أفكار تربوية للمعلمين والمعلمات

أفكار تربوية للمعلمين والمعلمات :
1: هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ॥هدفها :1- لفت انتباه الطلاب ।2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة3- حب المشاركة4- تشويق الطلاب5- استثارة الطلاب ।6- تغيير الجو الدراسي للصفالتعليم التعاوني: توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم ।هدفها : 1- طرد الخجل । 2- زرع التعاون والتشاور ।3- حب المشاركة4- ।إضفاء روح المرح ।التعليم بالخيال: تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقفما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا ।هدفها : 1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب ।2- تشغيل التفكير لديهم .3- طرد الملل والسآمة . توزيع المهام :هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .هدفها : 1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم4- .زرعالثقة . طرد الخجل .5- تنمية روح الفريق الواحد .تدوين الملاحظات :هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين . هدفها : 1- تصحيح الأخطاء .2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.إقامة مكتبة صفية : القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءةوالاطلاع .هدفها : 1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية. 2- تغيير الجوالدراسي .3- تنمية حب القراءة والاطلاع .حلقة تحفيظ :اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك . هدفها : 1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.2- تغيير جو الصف.3- التعاون بين الطلاب.4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجدمذكرة للمعلم والمعلمة:مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .هدفها : 1- استذكار المواقف والاستفادة منها.2- حل المشكلات وإيجادالحلول.3- نقل الخبرات وحفظها .نموذج اختبار:لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهيشيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .هدفها : 1- الوقوف على مستوى الطالب .2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى. الزيارات المتبادلة : هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .هدفها :1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .التعليم بالكاميرا :هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب علىالسؤال.هدفها :1- شد انتباه الطالب .2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.3- جعل الدرس أكثر أريحية.4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.مسابقات الخط والتلوين :عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميلوكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .هدفها : 1- اكتشاف المواهب2- تحسين الخط لدى الطالب.3- تحسينالإمساك بالقلم .4- حب العمل والمنافسة .تغيير نبرات الصوت:عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطقكلمة معينة ومميزة .هدفها :1- شد انتباه الطالب.2- طرد الملل والسآمة.3- إضفاء جو من المرح .تغيير شكل الصف :أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرةومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفرديةهدفها :1- إزالة الروتين الممل .2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاةالألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخبحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل علىالجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .هدفها
- حب التمرين وتسهيله .2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .3- تركيب جملة من كلمات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة