خصائص استراتيجية اللعب مع طفل الروضة:
التعلم لا يكتمل أبداً : فحتى عندما نصل سن الرشد فإن فهمنا يستمر فى النمو حيث نقوم بإخضاع أفكارنا الجديدة للاختيار بناءًا
على خبراتنا السابقة ، ولهذا فقد تتغير أفكارنا القديمة فى ضوء خبراتنا الجديدة.
1
التعلم عملية فردية: فحتى إذا ما تعرضت مجموعة من الأطفال أو الراشدين لنفس الخبرات فإن تعلم كل فرد سيكون
 مختلفاً وذلك لأن كل فرد طفلاً كان أو راشداً يدخل كل موقف بمزيج فريد من خبراته السابقة الخاصة به.
2
التعليم عملية اجتماعية: جزء كبير من التعلم يتم فى إطار مجموعة من الأفراد ولهذا فإنه يمكن القول بأن مشاركة 
الآخرين فى التعلم يُعد أمراً محفزاً.
3
التعلم مصدر للمتعة: وهذا أمر يشك فيه الكثيرون خاصة الراشدين حينما يتذكرون خبراتهم السابقة أثناء الروضة،
غير أن الحقيقة هى أن التعلم وإن كانت عملية شاقة فهى أيضاً مصدر للمتعة. وارتكاب الخطاء أثناء عملية التعلم هو
 جزء لا يتجزأ من هذه المتعة (تذكر كم مرة على سبيل المثال وقعت بالدراجة أثناء تعلمها).
4
التعلم عملية تتسم بالنشاط: من الممكن أن يقوم شخص آخر بتعليمنا ولكن من المستحيل أن يقوم فرد آخر بعملية التعلم
بدلاً منا. وبالتالى فعملية التعلم تتطلب الاندماج النشط من حيث القيام بأفعال معينة أو الحديث عن أشياء معينة يتم تعلمها.
5

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة