1
كلية العلوم والآداب
المؤتمر الدولي الثالث لقسم التربية والدراسات ا ل نسانية
)1 القاء النظ من خلال بعض الدراسات والبحوث على واقع الخدمات النفس ية في السلطنة والدول ا أ لخ ى مما يعطي صورة
أأفضل عن الحاجات ال اهنة والمس تقبلية.
)2 تطوي التطبيقات العملية ل لارشاد النفسي ضمن خطط اعداد الم شد النفسي.
)3 التع ف على اب ز التحديات التي تواجه ا لرشاد النفسي في الوطن الع بي.
)4 التع ف على واقع ا لرشاد النفسي بين التنظير والممارسة العملية.
)5 دروس مس تفادة في مجال توظيف ا لرشاد النفسي في مجال ال عاية النفس ية ا أ لولية )الدعم النفسي الاجتماعي للفئات الخاصة
وضحايا الكوارث الف ق متعددة الاختصاصات(. –
)6 التع ف على المس تجدات في مجال تشكيل الم شدين النفس يين.
)7 اشراك الباحثين الش باب على تبادل الخبرات في ميادين البحث في ا لرشاد النفسي.
)8 تمع. اب از الجوانب ا ليجابية لتوظيف ا لرشاد النفسي في خدمة الف د وا
2
.1 رؤى وخبرات وتجارب عالمية معاصرة في مجال ب امج اعداد الم شد النفسي
.2 ب امج الدراسات العليا في مجال ا لرشاد النفسي في الجامعات الع بية في ضوء معايير الجودة العالمية
.3 تمعية المعاصرة. ا لرشاد النفسي و دوره في مواجهة المشكلات ا
.4 تحديات ا لرشاد النفسي في الوطن الع بي.
.5 ا لرشاد النفسي من التنظير الى الممارسة العملية.
.6 تمعية لمواجهة المشكلات النفس ية الاجتماعية في ا أ لزمات من منظور المنظمات الدولية، دور الم شد النفسي في الشراكة ا
لية الحكومية وغير الحك ومية. والهيئات ا
.7 تمعات الع بية وا لسلامية. ا لرشاد النفسي في ا
.8 دور ا لرشاد النفسي في خدمة الفئات الخاصة.
.9 ا لتجارب الدو لية المجتلفة في مجال تقديم خدمات ا لرشاد النفسي اعدادهم، ط يقة تنظيم عملهم، الخدمات التي يقومون بها.
.11 لي والعالمي. تجارب المؤتسسات الاجتماعية في تقديم الخدمات النفس ية على المس تويين ا
.11 التدريب عن بعد ودوره في اعداد الم شدين النفس يين )جامعات افتراضية، دورات تدريبية باس تخدام الش بكة العنكبوتية،
الش بكات المهنية(.
يتم لما يلي:
ً
تنظيم فعاليات المؤتمر وفقا
1 جلسات بحوث علمية. -
2 ندوات / حلقات بحث خاصة. -
3 جلسات تدريب عملي على هامش المؤتمر - Workshops
4 عروض إعلامية - poster session or poster presentation )لتشجيع الباحثين الشباب من طلاب الماجستير من
جامعة نزوى وجامعات أخرى في السلطنة بعرض دراساتهم أو أبحاثهم.
3
سيتم ضمن المؤتمر تنظيم جلسة خاصة للمتخصصين في ارشاياا الن يي م اين ااء يلار الايرا بااجاايك الم ياش ين
للاسيت اام اين خ يلا م في اناق ية خ ية مرايااو مويالرشار ارشاياا الن يي م باليع ترشاى في جاااية اي ب ب ت يع م
الم تلحات.
ترحك ااجاااة مم اشكات المتخصصين ذبي ااء لم سرار ف اجال ال لااو التاليمية المتال ة مارشااا
الن ي م أم مخعاات ارشااا الن ي م ف المياا ن المختل ة.
لبحثه أب اساهمته
ً
رسل الباحث الءصا )لا اع عن 033 كلمة(، مارضافة إلى سيلته الالمية بالمؤسسة
| التابع لها خلال اعم أقصاها 22 12 | 2013 على ال ل ع الاليكتلبني للمؤتمر educon@unizwa.edu.om
بسرف يستباع أي الءص غيل ارفق مالسي لم الالمية.
تتحمل ااجاااة تواليف ارقااة بالن ل بال اام باستخراج التأايلات اللازاة للم اش ين الم برلة
أمحاث م، بلا تتحمل تواليف الس ر للم اش ة مالمؤتمر .
)1 أن تكون الدراسات والأبحاث والمساهمات في مجال الإرشاد النفس ي ومنسجمة مع أهداف المؤتمر وإطاره
وموضوعاته وتعطى الأولوية لتلك المستمدة من واقع وتجارب عمل وتأهيل الطلاب وتدريبهم على مستوى
التعليم العالي )البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه(.
)2 تقبل الدراسات والبحوث والمساهمات باللغتين العربية أو الإنجليزية، مع تقديم ملخصين بالعربية والإنجليزية
للبحث لا يزيد كل منهما عن 300 كلمة.
)3 يراعى في كتابة البحث النموذج العام في كتابة "تقرير البحث" Research report : )المقدمة، الإطار النظري،
الإجراءات، النتائج، المناقشة، الخلاصة، التوصيات، المراجع، الملاحق(. ويستثنى من ذلك المساهمات المتعلقة
بعرض التجارب والخبرات حيث تتم كتابتها وفق مقتضيات المساهمة.
4
)4 يتصدر الصفحة الأولى من البحث عنوان البحث، حجم الخط 14 ثقيل )وسط السطر(، يليه اسم الباحث،
حجم الخط 12 العادي (Simplified Arabic, or Arial) . ، لقبه العلمي والجهات التي يعمل بها، حجم الخط 12
ويكتب البحث بتنسيق وورد Word على ورق مقاس A4 ، مع مراعاة الأصول المتعلقة بالهوامش النظامية
2.42 من كل الجهات(. (
)2 في نهاية التقرير، وتتضمن
ً
توضع قائمة المراجع مرتبة أبجديا جميع المراجع التي أشير إليها في المتن، وذلك وفق
لنظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس ) APA ( فلذا نرجو التكرم بالاطلاع على الموقع الالكتروني التالي
http://www.apastyle.org/)6 ااجعابل: يفضل أن تكون مختصرة قدر الإمكان وكذلك الأشكال.
)7 تخضع البحوث والمساهمات للتحكيم وفق الأصول، ولا تنشر إلا بعد الموافقة عليها وإجراء التعديلات المطلوبة.
)8 لا تعتبر اللجنة العلمية للمؤتمر البحوث مقبولة للترقيات الأكاديمية إلا بعد استكمال نقاشها بحضور الباحث
نفسه. وكل وثيقة تصدر عن اللجنة ستتضمن الإشارة إلى هذا المعنى.
)9 ترسل الأبحاث والمساهمات على عنوان البريد الإليكتروني: educon@unizwa.edu.om للتحكيم في
2114 . على ان ل يزيد عدد كلمات البحث عن ) 11.111 كلمة( \3\ موعد أقصاه 16
)11 يتحمل الباحث نفسه مسؤولية الأخطاء اللغوية والمطبعية.
)11 لغة المؤتمر اللغة العربية والانجليزية ويمكن قبول الابحاث باللغة العربية او اللغة الانجليزية .
لمارفة الم اع عن جاااة ا ب ارجر التكرم م تح المرقع الالكتلبني للجاااة www.unizwa.edu.om
مكنكم الاطلاع على ارقع بزاشم السياحة الامااية .حيث ان خلال هاا المرقع الالكتلبني مكن ان تكت ف
الكثيل عن السل نة كا ااا ن السياحية بال نااق بالتجرال ، بلا ة ا ب ، احافظات السل نة
http://www.omantourism.gov.om/wps/portal/mot/tourism/oman/home
معلومات وتواريخ مهمة
- تاريخ الانعقاد : 92 ابريل 1مايو 9112
9112/19/ آخر موعد لقبول الملخصات : 99
9112/2/ آخر موعد لقبول البحوث : 11
للتواصل والاستفسار هاتفياً: الأستاذ ماجد الكليب، مقرر اللجنة العلمية
) 1121621916911 )فارق التوقيت غرينتش + 2
كلية العلوم والآداب
المؤتمر الدولي الثالث لقسم التربية والدراسات ا ل نسانية
)1 القاء النظ من خلال بعض الدراسات والبحوث على واقع الخدمات النفس ية في السلطنة والدول ا أ لخ ى مما يعطي صورة
أأفضل عن الحاجات ال اهنة والمس تقبلية.
)2 تطوي التطبيقات العملية ل لارشاد النفسي ضمن خطط اعداد الم شد النفسي.
)3 التع ف على اب ز التحديات التي تواجه ا لرشاد النفسي في الوطن الع بي.
)4 التع ف على واقع ا لرشاد النفسي بين التنظير والممارسة العملية.
)5 دروس مس تفادة في مجال توظيف ا لرشاد النفسي في مجال ال عاية النفس ية ا أ لولية )الدعم النفسي الاجتماعي للفئات الخاصة
وضحايا الكوارث الف ق متعددة الاختصاصات(. –
)6 التع ف على المس تجدات في مجال تشكيل الم شدين النفس يين.
)7 اشراك الباحثين الش باب على تبادل الخبرات في ميادين البحث في ا لرشاد النفسي.
)8 تمع. اب از الجوانب ا ليجابية لتوظيف ا لرشاد النفسي في خدمة الف د وا
2
.1 رؤى وخبرات وتجارب عالمية معاصرة في مجال ب امج اعداد الم شد النفسي
.2 ب امج الدراسات العليا في مجال ا لرشاد النفسي في الجامعات الع بية في ضوء معايير الجودة العالمية
.3 تمعية المعاصرة. ا لرشاد النفسي و دوره في مواجهة المشكلات ا
.4 تحديات ا لرشاد النفسي في الوطن الع بي.
.5 ا لرشاد النفسي من التنظير الى الممارسة العملية.
.6 تمعية لمواجهة المشكلات النفس ية الاجتماعية في ا أ لزمات من منظور المنظمات الدولية، دور الم شد النفسي في الشراكة ا
لية الحكومية وغير الحك ومية. والهيئات ا
.7 تمعات الع بية وا لسلامية. ا لرشاد النفسي في ا
.8 دور ا لرشاد النفسي في خدمة الفئات الخاصة.
.9 ا لتجارب الدو لية المجتلفة في مجال تقديم خدمات ا لرشاد النفسي اعدادهم، ط يقة تنظيم عملهم، الخدمات التي يقومون بها.
.11 لي والعالمي. تجارب المؤتسسات الاجتماعية في تقديم الخدمات النفس ية على المس تويين ا
.11 التدريب عن بعد ودوره في اعداد الم شدين النفس يين )جامعات افتراضية، دورات تدريبية باس تخدام الش بكة العنكبوتية،
الش بكات المهنية(.
يتم لما يلي:
ً
تنظيم فعاليات المؤتمر وفقا
1 جلسات بحوث علمية. -
2 ندوات / حلقات بحث خاصة. -
3 جلسات تدريب عملي على هامش المؤتمر - Workshops
4 عروض إعلامية - poster session or poster presentation )لتشجيع الباحثين الشباب من طلاب الماجستير من
جامعة نزوى وجامعات أخرى في السلطنة بعرض دراساتهم أو أبحاثهم.
3
سيتم ضمن المؤتمر تنظيم جلسة خاصة للمتخصصين في ارشاياا الن يي م اين ااء يلار الايرا بااجاايك الم ياش ين
للاسيت اام اين خ يلا م في اناق ية خ ية مرايااو مويالرشار ارشاياا الن يي م باليع ترشاى في جاااية اي ب ب ت يع م
الم تلحات.
ترحك ااجاااة مم اشكات المتخصصين ذبي ااء لم سرار ف اجال ال لااو التاليمية المتال ة مارشااا
الن ي م أم مخعاات ارشااا الن ي م ف المياا ن المختل ة.
لبحثه أب اساهمته
ً
رسل الباحث الءصا )لا اع عن 033 كلمة(، مارضافة إلى سيلته الالمية بالمؤسسة
| التابع لها خلال اعم أقصاها 22 12 | 2013 على ال ل ع الاليكتلبني للمؤتمر educon@unizwa.edu.om
بسرف يستباع أي الءص غيل ارفق مالسي لم الالمية.
تتحمل ااجاااة تواليف ارقااة بالن ل بال اام باستخراج التأايلات اللازاة للم اش ين الم برلة
أمحاث م، بلا تتحمل تواليف الس ر للم اش ة مالمؤتمر .
)1 أن تكون الدراسات والأبحاث والمساهمات في مجال الإرشاد النفس ي ومنسجمة مع أهداف المؤتمر وإطاره
وموضوعاته وتعطى الأولوية لتلك المستمدة من واقع وتجارب عمل وتأهيل الطلاب وتدريبهم على مستوى
التعليم العالي )البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه(.
)2 تقبل الدراسات والبحوث والمساهمات باللغتين العربية أو الإنجليزية، مع تقديم ملخصين بالعربية والإنجليزية
للبحث لا يزيد كل منهما عن 300 كلمة.
)3 يراعى في كتابة البحث النموذج العام في كتابة "تقرير البحث" Research report : )المقدمة، الإطار النظري،
الإجراءات، النتائج، المناقشة، الخلاصة، التوصيات، المراجع، الملاحق(. ويستثنى من ذلك المساهمات المتعلقة
بعرض التجارب والخبرات حيث تتم كتابتها وفق مقتضيات المساهمة.
4
)4 يتصدر الصفحة الأولى من البحث عنوان البحث، حجم الخط 14 ثقيل )وسط السطر(، يليه اسم الباحث،
حجم الخط 12 العادي (Simplified Arabic, or Arial) . ، لقبه العلمي والجهات التي يعمل بها، حجم الخط 12
ويكتب البحث بتنسيق وورد Word على ورق مقاس A4 ، مع مراعاة الأصول المتعلقة بالهوامش النظامية
2.42 من كل الجهات(. (
)2 في نهاية التقرير، وتتضمن
ً
توضع قائمة المراجع مرتبة أبجديا جميع المراجع التي أشير إليها في المتن، وذلك وفق
لنظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس ) APA ( فلذا نرجو التكرم بالاطلاع على الموقع الالكتروني التالي
http://www.apastyle.org/)6 ااجعابل: يفضل أن تكون مختصرة قدر الإمكان وكذلك الأشكال.
)7 تخضع البحوث والمساهمات للتحكيم وفق الأصول، ولا تنشر إلا بعد الموافقة عليها وإجراء التعديلات المطلوبة.
)8 لا تعتبر اللجنة العلمية للمؤتمر البحوث مقبولة للترقيات الأكاديمية إلا بعد استكمال نقاشها بحضور الباحث
نفسه. وكل وثيقة تصدر عن اللجنة ستتضمن الإشارة إلى هذا المعنى.
)9 ترسل الأبحاث والمساهمات على عنوان البريد الإليكتروني: educon@unizwa.edu.om للتحكيم في
2114 . على ان ل يزيد عدد كلمات البحث عن ) 11.111 كلمة( \3\ موعد أقصاه 16
)11 يتحمل الباحث نفسه مسؤولية الأخطاء اللغوية والمطبعية.
)11 لغة المؤتمر اللغة العربية والانجليزية ويمكن قبول الابحاث باللغة العربية او اللغة الانجليزية .
لمارفة الم اع عن جاااة ا ب ارجر التكرم م تح المرقع الالكتلبني للجاااة www.unizwa.edu.om
مكنكم الاطلاع على ارقع بزاشم السياحة الامااية .حيث ان خلال هاا المرقع الالكتلبني مكن ان تكت ف
الكثيل عن السل نة كا ااا ن السياحية بال نااق بالتجرال ، بلا ة ا ب ، احافظات السل نة
http://www.omantourism.gov.om/wps/portal/mot/tourism/oman/home
معلومات وتواريخ مهمة
- تاريخ الانعقاد : 92 ابريل 1مايو 9112
9112/19/ آخر موعد لقبول الملخصات : 99
9112/2/ آخر موعد لقبول البحوث : 11
للتواصل والاستفسار هاتفياً: الأستاذ ماجد الكليب، مقرر اللجنة العلمية
) 1121621916911 )فارق التوقيت غرينتش + 2
تعليقات