تطـوير محتوى منـاهج العلـوم بالمرحلة الابتدائية للمعاقـين سمعياً في ضـوء معايـير جـودة التعليـم


     
         
           جامعة المنصـــــورة
           كلية التربيــــــــة
قسم المناهج وطرق التدريس
عنوان الرسالة
تطـوير محتوى منـاهج العلـوم بالمرحلة الابتدائية للمعاقـين سمعياً
في ضـوء معايـير جـودة التعليـم

إعداد
إيمان أحمد عوض الله محمد
لجنة الإشراف
الأستاذ الدكتور/ممدوح عبد العظيم الصادق أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة المنصورة
الأستاذ الدكتور/إبراهيم محمد شعـر أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ وعميد كلية التربية الأسبق - جامعة المنصورة 
الدكتورة/ شرين السيد إبراهيم مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية-  جامعة المنصورة .
        
  لجنة المناقشة والحكم
الأستاذةالدكتورة فادية ديمتري يوسف أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة المنصورة  (رئيسا ومناقشا)
الأستاذ الدكتور/ ممدوح عبد العظيم الصادق أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة المنصورة (مشرفا)
الأستاذ الدكتور/ إبراهيــم محمد شعير أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ وعميد كلية التربية  الأسبق - جامعة المنصورة  (مشرفا)

الأستاذة الدكتورة/ فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم  كلية التربية- جامعة بنها (مناقشا)

نوقشت الرسالة في رحاب كلية التربية جامعة المنصورة يوم الأربعاء الموافق 18 / 5/ 2016

مستخلص البحث
هدف هذا البحث إلى تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الابتدائية للمعاقين سمعياً في ضوء معايير جودة التعليم ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما معايير جودة التعليم التي يجب توافرها في محتوى مناهج العلوم للمعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير جودة التعليم؟
2-  ما مدى توافر معايير جودة التعليم في محتوى مناهج العلوم للمعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية؟
3-  ما التصور المقترح لمحتوى مناهج العلوم للمعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير جودة التعليم؟
4- ما فعالية التصور المقترح لمحتوى منهج العلوم في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية؟
5- ما فعالية التصور المقترح لمحتوى منهج العلوم في تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية؟
6- ما فعالية التصور المقترح لمحتوى منهج العلوم في تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية؟
وتكونت أدوات البحث من:
1- استبانة لتحديد معايير جودة التعليم لمحتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدارس المعاقين سمعياً.(إعداد الباحثة).
2- أداة تحليل المحتوى لتحديد معايير الجودة التي يجب أن تتوافر في مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدارس المعاقين سمعياً. (إعداد الباحثة).
3-  اختبار المفاهيم العلمية .(إعداد الباحثة).
4-  اختبار المهارات الحياتية. (إعداد الباحثة).
5-  اختبار مهارات التفكير. (إعداد الباحثة).
و قد أشارت نتائج البحث إلى:
1- انخفاض مدى تناول كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية بالصف السادس، والصف السابع، والصف الثامن بمدارس الأمل للمعاقين سمعياً لمعايير جودة التعليم، لذا فإن منهج العلوم الحالي في حاجة إلى إعادة النظر، وتطويره، من أجل تجويد تعليم المعاقين سمعياً بما يتناسب وطبيعة خصائصهم وحاجاتهم.
2- فعالية المنهج المقترح في تنمية المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفكير، والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين سمعياً.
وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة