عادات العقل ... خامات (مواد) أولية لصناعة الإبداع
عادات العقل ... خامات (مواد) أولية لصناعة الإبداع
إعداد دكتورة /
فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ مشارك بكلية التربية جامعة بنها ، وكلية العلوم التطبيقية بالرستاق
مقدمة للمؤتمر الطلابي الثاني في رحاب جامعة نزوي
" الإبداع الطلابي في الجامعات "
والمنعقد في الفترة من 22- 24 / 2 / 2010
تركز النظم التقليدية في التعليم علي النتائج المحدودة ذات الإجابة الصحيحة فقط ؛في حين أن عادات العقل تسمح للطالب بمرونة البحث عن الإجابة عندما لا يتمكن من معرفتها . ومن هنا بدأ اهتمام الاتجاه المعرفي بالبحث عن استراتيجيات تعليمية تعلميه تشجع الطلاب علي ممارسة الإبداع من خلال إعداد البرامج التربوية التي تستند إلي إطار نظري تجريبي قوي ، مما يؤدي إلي تشكيل مجموعة من العمليات الذهنية بدءا بالعمليات الذهنية البسيطة وصولا إلي العمليات الذهنية الراقية والمعقدة ؛ بحيث ينتج عنها عمليات تمكن الفرد من تطوير نتاجه الفكري وبالتالي تصبح عادات عقلية يستخدمها الفرد في شتي مناحي حياته العملية والأكاديمية .
ومن ناحية أخري نجد أن عادات العقل عملية تطورية ذات تتابع يؤمل في النهاية أن تقود إلي إنتاج الأفكار وحل المشكلات وصناعة الإبداع ، كما أنها تتضمن ميولا واتجاهات وقيم وبالتالي فهي تقود الفرد إلي أنماط مختلفة من الإبداع ومن هنا تتناول هذه الدراسة ثلاث محاور:
المحور الأول: عادات العقل من حيث ماهيتها ، وبعض وجهات النظر حول عادات العقل وتصنيفها ، وأهميتها ، وبعض استراتيجيات وأساليب تنمية عادات العقل .
المحور الثاني : صناعة الإبداع من حيث ماهية الإبداع وخصائص الشخصية المبدعة ، وبعض الاستراتيجيات المساهمة في صناعة الإبداع ، ومعوقات الإبداع وكيفية التغلب عليها .
المحور الثالث : تحليل العلاقة بين عادات العقل وصناعة الإبداع .
التوصيات والمقترحات
تعليقات