التنور التكنولوجي لدي طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق " دراسة تشخيصية "

التنور التكنولوجي لدي طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق " دراسة تشخيصية "
إعداد دكتورة /
فاطمة محمد عبد الوهاب أستاذ مشارك بقسم الدراسات التربوية
ورقة عمل مقدمة للندوة العلمية المشتركة لكليات العلوم التطبيقية في السلطنة
"التطور التكنولوجي : التحديات والآفاق "
 والمقامة بكلية العلوم التطبيقية بصحار في الفترة من 13-14أبريل 2010
      المقدمة:
    يشير مصطلح التنور التكنولوجي محو أمية الفرد التقنية أي تزويده بالحد الأدنى من المعارف والسلوكيات والمهارات والاتجاهات التي تمكنه من التعامل مع تطبيقات التكنولوجيا  الحديثة والمستحدثة والتفاعل معها ايجابيا بما يحقق أقصي استفادة له ولمجتمعه وبما يرسم له الحدود الأخلاقية والاجتماعية لاستخدام تلك التطبيقات والآثار السلبية التي قد تعود عليه وعلي مجتمعه عند تجاوز تلك الحدود .
    والتنور التكنولوجي ليس حكرا علي المشتغلين بالتكنولوجيا فقط أو العلماء ؛ فالمواطن العادي لا يكتمل إعداده للمشاركة المثمرة في مجريات أمور مجتمعه بدون التنور التكنولوجي .
   وتستهدف الدراسة الحالية تحديد مستوي التنور التكنولوجي لدي طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق .وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية :
 
1-ما مجالات التنور التكنولوجي المهمة التي يجب أن يلم بها طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق ؟
2-ما مستوي معرفة طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق بهذه المجالات ؟
3-هل يوجد اختلاف في معرفة طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق لهذه المجالات يرجع إلي التخصص؟
4- ما مستوي الممارسات والسلوكيات المرتبطة بالتنور التكنولوجي التي يمارسها طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق ؟
5-هل يوجد اختلاف في ممارسات طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرستاق للسلوكيات والممارسات المرتبطة بالتنور التكنولوجي يرجع إلي التخصص؟
 
 
 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة