لعب الأدوار في تدريس العلوم
إعداد د/ فاطمة محمد عبد الوهاب
لعب الأدوار:
لعب الأدوار هو أسلوب تدريبي يقوم المتدربون بأداء وضع افتراضي أو حقيقي أمام الحضور ويتم إعطاء المتدربين الخلفية الضرورية وبعض الأفكار حول كيفية تنظيم أدوارهم ولكن ليس هناك حواراً أو نصاً محدداً بل يتم توليد ذلك أثناء لعب الأدوار. بعد نهاية العرض يقوم المشاهدون والمشاركون معاً بمناقشة الأمر لموضوع لعب الأدوار. معظم الناس معتادين على فكرة لعب الأدوار من موقع سلبي (مشاهدة العروض على التلفزيون) ومن ثم فإن مشاركتهم في لعب الأدوار خلال التدريب يستقرئ اهتماماتهم، ويحث مشاركتهم الوجدانية وكذلك يطور تلقائيتهم ومهاراتهم لحل المشكلات، وبوجه خاص يمكن استخدام لعب الأدوار في:
تغيير وتطوير الاتجاهات.
تطوير مهارات التفاوض.
استكشاف العلاقات الإنسانية الضعيفة.
إظهار الجوانب الاجتماعية والسياسية للأوضاع.
تعزيز التعلم من خلال العمل وارتكاب الأخطاء.
خطوات عملية لعب الأدوار:
تحديد المشكلة وتهيئة الوضع.
تحديد الأدوار التي يتم القيام بتا.
تحديد مواصفات وطبيعة كل دور.
إعطاء خلفية للمشاركين حول الموضوع.
أداء المشهد، المناقشة والتحليل.
مميزات لعب الأدوار:
عرض الموضوعات بشكل درامي يساعد على ملء الفراغات في نظام التدريب التقليدي.
يزيد من علاقة التدريب بالأوضاع المحددة.
يبني التلقائية ومهارات حل المشكلات.
يشجع على المشاركة.
مفيد في التعامل مع الاتجاهات والسلوك.
يمكن أن يساعد في بناء مهارات الاتصال الشخصي وبناء الثقة بالنفس.
التعلم من خلال العمل.
محددات لعب الأدوار:
النجاح يعتمد على قدرات الأفراد وديناميكية المجموعة.
قد يحتاج للكثير من الموارد.
ليس كل المشاركين حريصين وجادين في لعب الأدوار (خاصة في المواقع القيادية).
قد ينجرف المشاركون إلى اتجاهات أخرى بعيدة عن الهدف التدريبي.
غير مناسب للمجموعات الكبيرة.
قد يؤذي الأشخاص الحسّاسين.
نموذج لعب الدور
المادة : علوم الصف : السادس الابتدائي
الموضوع : المغناطيس الزمن : حصة
بعد الانتهاء من هذا الدرس ينبغي أن يكون الطالب قادرا على أن:
الأهداف المعرفية :
1) يصنف الأجسام على حسب انجذابها للمغناطيس
2) يذكر الأشكال المختلفة لمغناطيس
3) يحدد المكان الذي تتركز فيه قوة المغناطيس
4) يسمي أقطاب المغناطيس
5) يبن العلاقة بين قطبي المغناطيس
الأهداف المهارية :
1) يميّز عملياً المواد التي تنجذب نحو المغناطيس من بين مجموعة من المواد .
2 يتعرّف عملياً العلاقة بين قطبي المغناطيس .
الهدف الوجداني :
يستشعر أهمية المغناطيس في حياته
خطوات الدرس :
أ- التهيئة والتمهيد :
1) وضع قطعة معدنية في حوض به ماء وسؤال الطلاب عن كيفية إخراجها من الماء دون أن تبتل اليد
2) عرض فيلم عن المغناطيس وأشكاله
ب- تهيئة المكان :
تجهيز المعمل والأدوات اللازمة للقيام بالأنشطة المطلوبة في الدرس
ج- توزيع الأدوار :
اختيار طالبان يقومان بدور المغناطيس , وثلاثة طلاب يقومون بدور أشكال المغناطيس , وأربعة طلاب يقومون بدور الأجسام المختلفة , والطلاب الملاحظين , والمشاهدين
د-تمثيل الأدوار :
يدخل أحد الطلاب إلى المسرح حاملا أمامه لوحا مستطيلا نصفه أحمر والنصف الأخر أزرق متقمصا شخصية المغناطيس مبينا أقسام المغناطيس وأن قوة المغناطيس تتركز في طرفيه , ثم يدخل طالب أخر إلى المسرح مماثلا للطالب الأول في الشخصية ويجعلان الألوان المتماثلة في نفس الأ تجاه ويجسدان عملية التنافر , وتكرر العملية السابقة ولكن بعكس اتجاه أحد الألوان ومن ثم يجسدان عملية التجاذب , ثم يدخل ثلاثة طلاب يلبس الأول قميصاً مكتوب عليه كلمة حديد والثاني مكتوب عليه كلمة خشب والثالث مكتوب عليه كلمة ألمنيوم ثم يجسدون المواد التي تنجذب إلى المغناطيس والأخرى التي لا تنجذب إلى المغناطيس , ثم يدخل أربعة طلاب يلبس الأول قميص مكتوب عليه مغناطيس حذاء الفرس والثاني مكتوب عليه مغناطيس حرفUوالثالث مكتوب عليه مغناطيس القرص والرابع مكتوب عليه مغناطيس مستقيم ثم يجسدون أشكال المغناطيس المختلفة
هـ- التلخيص والاستخلاص :
بعد انتهاء الطلاب من تمثيل أدوارهم , يسأل المعلم كل طالب عن رأيه في
أدائه ( تقويم ذاتي ) ثم يسأل الطلاب المشاهدين ( تقويم الأقران ) ثم يوضح
المعلم رأيه في الأداء ويناقش الطلاب في العناصر المستفادة من الدرس
و- المتابعة والتقويم :
يقوم المعلم بمناقشة الطلاب للتأكد من تحقيق أهداف الدرس كالتالي :
س1/ صنف المواد التالية على حسب انجذابها للمغناطيس :
( حديد , نحاس , خشب , زجاج , ألمنيوم , بلاستيك )
س2/ عدد أشكال المغناطيس
س3/ أين تتركز قوة المغناطيس ؟
س4/ ماذا نسمي قطبي المغناطيس ؟
س5/ ما هي العلاقة بين الأقطاب المتشابهة والغير متشابهة في المغناطيس؟
دلل بتجربة عملية
الأنشطة :
تنوعت الأنشطة بين فردية مثل أداء دور المغناطيس , وأنشطة جماعية مثل دور الطلاب المؤدين لدور المواد التي تنجذب للمغناطيس والتي لا تنجذب , والطلاب المؤدين لأشكال المغناطيس , الطلاب الملاحظين والمشاهدين , كتابة الأدوار ومناقشتها واختيارها وأدائها
الوسائل :
الكتاب المدرسي , السبورة , أقلام ملونة , تلفزيون , لوحين من الورق المقوى , سبعة من القمصان البيضاء , حوض , ماء , أشكال مختلفة من المغناطيس , قطع مختلفة من ( حديد , نحاس , خشب , ألمنيوم , زجاج )
أساليب التقويم
تقويم فردي ( ذاتي ) , تقويم( جماعي ) المشاهدين للممثلين , تقويم الجانب المعرفي على حسب الأهداف المعرفية , تقويم الجانب المهاري والوجداني وذلك ببطاقات الملاحظة
تعليقات