فعالية برنامج تدريبي في تنمية الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي المنمي للتفكير لدي معلمي العلوم قبل الخدمة

إعـــــداد أ 0م0د / فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية / جامعة بنها أستاذ مشارك بكلية التربية بالرستاق / سلطنة عمان استهدفت هذه الدراسة تحديد فعالية برنامج مقترح في تنمية الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي المنمي للتفكير لدي معلمات العلوم قبل الخدمة بسلطنة عمان وقد تم إعداد البرنامج في ضوء بعض المشكلات التدريسية التي تواجه الطالبات المعلمات شعبتي فيزياء وكيمياء باستخدام عدة وسائل مقترحة لتنمية الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي مثل النماذج والمناقشات والعصف الذهني والتفاعل المباشر وغير المباشر بينهم وقد استمر تطبيق البرنامج ( 15 ) أسبوع لمدة فصل دراسي كامل 0 وقد تم قياس الكفاءة الذاتية من خلال مقياس أعدته الدراسة في ستة أبعاد هي الكفاءة في مواجهة المشكلات والمواقف الطارئة أثناء حصة العلوم ، الكفاءة في إثارة تفكير التلميذات ، الكفاءة في إدارة وتنظيم الصف والكفاءة في استخدام الأنشطة والوسائل المختلفة والكفاءة في التخطيط والتنفيذ الجيد لدروس العلوم والكفاءة في التعامل مع الفروق الفردية بين الطلاب وهذا المقياس ثنائي البعد يقيس البعد الأول منه القدرة علي الأداء في حين يقيس البعد الثاني قوة الثقة في الأداء 0 كما تم ملاحظة الأداء التدريسي المنمي للتفكير من خلال بطاقة الملاحظة التي أعدتها الدراسة في سبعة محاور هي إثارة الخيال والتأمل ، إثارة الشعور بالتناقض المعرفي ، استخدام الطرائف والألغاز ، إثارة المشكلات البحثية ، استخدام القصص والأحداث الجارية ، الأنشطة الكشفية والتجارب ، والتعامل مع المعلومات 0 وقد توصلت نتائج الدراسة إلي فعالية البرنامج في تنمية الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي المنمي للتفكير لدي معلمات العلوم قبل الخدمة ( المجموعة التجريبية ) 0

تعليقات

‏قال الاستاذ لزهر…
شكرا على هذا الأداء الرائع فالكفاءة الذاتي أو فعالية الذات تعد من الدراسات الحديثة في علم النفس وتحتاج إلى تطبيقات تجريبية وعملية خاصتا في الوسط التربوي كما تفضلتي دكتورة فاطمة.
موفقة انشاء الله.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة