كتاب مميز صادر عن عالم الكتب الطبعة الأولى 2005 والطبعة الثانية 2009
ثانياً: الأشكــــال :
برامــج التربيـة الخاصــة ومناهجها
بين الفكـر والتطبيق والتطوير
إعداد
أ0د/سعيــد محمــد السعيـــد
أستاذ المناهج وطرق التدريس
بكلية التربية –جامعة عين شمس
د/فاطمة محمد عبد الوهاب
مدرس المناهج وطرق تدريس
العلوم فى مجالات التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية ببنها
|
|
د/عبد القادر محمد عبد القادر
مدرس المناهج وطرق تدريس
الرياضيات فى مجالات التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية ببنها
|
2005م
|
محتويــات الكتــاب
محتويــات الكتــاب
|
المحتوى
|
الصفحة
|
الفصــــل الأول
التربيـة الخاصة
وفئاتها (المفهوم والتصنيفات)
-تمهيد ……………………………………………..
-مفهوم التربية الخاصة
……………………………….
-أهداف التربية الخاصة
……………………………….
-تصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة:
الفصــــل الثانى
مفهـــوم
المنهــج
-المفهوم التقليدى للمنهج ……………………………
-عيوب المفهوم التقليدى
للمنهج بالنسبة لذوى الاحتياجات الخاصة ………………………………………
-المفهوم الحديث للمنهج ……………………………..
أولاً: مفهوم الخبرة ……………………………………
ثانياً: أنواع خبرات المنهج ……………………………..
ثالثاً: معايير خطوات المنهج …………………………...
الفصل الثالث
أسس بناء مناهج الفئات الخاصة
أولاً : الأساس النفسى:
1-خصائص الفئات
الخاصة (جسمية – عقلية – اجتماعية – انفعالية) ………………………………………
2-احتياجات الفئات
الخاصة (عامة – تعليمية – تأهيلية – مهنية) ………………………………………..
3-أساليب التواصل
مع الفئات الخاصة …………………
-المعايير الواجب
مراعاتها عند إعداد مناهج ذوى
الاحتياجات الخاصة……………………………..
ثانياً : الأساس
الاجتماعى ويشمل: …………………
1-ثقافة المجتمع
(جوانب – عناصر – خصائص) الثقافة…..
2-الموارد الطبيعية
(دائمة – متجددة – غير متجددة)………
ثالثاً : الأساس الفلسفى: (المدارس التربوية، طبيعة المعرفة
العلمية) ………………………………………
الفصــــل
الرابع
مكونات
مناهـــج الفئـــات الخاصــة ومعايير
بنائهــا
أولاً:
أهداف تعليم الفئات الخاصة وتصنيفاتها:
…………..
مصادر اشتقاق الأهداف…………………………………
غايات تعليم الفئات الخاصة……………………………
مستويات أهداف تعليم الفئات الخاصة …………………
تصنيفات الأهداف
التعليمية للفئات الخاصة …………..
ثانياً: المحتوى (الخبرات
التعليمية) المناسب للفئات الخاصة وتنظيمه: …………………………
معــــايير اختيار المحتوى وتنظيمه ……………………
ثالثاً: استراتيجيات
التدريس للفئات الخاصة
وطرائق تعليهم: …………………………..
معايير اختيار استراتيجية التدريس …………………………..
رابعاً: الأنشطة والوسائل
التعليمية المناسبة للفئات الخاصة ……………………………………
أهمية استخدام الأنشطة
والوسائل التعليمية مع الفئات الخاصة :
معايير اختيار وإعداد الأنشطة والوسائل التعليمية: …….
خامساً: أساليب التقويم المناسبة للفئات الخاصة وإعدادها:
أغراض التقويم ………………………………………
أدوات التقويم ………………………………………..
الفصــل الخامس
تنظيمات برامج ومناهـج
ذوى الاحتياجـات الخاصـة
أولاً: الاتجاهات التنظيمية فى تعليم ذوى
الاحتياجات الخاصة: ……………………………………...
1-اتجاه العزل …………………………………………
2-اتجاه الدمج ……………………………………….
ثانياً: المداخل والاتجاهات الحديثة فى بناء مناهج
ذوى الاحتياجات الخاصة: …………………………
1-مدخل المشكلات ……………………………………
2-المدخل البيئى ……………………………………..
3-المدخل الوظيفى……………………………………
4-مدخل الاحتياجات الخاصة…………………………
5-المدخل الحلزونى ……………………………………
6-المدخل التكاملى ……………………………………
7-مدخل المهارات الحياتية
……………………………
الفصل السادس
تطويـر مناهـج ذوى الاحتياجات الخاصـــة
أولاً: دواعى تطوير مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة فى
مصر ……………………………………......
ثانياً: تطوير مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة كما يتم
فى وقتنا الحالى ………………………………
ثالثاً: أسس وشروط عملية تطوير مناهج ذوى
الاحتياجات الخاصة …………………………
رابعاً: الخطة التى يجب
اتباعها فى عملية تطوير مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة………………………
|
9-31
10
11
14
19
33-51
34
35
39
40
41
45
53-111
54
54-76
77-81
92
96-100
104
108
113-183
114
114
115
118
121
137
137
139
142
144
144
146
148
150
158
185-206
186
186
187
195
195
196
198
199
201
203
204
207-236
236
221
224
229
|
ثانياً: الأشكــــال :
|
الشكل
|
الصفحة
|
1
|
تصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة0
|
22
|
2
|
طرفا موقف الخبرة0
|
41
|
3
|
استمرار خبرات المنهج0
|
46
|
4
|
أسس بناء مناهج الفئات الخاصة0
|
111
|
5
|
مستويات أهداف تعليم الفئات الخاصة0
|
120
|
6
|
العوامل المساعدة فى
اختيار واستخدام استراتيجية التدريس أو طريقة التدريس مع الفئات الخاصة
|
141
|
7
|
معايير اختيار الأنشطة
والوسائل التعليمية وإعدادها للفئات الخاصة0
|
147
|
8
|
التقويم كأحد عناصر
المنهج0
|
154
|
9
|
العلاقة بين أسس بناء
مناهج الفئات الخاصة ومكوناتها0
|
182
|
10
|
العلاقة بين إعداد المنهج
وتطويره وتقويمه0
|
210
|
تعليقات
anyplace, when i read this article i thought i could also make
comment due to this good piece of writing.
My web blog: http://somalinow.net/members/denniswym/activity/212835