أثر استخدام الرسوم البيانية في تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ الصف الأول الإعداد

أثر استخدام الرسوم البيانية في تدريس العلوم والجغرافيا على التحصيل وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
إعداد د/ رجاء محمد عبد الجليل ، د/ فاطمة محمد عبد الوهاب استهدفت هذه الدراسة تحديد أثر استخدام الرسوم البيانية المناسبة لتدريس العلوم والجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي والاتجاه نحو استخدامها ونوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل في العلوم والتحصيل في الجغرافيا بعد استخدام الرسوم البيانية ونوع العلاقة الارتباطية بين تحصيل العلوم والجغرافيا والاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية ،
وقد تم إعداد الرسوم البيانية المناسبة لتدريس كل من العلوم والجغرافيا للصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الأول وإعداد دليل المعلم لاستخدام الرسوم البيانية وإعداد مقياس الاتجاه نحو استخدام هذه الرسوم كما تم التدريس باستخدام هذه الرسوم للفصل الدراسي الأول كاملا وقد توصلت النتائج إلى الأثر الإيجابي للرسوم البيانية على كل من التحصيل وبقاء أثر التعلم وتكوين الاتجاه الموجب نحو استخدامها لدى عينة الدراسة ، كما أكدت النتائج على وجود ارتباط موجب بين التحصيل في العلوم والجغرافيا وكذلك وجود ارتباط قوي بين التحصيل في العلوم والجغرافيا وبين الاتجاه نحو استخدام الرسوم البيانية لدي طلاب الصف الأول الإعدادي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة