أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة.
نوقشت هذه الرسالة بتاريخ 3/8/1436 من قبل اللجنة المكونة من كل
الدكتور غازي بن صلاح المطرفي مشرفا ومقررا
الأستاذ الدكتور حفيظ بن محمد حافظ المزروعي مناقشا خارجيا
الدكتور سعيد حامد محمد يحي مناقشا خارجيا
وقد تم إجازة الدراسة بتقدير ممتاز وبدرجة 98 من 100 مع التوصية بطباعة الدراسة وتداولها بين الجامعات والمراكز البحثية
الدكتور غازي بن صلاح المطرفي مشرفا ومقررا
الأستاذ الدكتور حفيظ بن محمد حافظ المزروعي مناقشا خارجيا
الدكتور سعيد حامد محمد يحي مناقشا خارجيا
وقد تم إجازة الدراسة بتقدير ممتاز وبدرجة 98 من 100 مع التوصية بطباعة الدراسة وتداولها بين الجامعات والمراكز البحثية
أثر
استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية التفكير
عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ذوي أنماط السيطرة
الدماغية المختلفة.
إعداد الطالب: مسفر
بن خفير القرني
إشراف الدكتور :
غازي بن صلاح المطرفي
الفصل الدراسي
الثاني1436هـ/ 2015م
مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تعرُّف أثر استخدام
استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي
الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ذوي أنماط السيطرة الدماغية
المختلفة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية
والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالباً من طلاب
الصف الثاني المتوسط؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي
والمتمثل في جميع طلاب الصف الثاني المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة
الحكومية بمدينة الطائف خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1435/1436هـ، منهم
(34) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "المادة والطاقة" - من
كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط- باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ،
وَ (36) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة،
وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة، ومقياس
عادات العقل، ومقياس السيطرة الدماغية على مجموعتي الدراسة، وقد أثبت نتائج اختبار
(ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.01) بين متوسطي
درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار
مهارات التفكير عالي الرتبة، ومقياس عادات لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير
مرتفع، كما أثبتت نتائج تحليل التباين الأحادي عدم وجود فروق دالة إحصائيا
عند مستوي (α≤
0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من: اختبار
مهارات التفكير عالي الرتبة، ومقياس عادات العقل تُعزى إلى متغير نمط السيطرة
الدماغية (أيمن- أيسر- متكامل)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة
دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية
في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة ومقياس عادات العقل، وفي
ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى
الدماغ في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط، وإعادة تنظيم
وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وضرورة
الاهتمام بتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى المتعلمين بجميع
المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية
لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ،
وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه الاستراتيجية، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات
تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة وعادات العقل، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة
عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر استخدام
استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة
أُخرى، مثل: عمليات العلم الأساسية والتكاملية، ومهارات الذات الأكاديمية، ومهارات
اتخاذ القرار
فهرس محتويات الدراسة
الموضوع
|
الصفحة
|
مستخلص
الدراسة باللغة العربية.
|
أ
|
مستخلص
الدراسة باللغة الانجليزية.
|
ب
|
إهداء.
|
ج
|
شكر
وتقدير.
|
د
|
فهرس
محتويات الدراسة.
|
و
|
فهرس
الجداول.
|
ي
|
فهرس
الأشكال.
|
ك
|
فهرس
الملاحق.
|
ك
|
الفصل
الأول: مدخل الدراسة
|
1-16
|
مقدمة.
|
2
|
مشكلة
الدراسة.
|
9
|
تساؤلات الدراسة.
|
12
|
أهداف
الدراسة.
|
12
|
أهمية
الدراسة.
|
13
|
حدود
الدراسة.
|
14
|
مصطلحات
الدراسة.
|
14
|
الفصل
الثاني: الإطار النظري
|
17-120
|
أولاً :
الإطار النظري
|
18
|
المبحث
الأول: التعلم المستند إلى الدماغBrain Based Learning .
|
18
|
أولاً:
نظرية التعلم المستند إلى الدماغ: النشأة، والمفهوم، وتفسيرها لحدوث التعلم.
|
18
|
نشأة
نظرية التعلم المستند إلى الدماغ.
|
18
|
مفهوم
نظرية التعلم المستند إلى الدماغ
|
20
|
تفسير
حدوث التعلم تبعاً لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ.
|
22
|
ثانياً:
مبادئ وخصائص التعلم المستند إلى الدماغ، والعوامل المؤثرة فيه.
|
24
|
الموضوع
|
الصفحة
|
مبادئ
التعلم المستند إلى الدماغ.
|
24
|
خصائص
التعلم المستند إلى الدماغ.
|
31
|
العوامل
المؤثرة في التعلم المستند إلى الدماغ.
|
32
|
ثالثاً:
انعكاسات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تعلم وتعليم العلوم.
|
34
|
رابعا:
استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ: المفهوم
والمراحل، والأهمية.
|
36
|
مفهوم
استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ.
|
36
|
مراحل
استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ.
|
38
|
أهمية
استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ.
|
43
|
خامسا:
التعلم المستند إلى الدماغ والسيطرة الدماغية وأنماطها.
|
44
|
مفهوم
السيطرة الدماغية وأنماطها.
|
48
|
سادسا:
السيطرة الدماغية وتعليم وتعلم العلوم .
|
49
|
المبحث
الثاني: التفكير عالي الرتبة Higher
Order Thinking.
|
50
|
أولا:
التفكير عالي الرتبة: المفهوم، والخصائص.
|
50
|
ثانياً:
أهمية تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
53
|
ثالثا:
البيئة الصفية المثيرة لتنمية التفكير عالي الرتبة.
|
55
|
رابعا:
نماذج تصنيف مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
59
|
خامساً:
مهارات التفكير عالي الرتبة في العلوم.
|
62
|
سادساً:
مهارات التفكير عالي الرتبة والتعلم المستند إلى الدماغ.
|
64
|
المبحث
الثالث: عادات العقل Habits of Mind.
|
66
|
أولاً:
ماهية عادات العقل، وخصائصها.
|
66
|
ثانياً:
تصنيفات عادات العقل.
|
69
|
ثالثاً:
أهمية تنمية عادات العقل في العلوم.
|
76
|
رابعاً:
أساليب واستراتيجيات تنمية عادات العقل.
|
78
|
خامسا:
تقييم وقياس عادات العقل.
|
82
|
سادساً:
عادات العقل ومهارات التفكير واستراتيجياته.
|
84
|
الموضوع
|
الصفحة
|
سابعاً:
عادات العقل والتعلم المستند إلى الدماغ.
|
86
|
ثانياً:
الدراسات السابقة.
|
88
|
المحور
الأول: بحوث ودراسات تناولت استخدام التعلم المستند إلى الدماغ في تعليم وتعلم
العلوم.
|
88
|
تعليق عام
على دراسات وبحوث المحور الأول.
|
98
|
المحور
الثاني: بحوث ودراسات تناولت أنماط السيطرة الدماغية.
|
100
|
تعليق
عام على دراسات وبحوث المحور الثاني.
|
104
|
المحور
الثالث: بحوث ودراسات تناولت تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة في العلوم.
|
105
|
تعليق
عام على دراسات وبحوث المحور الثالث.
|
110
|
المحور
الرابع: بحوث ودراسات تناولت تنمية عادات العقل في تدريس العلوم.
|
112
|
تعليق
عام على دراسات وبحوث المحور الرابع.
|
118
|
ثالثاً:
فـروض الـدراسـة.
|
120
|
الفصل
الثالث: منهجية الدراسة وإجراءاتها
|
121-151
|
أولاً:
منهج الدراسة.
|
122
|
ثانياً: مجتمع
الدراسة.
|
123
|
ثالثاً: إجراءات
الدراسة.
|
123
|
اختيار
المحتوى العلمي.
|
123
|
إعداد
دليل المعلم.
|
124
|
إعداد
دليل الطالب.
|
129
|
إعداد
أدوات الدراسة.
|
130
|
· اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
130
|
· مقياس عادات العقل.
|
137
|
· مقياس السيطرة الدماغية.
|
144
|
إجراءات
التجربة الأساسية للدراسة.
|
147
|
· اختيار عينة الدراسة.
|
147
|
· التطبيق القبلي لأدوات
الدراسة.
|
147
|
· تدريس الوحدة الدراسية
للمجموعتين التجريبية والضابطة.
|
149
|
· التطبيق البعدي لأدوات
الدراسة.
|
150
|
الموضوع
|
الصفحة
|
ملاحظات
عامة على تطبيق تجربة الدراسة.
|
150
|
الفصل الرابع:
نتائج الدراسة ، تفسيرها ومناقشتها
|
152-173
|
أولاً:
الأساليب الإحصائية المستخدمة.
|
153
|
ثانياً:
عــرض نتــائــــج الـــدراســــــة.
|
154
|
أ-عرض
النتائج المتعلقة بالفرض الأول.
|
154
|
ب-عرض
النتائج المتعلقة بالفرض الثاني.
|
156
|
ج-عرض
النتائج المتعلقة بالفرض الثالث.
|
157
|
د-عرض
النتائج المتعلقة بالفرض الرابع.
|
159
|
هـ-عرض
النتائج المتعلقة بالفرض الخامس.
|
160
|
ثالثاً:
مناقشة نتائج الـــدراســــــة وتفسيرها.
|
161
|
أ-مناقشة
وتفسير النتائج المتعلقة بالفرض الأول.
|
161
|
ب-مناقشة
وتفسير النتائج المتعلقة بالفرض الثاني.
|
164
|
ج-مناقشة
وتفسير النتائج المتعلقة بالفرض الثالث.
|
167
|
د-مناقشة
وتفسير النتائج المتعلقة بالفرض الرابع.
|
169
|
هـ-مناقشة
وتفسير النتائج المتعلقة بالفرض الخامس.
|
172
|
الفصل الخامس: ملخص الدراسة، وتوصياتها ومقترحاتها
|
174-182
|
أولا: ملخص
الدراسة.
|
175
|
ثانياً:
توصيات الدراسة.
|
181
|
ثالثاً:
مقترحات الدراسة.
|
182
|
قائمـــــة
المـــــــــراجــــــــــع
|
183-203
|
المراجع العربية.
|
184
|
المراجع
الأجنبية.
|
198
|
فهرس الجداول
الرقم
|
عنوان
الجدول
|
الصفحة
|
1
|
مبادي التعلم
المستند إلى الدماغ وتطبيقاتها التربوية.
|
29
|
2
|
خصائص التعلم
المتناغم مع الدماغ في مقابل التعلم المضاد للدماغ.
|
32
|
3
|
دور كل من المعلم
والمتعلم في استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ.
|
41
|
4
|
الوظائف المعرفية
لنصفي الدماغ.
|
47
|
5
|
المتطلبات القبلية
لمهارات التفكير عالي الرتبة.
|
56
|
6
|
تنمية مهارات
التفكير عالي الرتبة.
|
58
|
7
|
تصنيف مهارات
التفكير عالي الرتبة.
|
61
|
8
|
قائمة عادات العقل
التي تم تناولها وفقا لتصنيف كوستا وكاليك.
|
75
|
9
|
مستويات الأداء
المعتمدة لعادة التفكير في التفكير.
|
83
|
10
|
الخطة الزمنية
المقترحة للتدريس وحدة "المادة والطاقة".
|
127
|
11
|
قيم معاملات
الارتباط للاتساق الداخلي لمفردات اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
134
|
12
|
قيم معاملات ثبات
اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
136
|
13
|
مواصفات اختبار
مهارات التفكير عالي الرتبة في صورته النهائية.
|
137
|
14
|
قيم معاملات
الارتباط للاتساق الداخلي لمفردات مقياس عادات العقل.
|
141
|
15
|
قيم معاملات ثبات
مقياس عادات العقل.
|
143
|
16
|
مواصفات مقياس
عادات العقل في صورته النهائية.
|
144
|
17
|
معاملات ارتباط
الأنماط الثلاثة لاختبار تورانس للسيطرة الدماغية.
|
146
|
18
|
قيم معاملات ثبات
مقياس السيطرة الدماغية.
|
146
|
19
|
قيم (ت) لدلالة
الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية. والضابطة في التطبيق القبلي
لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
148
|
20
|
قيم (ت) لدلالة
الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية. والضابطة في التطبيق القبلي
لمقياس عادات العقل.
|
148
|
21
|
تصنيف طلاب
المجموعة التجريبية تبعا لنمط السيطرة الدماغية.
|
149
|
22
|
مستويات حجم
التأثير وفقا لقيمتي (η2) و (d).
|
154
|
23
|
قيم (ت) لدلالة
الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي
لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
155
|
24
|
قيم (ت) لدلالة
الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي
لمقياس عادات العقل.
|
156
|
25
|
تحليل التباين
الأحادي للفروق بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث من طلاب المجموعة التجريبية
في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير عالي الرتبة.
|
158
|
26
|
تحليل التباين
الأحادي للفروق بين متوسطات درجات المجموعات الثلاث من طلاب المجموعة التجريبية
في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل.
|
159
|
27
|
معامل الارتباط بين
درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير عالي ومقياس
عادات العقل.
|
160
|
فهرس الأشكال
الرقم
|
عنوان
الشكل
|
الصفحة
|
1
|
الخلية العصبية.
|
23
|
2
|
الخلايا الغروية.
|
23
|
3
|
الوصلة العصبية
والناقلات العصبية.
|
24
|
4
|
مبادئ التعلم
المستند إلى الدماغ.
|
28
|
5
|
نموذج تدريس التعلم
المستند للدماغ.
|
36
|
6
|
مراحل استراتيجية
التعلم المستند إلى الدماغ.
|
38
|
7
|
تركيب الدماغ.
|
46
|
8
|
نصفي الدماغ.
|
46
|
9
|
العلاقة بين
التفكير عالي الرتبة والتفكير الناقد والإبداعي.
|
51
|
10
|
مراحل تنمية مهارات
التفكير عالي الرتبة.
|
56
|
11
|
مهارات التفكير
العليا والدنيا وفقاً لتصنيف بلوم وتصنيف نيوكومب وتريفز.
|
60
|
12
|
العلاقة بين عادات
العقل ومهارات التفكير واستراتيجياته.
|
85
|
13
|
عادات العقل وفق
نظرية التعلم المستند إلى الدماغ.
|
86
|
14
|
التصميم شبه
التجريبي للدراسة.
|
123
|
فهرس الملاحق
الرقم
|
عنوان الملحق
|
الصفحة
|
1
|
قائمة بأسماء
المحكمين.
|
205
|
2
|
دليل المعلم.
|
208
|
3
|
دليل الطالب.
|
291
|
4
|
استبانة تحكيم
اختبار التفكير عالي الرتبة.
|
353
|
5
|
اختبار مهارات
التفكير عالي الرتبة في صورته النهائية.
|
374
|
6
|
استبانة تحكيم
مقياس عادات العقل.
|
388
|
7
|
مقياس عادات العقل
في صورته النهائية.
|
395
|
8
|
مقياس تورانس
وآخرون لأنماط السيطرة الدماغية.
|
400
|
9
|
مفتاح تصحيح مقياس
أنماط السيطرة الدماغية.
|
407
|
10
|
صور المخاطبات
الرسمية لتطبيق الدراسة.
|
409
|
تعليقات
تسلم عبد الله
لو فيه أي مقترحات على المدونة
أسعد بتنفيذها
انا موضوع دراستي علي التعلم جانبي الدماغ ايضا
مع جزيل الشكر
شركة صقر البشاير هى افضل شركة تنظيف منازل بمكة حيث اننا نقوم بتنظيف المنازل باستخدام اجود انواع المنظفات المستوردة ولدينا عمالة متطورة ومتخصصة فى تنظيف المنازل بجميع محتوياتها فنحن شركة تنظيف موكيت بمكة متخصصين فى ازالة اصعب البقع فنحن شركة نظيف بمكة ونقوم بتنظيف المنازل وتنظيف فلل بمكة وتنظيف مجالس بمكة ونعمل من خلال عمالة متميزة ومدربة على اعلى مستوى ولدينا سابقة اعمال كبيرة ولدينا اقل الاسعار
تنظيف موكيت بمكة
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance
شركة صقر البشاير هى افضل شركة تنظيف منازل بمكة حيث اننا نقوم بتنظيف المنازل باستخدام اجود انواع المنظفات المستوردة ولدينا عمالة متطورة ومتخصصة فى تنظيف المنازل بجميع محتوياتها فنحن شركة تنظيف موكيت بمكة متخصصين فى ازالة اصعب البقع فنحن شركة نظيف بمكة ونقوم بتنظيف المنازل وتنظيف فلل بمكة وتنظيف مجالس بمكة ونعمل من خلال عمالة متميزة ومدربة على اعلى مستوى ولدينا سابقة اعمال كبيرة ولدينا اقل الاسعار
تنظيف موكيت بمكة
http://www.elbshayr.com/5/House-clearance