عادات العقل وعلاقتها بالتدريس
أوضح سبيري أن لكل من جانبي الدماغ ( الأيمن والأيسر ) وظائف مختلفة ،فقد أوضح أن الجانب الأيسر للدماغ تحليلي يختص بمعالجة المعلومات من خلال ربط الأجزاء بالكل بشكل خطي تتابعي ، وهذا يكون أكثر فعالية في معالجة المعلومات اللفظية وترميز اللغة والرياضيات وفك رموزها ؛ أما الجانب الأيمن للدماغ فيتم تجميع الأجزاء لتخليق الكليات فهو تركيبي يعالج المعلومات بالتوازي أو بشكل متزامن ويكون أكثر فعالية في الأمور ذات الطبيعة البصرية والمكانية وصنع الرسوم .
ونجد أن عادات العقل تتوزع علي جانبي الدماغ (الأيمن و الأيسر ) ؛حيث يشمل الجانب الأيمن بعض العادات مثل تفحص الدقة في المنتج ، والمرونة ،والإبداع ، والاستجابة بدهشة ورهبة ،وإيجاد الدعابة ،والتفكير فيما وراء التفكير ،والتساؤل وطرح المشكلات وغيرها ؛ في حين أن الجانب الأيسر يشمل بعض العادات منها المثابرة ، والإقدام علي مخاطر محسوبة ،والتحكم بالتهور ، والاستماع إلي الآخرين بتفهم وتعاطف والتفكير التبادلي ، والاستعداد الدائم للتعلم المستمر باستخدام جميع الحواس .
ومن هنا فإن توظيف عادات العقل بنوع من التوازن لدي المتعلمين يعمل علي تنشيط وظائف جانبي المخ ومن ثم صناعة الإبداع .
ويري كوستا وكاليك ( Costa & Kallic ,2000 )أن الشخص الذي يمتلك عادات العقل ليس فقط هو الذي يمتلك المعرفة ولكنه الشخص الذي يمتلك المعرفة والسلوك الذكي ويعرف كيف يستخدمها ويتصرف وفقا لما يعرفه وما يمتلكه من سلوكيات ومهارات في كل المواقف .
ومن الصفات التي تميز من يمتلك عادات العقل الانتباه للتفاصيل ، والمرونة ، وادراك وفهم الحاجة لتجميع عادل ومناسب للمعلومات الكامنة ،وادراك الحاجة لخلق النتائج والتفكير الإبداعي، والتأملي ، والناقد ، والتواصل الجيد ،واحترام الأدلة ومرونة التفكير .