وحدة مقترحة فى التربية الجنسية لدى التلميذات الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية
وحدة مقترحة فى التربية
الجنسية لدى التلميذات الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية
إعــــــــداد
د/عطيات محمد يس
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم
كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق
|
|
د/فاطمة محمد عبد الوهاب
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم
كلية التربية ببنها – جامعة الزقازيق
|
مجلة
كلية التربية ببنها ، أبريل ، 2002
المقدمة والإحساس بالمشكلة :
ينتمي الطلاب الصم
إلى فئة ذوى الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من نقص حاسة من حواسهم المهمة وهى
حاسة السمع، تلك الحاسة التى تساعد على اكتشاف أنفسهم والبيئة المحيطة بهم، وتزيد
من إحساسهم بالأمان والتواصل الفعال مع الآخرين0
ولذا
يعد فقد حاسة السمع من أشد أنواع الإعاقات ضرراً وتأثيراً على صاحبها إذ أنها من
أنواع الإعاقات غير الظاهرة ولا تثير الشفقة ولا تدعوا إلى الاهتمام كالإعاقة
البصرية أو العقلية أو البدنية0
ولذا
يواجهه هؤلاء الطلاب مشكلات اجتماعية وتعليمية وسلوكية وانفعالية بشكل دائم أو
مؤقت حسب ظروف كل منهم، ولكى تنجح عملية التعلم يجب أن تبدأ من واقع هؤلاء
التلاميذ وخصائصهم واحتياجاتهم0
وتركز
الاتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم والتربية العلمية على التربية الجنسية كإحدى
المجالات الحديثة التى يجب الاهتمام بها لجميع التلاميذ بصفة عامة وللتلاميذ
المعاقين سمعياً صفة خاصة0
وترتبط
المرحلة الإعدادية بالنسبة للصم بالعديد من المشكلات الصحية والجنسية التى يحتاجون
فيها إلى معرفة وفهم كيفية التعامل معها وإدراك أهميتها وخطورتها حتى لا يكتسبوا
مفاهيم خاطئة بهذا المجال0
وللمدرسة
دور كبير فى التوعية بالتربية الجنسية وموضوعها مثل الأجهزة التناسلية ووظيفتها
والتزاوج وبعض الأمراض المنقولة جنسياً وغيرها مع توضيح السلوكيات الصحية المرتبطة
بكل منها0
وقد توافرت للباحثتين بعض المؤشرات التى أدت إلى
الإحساس بمشكلة البحث الحالية منها :
1-زواج
بعض الفتيات الصم بعد نهاية المرحلة الإعدادية المهنية وبالتالي فهن يحتاجني إلى
مثل هذه الموضوعات التى تساعدهن على القيام بأدوارهن كزوجات وأمهات، كما أن
التوعية بمثل هذه الجوانب تمثل جانب وقائي أيضاً0
2-نقص
المعلومات المتعلقة بالجوانب الجنسية نظراً لصعوبة التواصل بين التلميذات الصم من
جهة والمعلمين والمعلمات والآباء والأمهات من جهة أخرى، وعدم توافر المعلومات
الصحيحة علمياً لدى بعض الآباء والأمهات، وصعوبة اكتساب مثل هذه المعلومات بالنسبة
للصم من مصادر أخرى مثل الكتب والمجلات0
3-قصور
معرفة التلميذات الصم لبعض الموضوعات المرتبطة بالتربية الجنسية0
4-تم
فحص محتوى مناهج العلوم المقدم للتلميذات الصم وتأكد من عدم وجود أية إشارة مباشرة
أو غير مباشرة لموضوعات التربية الجنسية ومن هنا نبع الإحساس بمشكلة البحث الحالى0
مشكلـــــة
البحث :
حددت مشكلة البحث فى قصور معرفة التلميذات الصم
بالمرحلة الإعدادية عن بعض الموضوعات المرتبطة بالتربية الجنسية وللتصدى لهذه
المشكلة أجابت الدراسة عن التساؤلات التالية :
1-ما موضوعات التربية الجنسية المهمة والمناسبة
للتلميذات الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية؟
2-ما الوحدة المقترحة فى التربية الجنسية للتلميذات
الصم بالمرحلة الإعدادية المهنية فى ضوء هذه الموضوعات؟
3-ما فعالية الوحدة المقترحة فى تنمية معلومات
التلميذات الصم المرتبطة بموضوعات التربية الجنسية؟
أدبيات
البحث :
تم تناول التربية الجنسية وأهمية تقديم الموضوعات المرتبطة بها وأهدافها
للطالبات المعاقات سمعياً وخصائص مرحلة النمو التى تمر بها الطالبات فى المرحلة
الإعدادية كما عرضت الدراسة الدراسات السابقة المرتبطة بالتربية الجنسية وأهمية
تقديمها للمعاقين سمعياً ودور مناهج العلوم فى هذا المجال0
وقد خلصت الباحثتان إلى بعض المؤشرات المهمة من
خلال عرض أدبيات البحث ومنها :
1-أهمية
مرحلة المراهقة وتلبية متطلباتها للمعاقات سمعياً لما يعتبريها من تغيرات جنسية
وفسيولوجية ونفسية0
2-قصور
المناهج المقدمة للمعاقين سمعياً وخصوصاً منهج العلوم عن الوفاء باحتياجاتهم التى
تناسب وتلاءم هذه المرحلة0
3-أهمية
إلمام المعاقة سمعياً بالمعلومات المرتبطة بالتربية الجنسية كى يستطيع التكيف مع
طبيعة مرحلة المراهقة0
إجراءات
البحث :
أولاً
: تحديد
موضوعات التربية الجنسية المناسبة للتلميذات المعاقات سمعياً بالصف الثانى
الإعدادى المهنى من خلال دراسة نظرية عن مفهوم التربية الجنسية وأهميتها وأهدافها
وأهم الموضوعات المرتبطة بها، ودراسة البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بهذا
المجال، ودراسة خصائص التلميذات المعاقات سمعياً بالمرحلة الإعدادية واحتياجاتهن
وأساليب التواصل معهن، واستطلاع آراء المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين حول
الموضوعات المرتبطة بالتربية الجنسية المناسبة للتلميذات المعاقات سمعياً بالصف
الثانى الإعدادى المهنى وتم التوصل إلى قائمة مبدئية وتحكيمها وتعديلها واستطلاع
الآراء حولها ثم التوصل إلى قائمة نهائية اشتملت ثلاث محور أساسية :
-المحور الأول : الجهاز التناسلى فى
الإنسان وتضمن (4) موضوعات0
-المحور الثانى : خصائص مرحلة المراهقة
وتضمن (10) موضوعات0
-المحور الثالث : بعض الأمراض المنقولة
جنسياً وتضمن (12) موضوعاً0
ثانياً
: تم
إعداد الوحدة المقترحة فى التربية الجنسية ودليل المعلم اللازم لتدريسها بطريقة
مناسبة لعينة الدراسة0
ثالثاً
: تحديد
فعالية الوحدة المقترحة فى تنمية معلومات التلميذات المعاقات سمعياً والمتعلقة
بموضوعات التربية الجنسية وذلك بإعداد اختبار تحصيلى مناسب لهؤلاء التلميذات وحساب
صدقه وثباته0
رابعاً
: التصميم
التجريبى للبحث : استخدم البحث التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة
خامساً
: التطبيق
القبلى للاختبار التحصيلى :
سادساً
:
تدريس وحدة التربية الجنسية للمجموعة التجريبية باستخدام دليل المعلم المعد لذلك
سابعاً
: التطبيق
البعدى للاختبار التحصيلى0
نتائـــج
الدراسة :
من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة
في استخدام اختبار ويلكوكسون وذلك لمناسبته للعينات الصغيرة ، وحساب نسبة الكسب المعدل لبلاك تم التوصل إلي
النتائج التالية :
وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى
لصالح التطبيق البعدى مما يؤكد على فعالية الوحدة المقترحة فى تنمية معلومات التلميذات
المعاقات سمعياً فيما يتعلق بموضوعات التربية الجنيسة0
التوصيات
والمقترحات :
انطلاقاً من مشكلة البحث الحالى وأهميته
وإجراءاته ونتائجه اقترحت الباحثتان ما يلى:
1-إعداد
كتب ثقافية مناسبة من حيث القراءة ووضوح الصور تضم بعض موضوعات التربية الصحية
المناسبة للمعاقين سمعياً وإيداعها فى مكتبات المدارس الخاصة بهم0
2-تطوير
مناهج العلوم المقدمة للمعاقين سمعياً فى ضوء متطلبات التربية الصحية بحيث تشمل
مجالاتها المختلفة0
3-إعداد
برامج فى التربية الأسرية للطالبات الصم وتحديد أثرها على تنمية المهارات الحياتية
لديهن0
المقترحـــــــــات
:
1-إعداد وتدريس وحدة فى التربية الصحية
للتلميذات الصم بالمرحلة الابتدائية0
2-وحدة مقترحة فى التربية الوقائية
للتلميذات المعاقات سمعياً بالمرحلة الثانوية0
3-تطوير مناهج العلوم فى ضوء متطلبات
التربية الصحية للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية المهنية0
وكان عدد المراجع العربية التى تم الرجوع إليها
فى هذا البحث (24) مرجع ، وعدد المراجع الأجنبية (18) مرجع وعدد الملاحق (6)
ملاحق0
تعليقات