برنامج مقترح للتلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية

توجد العديد من المهارات التي يجب اكسابها وتنميتها للتلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية لما لها من أهمية كبيرة بالنسبة لهم ومنها: التمييز بين الأطعمة والفواكه المختلفة من حيث الطعم واللون والرائحة والشكل .... استخدام أدوات المائدة بأمان مثل الملعقة والشوكة والسكين والتحكم فيها المشاركة في إعداد وتنظيف وتنظيم الطعام وأماكن تناوله في المنزل والمدرسة التعامل الآمن وإتباع قواعد السلامة مع بعض الأجهزة والأدوات المستخدمة في المنزل ترتيب كل حجرة والعناية بمكوناتها وتنظيفها وتنظيمها وبخاصة حجرة التلميذ . معرفة أماكن جلوس الضيوف واستقبالهم وتحيتهم ورد التحية والجلوس معهم ارتداء الملابس بأنواعها وفتح وغلق الزراير وارتداء الحذاء وكيفية خلع الملابس ووضعها في أماكنها المخصصة لها التفرقة بين الملابس النظيفة وغير النظيفة وبين الملابس الشتوية والصيفية النظافة الشخصية مثل نظافة الأسنان والأذنين والعين وتمشيط الشعر وغيرها المهارات الشخصية ومنها التعرف علي والعناية بأعضاء الجسم كاليدين والرأس والوجه وغيرها المهارات الحياتية المناسبة للتلاميذ المعاقين عقليا بالصف الأول والثاني الابتدائي المهارات المنزلية ومنها التعرف علي عناصر المنزل ومكونات كل غرفة وأهميتها مثل غرف النوم والمطبخ المهارات الغذائية ومنها إدراك أهمية الغذاء وتناول الوجبات الثلاث ومعرفة أسماء بعض الأطعمة وأشكالها وألوانها

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج