب في الفيزياء وتعليم العلوم ، والطلاب لديهم فرصة للتعلم بالممارسة / تجريب في أعمال فردية أو جماعية . فإن الغرض الأساسي من التجريب هو تزويد الطلاب مع التعلم ذا معنى من قبل السماح لهم لوضع معارفهم النظرية إلى واقع عملي من خلال التجارب المعملية ، فمعظم  إجراء ات التجارب تهدف إلى مساعدة الطلاب علي تحقيق أهدافهم عبر سلسلة من الخطوات مثل وصفات ، اما الطرق التقليدية فلا تساعد الطلاب على تعلم الدروس العلمية في المختبرات على الإطلاق .
وفي هذه الدراسة تظهر أهمية الشكل - V-  للتعلم المفاهيمي ، وذلك باستخدامها لدمج المعرفة النظرية مع المعرفة العملية ، كما يمكن استخدامها في مختلف المجالات مثل تخطيط المناهج والتقييم وكأداة تحليلية لاستجابات المتعلمين .
أهداف الدراسة :
الغرض من هذه الدراسة هو بحث أثر  استخدام الشكل - V- كواحدة من تقنيات التعلم المستخدمة في الدراسات المختبرية في التجارب علي تحصيل طلاب الصف العاشر في تركيا .
عينة الدراسة :
قد أجريت هذه الدراسة علي 68 طالب من طلاب الصف العاشر في المدرسة الثانوية وسط مدينة ديار بكر ، حيث تم تقسيمهم الي ( 34 ) طالب ليمثل المجموعة التجريبية الت تدرس وفقا لخرائط الشكل V ، و ( 34 ) طالب ليمثل المجموعة الضابطة التي تدرس وفقا للطريقة المعتادة .
حدود الدراسة :
-         طلاب الصف العاشر في احد المدارس الثانوية في مدينة ديار بكر ( احد المدن الموجودة ب تركيا ) .
-         وحدة " الموجات الميكانيكية " المقررة علي طلاب الصف العاشر للعام الدراسي 2010-2011.
أدوات الدراسة :
-         اختبار التحصيل الدراسي الذي يتكون من 30 سؤالا من نوع الاختيار المتعدد الذي يغطي وحدة " الموجات الميكانيكية " .
-         اختبار المفاهيم مكون من 20 سؤال ( تكملة الفراغات).
-         استبيان لطلاب المجموعة التجريبية لتحديد آرائهم حول الشكل  V.
اجراءات البحث :
قبل التطبيق، تم اختيار وحدة " الموجات الميكانيكية " في الفيزياء. ، وتم مراعاة خطة تريس الوحدة كما وردت بالمدرسة تحت إشراف الباحثين ، تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين مختلفتين  المجموعة التجريبية (N = 34) والمجموعة الضابطة (N = 34). وتم التدريس للطلاب المجموعة التجريبية وفقا للشكل - V-  ، والتدريس لطلاب المجموعة الضابطة وفقا للطريقة المعتادة ، كم تم تطبيق أدوات الدراسة ( اختبار تحصيلي ،  اختبار المفاهيم ، والاستبيان لمعرفة آراء الطلاب ووجهة نظرهم حول الاستراتيجية ) قبليا و بعديا علي مجموعتي الدراسة ، بعد ذلك تم تحليل النتائج لمناقشتها وتفسيرها ؛ لوضع التوصيات والمقترحات الخاصة بالدراسة .
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التحصيل الدراسي ، واختبار المفاهيم لصالح المجموعة التجريبية .
واعتمادا على البيانات التي تم الحصول عليها من الطلاب ، ووجهات نظر الطلاب حول الشكل V- يمكن ان تمثل بالنقاط التالية :
• تقدير هذه التقنية .
• التمتع بإجراء التجارب في المختبر وتدوين التقارير حول التجربة.
• الاستعداد للتجربة مقدما.
• التعلم بشكل دائم للمفاهيم المتعلقة بالتجربة والعلاقات في ما بينهما.
• التعلم أكثر تنظيما وفعالية وأقل وقتا مقارنة بالطريقة المعتادة.
المراجع :
عددها / 67
Science Education International
Vol.23, No.3, September 2012, 286-298

Corrected science textbooks and snakebite casualties in Brazil : 1993-2007

Nelio Bizzo1*, Paulo H. Nico Monteiro1,2, Marcelo B. Lucas3, André Amaral G. Bianco4

تصحيح كتب العلوم و اصابات لدغات الأفاعي في البرازيل : 1993-2007

المقدمة :
الأساليب والإجراءات الواجب اتباعها للإصابات الخاصة بلدغ الثعابين قبل طلب العلاج الطبي لها  جزءا مهم من مناهج العلوم للتعليم الأساسي وعلم الأحياء للتعليم الاعدادي  في البرازيل ، وكذلك في العديد من البلدان الأخرى ، ويفهم من مصطلح المنهج ، بأنه "المسار التعليمي ، مجموعة من الخبرات المرتبطة التي يتعرض لها الفرد في أثناء فترة معينة من وقت التعلم ".
ومن هنا برزت الحاجة الي تصحيح كتب العلوم و المواضيع التي سيتم تناولها ،  وتوفير الأساس التقني والمنهجي لتطوير المناهج ،  والأنشطة التي يتعين الاضطلاع ، وكذلك الكتب المدرسية التي تلعب دورا أساسيا في إنجاز المناهج الدراسية .
أهدف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الي تصحيح كتب العلوم ، حيث ان المناهج لم تتغير من عام 1993 ، فهي تحتوي علي بعض المعلومات الخاطئة مثل الاسعافات الأولية المرتبطة بلدغات الأفاعي .
اجراءات الدراسة :
حيث تم عمل دليل للكتب المدرسية 2007 ، يشرح الدور الذي يجب أن تلعبه الكتب المدرسية في تطوير المناهج الدراسية ، لافتا إلى أن "الكتب المدرسية هي أداة أساسية (وأحيانا الوحيدة) لتعلم الأطفال من الطبقات الدنيا ، بدأت وزارة التربية والتعليم للعمل أكثر صرامة فيما يتعلق بتقييم محتوى الكتب المدرسية 'و المقترحات ، تهدف إلى الحد من أو القضاء على الأخطاء المفاهيمية ومنهجيات التدريس غير فعالة والتجريبية غير الآمنة
وقامت الصحف ونشرات الأخبار في التلفزيون الوطني ، ببث الأخطاء الموجودة في الكتب المدرسية البرازيلية ، على وجه التحديد ، بخصوص إجراءات الإسعافات الأولية للدغات الأفاعي ، وهي مسألة عادة ما يعالجها المناهج المدرسية ، حيث عرضت بعض المعلومات الخاطئة في الكتاب مثل مص الدم مع ثعبان السم الواردة تحذيرات بشأن خطر الدم المنقولة
الأمراض عن طريق الاتصال الدم ، مثل التهاب الكبد الوبائي والإيدز ،
على الرغم من احتمال أن العديد من الإجراءات الخاطئة المرتبطة بالإسعافات الأولية بعد لدغ الثعابين قد يكون أصول مختلفة على أساس المعتقدات الشعبية وعلاج المرضى في المنازل ، وفي البرازيل اقيمت أربعة نظم من المعلومات لتسجيل هذا النوع من الحوادث : نظام وطنيللإبلاغ عن الأمراض (SINAN)، و نظام المعلومات (SIM)؛ مستشفى نظام المعلومات (SIH-SUS) والنظام الوطني للمعلومات الدوائية من المواد السامة (SINITOX) في الفترة بين عامي 1990 و 1995 ، وسجلت المصابين حوالي 122441 ، مما يعزز فكرة أن إجراءات الإسعافات الأولية غير ملائمة وهي ممارسة شائعة عندما يتعلق الأمر لدغ الثعابين ، ويمكن الاستدلال على ذلك أن العديد من الوفيات قد تكون ناجمة عن مضاعفات الناجمة عن إجراءات الإسعافات الأولية ، الي جانب نقص العلاج المناسب ، لذا تم تأسيس سياسة جديدة (التصنيف الدولي للمرض ، ومنظمة الصحة العالمية)، وعلى نطاق واسع تم إنتاج وتوزيعمصل مضاد لدغة الثعبان ، وبالفعل ادت هذه السياسة الي خفض كبير في معدل الوفيات للدغ الثعابين بين عامي 1986 و 1994.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الي انه "
-  خلال الفترة بين عامي 2001 و 2007 حدث انخفاض في عدد الوفيات من المرضى في المستشفيات ، الناتجة عن لدغ الثعابين .
 - انخفاض المضاعفات الثانوية والالتهابات الناشئة عن المساعدة قبل دخول المستشفى ،وذلك نتيجة لحدوث تغير في الكتب المدرسية و تقديم الإجراءات المناسبة للحصول على المساعدة قبل دخول المستشفى ، و تصحيح جميع تلك الأخطاء المعروفة تقليديا.
- قامت وسائل الإعلام الكبيرة (الصحف والتلفزيون والراديو) بنشر التعديلات التي تم اجرائها ،  وكذلك الأسس الجديدة لعلاج سم الأفعى في البرازيل .

المراجع :
عددها / 21



Science Education International
Vol.23, No.4, September 2012, 307-327

Inquiry-based science education: A scenario on Zambia’s high school science curriculum

Vivien M. Chabalengula*, Frackson Mumba

الاستقصاء القائم على تعلم العلوم : سيناريو مناهج العلوم في المدارس العليا في زمبيا
المقدمة :
مفهوم التعليم القائم على الاستقصاء (IBSE) في مناهج العلوم المدرسية يعني ان يمارس الطلاب العلم مثلهم مثل العلماء مثل تصميم التجارب ، وجمع وتحليل وتفسير البيانات ، والرسم والوصول الي الاستنتاجات ، أصبحت فكرة IBSE فكرة جاذبة عالميا ، على الرغم من بعض المربين يتصور أنها صعبة للغاية للتنفيذ في الفصول الدراسية الحقيقية . ومع ذلك ، في عام 1990 ، وضعت العديد من الإصلاحات حول تعليم العلوم في جميع أنحاء العالم ، وضرورة  التركيز على الطلاب ، وضرورة معرفة أساليب البحث العلمي ،  وفهم عمليات العلم ، والمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة حول القضايا العلمية التي تؤثر على حياتهم ، لذا يجري حاليا نهج تعليمي شامل عبر مناهج العلم في العديد من البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية ، وانكلترا ؛ كما يجري اعتمادها لدى بعض البلدان النامية مثل لبنان ، كما تجري في إسرائيل ، زامبيا.
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الحالة الراهنة للتعلم القائم على الاستقصاء في مناهج العلوم في المدرسة الثانوية في زامبيا ، واستقصاء مفاهيم المعلمين الزامبيين  حول مناهج العلوم في المدرسة الثانوية الوطنية ، و التي تشمل المناهج والكتب المدرسية والامتحانات العملية.
عينةالدراسة :
في زامبيا ، يبدأ تعليم العلوم في المدارس الثانوية في الصف العاشر وينتهي في الصف الثاني عشر ، وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء هي المواد العلمية الإجبارية وجميع الطلاب يأخذهم لمدة ثلاث سنوات في المدرسة الثانوية ؛ ثلاث مجموعات من الكتب المدرسية (واحد لكل مستوى الصف) ،  وثلاث مجموعات من الامتحانات الوطنية. وتستخدم هذه المواد من قبل جميع المعلمين والطلاب والمدارس ، لأن زامبيا لديها مناهج العلوم الوطنية ، ويتكون كل منهج من خمسة أقسام رئيسية:
المقدمة ، الأهداف العامة ، و المواضيع ، محتوى معين تحت كل موضوع  ، والتقييمات النظرية والامتحانات العملية. وتنتشر هذه الموضوعات على مدى ثلاث سنواتمن الصف 10 إلى الصف 12.
أدوات الدراسة :
وكانت مصادر البيانات اثنين من المناهج (البيولوجيا والفيزياء)؛ ستة الكتب المدرسية للصف 10 و 11 و 12؛  واثني عشر أوراق الامتحانات العملية (ست ورقات في كل من علم الأحياء والفيزياء) التي كانت تدار لطلاب المدارس الثانوية بين عامي 2001 و 2006 ؛ تم تحليل الامتحانات لهذه الفترة لأن هذا كان فترة الست سنوات الأولى عندما المناهج الجديدة ونفذت الامتحانات المنقحة في المدارس الثانوية. على هذا النحو ، كان هذا أفضل فترة لتحديد إلى أي مدى تم تنفيذ الاستقصاء في هذه المواد ، وكانت الاسئلة من نوع الاختيار من متعدد ، وأسئلة المقال القصير ، والأسئلة العملية .
نتائج الدراسة :
 أظهرت هذه الدراسة أن هناك تباين في مستويات التحقيق والتأكيد المهارات في المناهج العلمية ، والكتب المدرسية والامتحانات ، مثل هذه التناقضات هي العقبات المحتملة أمام تنفيذ التعلم القائم علي الاستقصاء في  زامبيا ، وبناءا علي هذه النتائج اقترحنا أن برامج إعداد معلم العلوم يجب أن تعلم المعلمين جوانب الاستقصاء وإشراكهم في التدريب العملي للاستقصاء .

المراجع :
عددها / 50









Science Education International
Vol.23, No.4, September 2012, 307-327

Learning how to design a technology supported inquiry-based learning environment

Meral Hakverdi-Can*, Duygu Sönmez
تعلم كيفية تصميم بيئة التعلم القائمة على التكنولوجيا والاستقصاء
المقدمة :
يعتبر اعداد بيئة تعليمية فعالة للطلاب من الأولويات الهامة في تعليم العلوم على وجه الخصوص ، وقد عززت العديد من المنظمات فكرة تطوير و فهم طبيعة  العلم ؛ ولتحقيق هذا الهدف  ، كثير من المنظمات التعليمية والباحثين تقبل قيمة التعلم عن طريق الاستقصاء ، وتساعد الي تصميم بيئة التعلم القائم على الاستقصاء و التكنولوجيا المدعومة بمعايير تعليم العلوم الوطنية ، و تطوير المعرفة والمفاهيم والأفكار العلمية ، وبغض النظر عن فوائد التعلم عن طريق الاستقصاء ، تم تحديد أربعة قيود هي التدريس ، وقيود السياسة ، ثقافة المدرسة ، والمتعلم .
تصف هذه الدراسة تركز على تجربة المعلمين قبل الخدمة عن كيفية تصميم التعلم القائم على الاستقصاء المدعم بالتكنولوجيا واستخدام شبكة الانترنت. كجزء من برنامجهم الدراسي قبل الخدمة .
أهداف الدراسة :
تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف اثر الرحلات المعرفية ( الويب كويست ) باعتباره أداة التدريس والتعلم علي تعليم معلمي العلوم قبل الخدمة .
مشكلة الدراسة :
تسعي الدراسة الحالية الي الاجابة علي الأسئلة التالية :
1. ما هي آراء معلمي العلوم قبل الخدمة على تطوير وتطبيق بيئة التعلم القائم على الاستقصاء  ؟
2. كيف ينظر معلمي العلوم قبل الخدمة لي الرحلات المعرفية  ( الويب كويست ) كأداة تعليمية ؟
3. كيف ينوي مطوري المناهج استخدام الرحلات المعرفية في المستقبل ؟
عينة الدراسة :
وقد أجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي 2009-2010 في إحدى الجامعات الرئيسية في تركيا ، وتم تطبيقه علي 22 من المعلمين قبل الخدمة من بينهم اثنين من معلمي الكمبيوتر .
أدوات الدراسة :
 تم تصميم استبيان يتألف من خمسة أسئلة مفتوحة ، وقد ركز الاستبيان على ثلاثة محاور رئيسية هي:
• آراء المشاركين على تصميم واستخدام الرحلات المعرفية كأداة تعليمية.
• آراء المشاركين حول مزايا وعيوب هذا النهج من التدريس .
• العقبات المحتملة خلال تطوير وتطبيق الرحلات المعرفية .
منهجية البحث :
تم اجراء دورة اختيارية "تدريس العلوم بمساعدة الحاسوب  "، وفيها يتم إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس العلوم ويتيح للطلاب لممارسة ما تعلموه، بما في ذلك تطوير واستخدام الرحلات المعرفية عبر الانترنت كأداة تعليمية ، و اعداد بيئات التعلم القائم على الاستقصاء في تدريس العلوم، وتصميم صفحات الويب ، والتأكد من أن جميع المشاركين يمتلك المعارف والمهارات اللازمة. فهذه الدورة كانت قد خصصت لتطوير الرحلات المعرفية  لهذا الغرض، وتم تخصيص أسبوعين لعملية تنمية السيناريو . وكان من المتوقع المشاركين لتبادل السيناريوهات الخاصة مع زملائهم في كل أسبوع وإجراء أية تغييرات ضرورية على أساس التغذية المرتدة.
نتائج الدراسة :
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن التدريس عن طريق الرحلات المعرفية عبر الانترنت هو من أدوات التدريس الفعال ، وقد أثرت هذه الدراسة أثرت بشكل إيجابي على معرفة المحتوى وفهم التكنولوجيا المدعمة بالاستقصاء ، وقد أشار جميع المشاركين أن استخدام الرحلات المعرفية عبر الانترنت تعد من الممارسات التعليمية المستقبلية التي يجب ان تستخدم في تدريس العلوم في المراحل التعليمية المختلفة .

المراجع :
عددها / 64




Science Education International
Vol.23, No.4, September 2012, 353-365

Collaborating to improve inquiry-based teaching in elementary science and mathematics methods courses

                                                         Paula A. Magee , Ryan Flessner
التعاون من أجل تحسين التعليم القائم على الاستقصاء في دورات تدريس العلوم و الرياضيات لمعلمي المرحلة الابتدائية
المقدمة :
كمعلمين، ونحن نعتقد أن التعلم القائم على تحقيق الاستقصاء يوفر للطلاب فرص للسيطرة على تعلمهم ، و بالنسبة لمعلمي العلوم والرياضيات في برنامج إعداد المعلمين للمرحلة الابتدائية، ويرتكز التعلم القائم علي الاستقصاء علي الممارسات التحررية والتحريرية حيث يتم تشجيع الطلاب على التفكير وتكوين التعلم ذو المعني .
ويتطلب التعلم القائم علي الاستقصاء التركيز علي الممارسات العملية ، واجراء التجارب من قبل الطلاب ، حيث يمكننا توضيح الجانب النظري للتعلم القائم علي الاستقصاء ؛ اما الجانب العملي فهو أكثر صعوبة ، فالطلاب المعلمين بحاجة الي التدريب علي المهارات اللازمة للتعلم القائم علي الاستقصاء .
مشكلة الدراسة :
تحاول الدراسة الحالي الاجابة علي التساؤل التالي :
كيف يمكننا إشراك المعلمين قبل الخدمة في برامج معلمي المرحلة الابتدائية التي من شأنها أن توفر لهم المعارف والمهارات وخبرات التعلم  التي تؤهلهم للتدريس بالتعلم القائم علي الاستقصاء في المستقبل ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية الي تعزيز التعليم القائم على الاستقصاء (IBT) من خلال التعاون بين  أساليب تدريس العلوم والرياضيات  في برنامج تدريب معلمي المرحلة الابتدائية.
أدوات الدراسة :
وتضمنت البيانات لهذا المشروع البحثي تبادلات البريد الإلكتروني بين اثنين منا،  والصور الفوتوغرافية، ورقة الرسم البياني من المناقشات التي جمعت طوال الفصل الدراسي . وتضمنت مهام الدورة : ردود الأسبوعية (WR - الردود على الانترنت حيث يستجيب الطلاب إلى المعلم  لقراءات وقطع أخرى مكتوبة والانشطة البصرية ) .
الاجراءات :
تمت هذه الدراسة في إحدى الجامعات البحثية الكبيرة في غرب الولايات المتحدة لتدريب 150 معلم من معلمي المرحلة الابتدائية . ضمن هذا البرنامج ، يدرس الباحثان مجموعة متنوعة من الدورات ، فكان التركيز من قبل المؤلف الأول (بولا) علي ' تدريس العلوم في المدرسة الابتدائية " ؛ ومن قبل المؤلف الثاني (ريان) 'الرياضيات في المدرسة الابتدائية. " ، و كل واحد من الباحثان يدرس قسمين من هذه الدورات خلال الفصل الدراسي قيد الدراسة. ضمن هذه الدورات، كان هناك 49 طالب وطالبة . من هؤلاء الطلاب ، 43 من النساء و 6 من الرجال .
وخلال 7 أسابيع من الفصل الدراسي الأول ، كانت الموضوعات التي تم اختيارها من قبل المعلمين حول المغناطيس وتآكله ، سواء مكونات نموذجية للمناهج العلوم. خلال الأسبوعين الأولين استغرق الطلاب في عملية الاستقصاء من خلال تحليل الرسومات ، والانخراط في أنشطة المجموعات الصغيرة ، ومن اسئلة الاستقصاء  "ما الأمر الذي يدور في ذهنك حول جذب المواد " ،" أين يمكن أن نتوقع أن نرى المغناطيس؟ "، أو" ماذا تلاحظ حول الصخور خارج المدرسة وأنت تمشي حولها؟ " ؛ وتهدف هذه الأسئلة لتعزيز الملاحظة و الأسئلة وللمساعدة في عملية البحث والاستقصاء .
نتائج الدراسة :
توصلت هذه الدراسة الي التعلم القائم علي الاستقصاء من الاستراتيجيات الجيدة التي يجب استخدامها في المستقبل ، كما ان التعاون والمشاركة في التجارب بين الطلاب يزيد من اكتساب الطلاب للمهارات الخاصة بالاستقصاء ، كما ساعدت الطلاب علي العمل بطريقة واقعية .

المراجع :
عددها / 38




Science Education International
Vol.23, No.4, September 2012, 366-382

Metacognition as means to increase the effectiveness of inquiry-based science education

Kanesa D. Seraphin, Joanna Philippoff, Lauren Kaupp, Lisa M. Vallin
ما وراء المعرفة كوسيلة لزيادة فعالية التعلم القائم علي الاستقصاء فى تعليم العلوم
المقدمة :
يعد التعلم القائم على الاستقصاء من الأهداف التي نسعي لتعليمها ، و تدريس المهارات العملية عملية صعبة خاصة بالنسبة لمعلمي العلوم الذين يفتقرون إلى الخبرة ، لان التعلم القائم علي الاستقصاء يعد من الممارسات متعدد الاتجاهات في التدريس هو مسعى معقد يتطلب جهدا كبيرا، وخبرة كافية في عملية التدريس .
وغالبا ما تفسر ما وراء المعرفة بأنها "التفكير فيما وراء التفكير" ، او الوعي والسيطرة على العمليات المعرفية ، وتطبيق مهارات ما وراء المعرفة يتطلب معرفة استراتيجيات التعلم والوعي بها فهي تتضمن ( المعرفة ، والتحكم ، و تقييم المعرفة ) ، كما تتضمن التنظيم الذاتي والدافع، وهي اثنين من العوامل التي  ترتبط بالطالب المتعلم ، كما يعد من الاهداف الرئيسية من التعليم هو خلق المتعلمين القادرين علي التنظيم الذاتي، وتحمل مسؤولية تعلمهم ، وتعمل مهارات ما وراء المعرفة علي جعل عملية التعلم عملية نشطة وأكثر متعة وأكثر فعالية .
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية ال استخدام مهارات ما وراء المعرفة كوسيلة لزيادة فعالية التعلم القائم علي الاستقصاء في تدريس العلوم .
منهجية الدراسة :
حيث يتم تطوير برنامج قائم ، على أساس العلوم المائية التي تمكن المعلمين لتدريس مفاهيم العلوم المائية من خلال تخصصات الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، وعلم البيئة. هذه الدورة، تدرس أربعة وحدات ، ولها عدد ساعات الاتصال يقترب من تدريب لمدة أسبوعين (84 ساعة) ، و تتكون من ورشة عمل مكثفة لمدة يومين (16 ساعة)، ومتابعة وجها لوجه ، وتصل عدد ساعات الدورة الي3 ساعات ، وجلسة المشاركة عبر الإنترنت (2 ساعة).
وكان يطلب من المعلمين في المرحلة الاولي استخدام الرسم البياني لمساعدتهم على مراقبة مجموعة الطلاب واستنتاج عمليات ما وراء المعرفة لدى الطلاب. في المرحلة الثانية ، يكتب المعلمين مخططات المرحلة الخاصة بهم باستخدام لغة الوسائط لتسهيل فهم وتفسير وشرح الفروق الدقيقة في المرحلة الثالثة يطلب من المعلمين تدريس مراحل التعلم القام علي الاستقصاء لطلابهم من خلال ما وراء المعرفة ، حيث يطلب من الطلاب كتابة كل ما يفكرون فيه ، وكان الغرض من هذا النشاط هو مساعدة الطلاب في بناء  الوعي والمعرفة الخاصة بهم .
أدوات الدراسة :
-          الاستبيان .
-          اجراء مقابلة بعد انتهاء المشروع
نتائج الدراسة :
أشارت نتائج الدراسة الحالية الي ان الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمين  تزيد من مهارات ما وراء المعرفة  لتصبح أكثر وعيا من ملاحظاتهم ، والقدرة علي اتخاذ القرارات ، وعمليات التفكير اللازمة لفهم العلوم .

المراجع :
عددها / 48












تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج