كتاب مميز صادر عن عالم الكتب  الطبعة الأولى 2005 والطبعة الثانية 2009 


برامــج التربيـة الخاصــة ومناهجها
بين الفكـر والتطبيق والتطوير

إعداد
أ0د/سعيــد محمــد السعيـــد
أستاذ المناهج وطرق التدريس
بكلية التربية –جامعة عين شمس

د/فاطمة محمد عبد الوهاب
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم فى مجالات التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية ببنها

د/عبد القادر محمد عبد القادر
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات فى مجالات التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية ببنها

2005م

P 


الإهـــداء

? إلى كل فرد ينتمى لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة0
? إلى جميع من أضاء شمعة فى طريق أى فرد ينتمى لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة0
? إلى جميع القائمين على تربية وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة0
 







محتويــات الكتــاب
 
 


المحتوى

الصفحة

 

الفصــــل الأول

التربيـة الخاصة وفئاتها (المفهوم والتصنيفات)

-تمهيد  ……………………………………………..

-مفهوم التربية الخاصة ……………………………….
-أهداف التربية الخاصة ……………………………….
-تصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة:

 

الفصــــل الثانى

مفهـــوم المنهــج

-المفهوم التقليدى للمنهج  ……………………………
-عيوب المفهوم التقليدى للمنهج بالنسبة لذوى الاحتياجات الخاصة ………………………………………
-المفهوم الحديث للمنهج  ……………………………..
أولاً: مفهوم الخبرة  ……………………………………
ثانياً: أنواع خبرات المنهج  ……………………………..
ثالثاً: معايير خطوات المنهج …………………………...

 

 

 

 

 

الفصل الثالث

أسس بناء مناهج الفئات الخاصة

أولاً : الأساس النفسى:

1-خصائص الفئات الخاصة (جسمية – عقلية – اجتماعية – انفعالية) ………………………………………
2-احتياجات الفئات الخاصة (عامة – تعليمية – تأهيلية – مهنية) ………………………………………..
3-أساليب التواصل مع الفئات الخاصة …………………
-المعايير الواجب مراعاتها عند إعداد مناهج ذوى
الاحتياجات الخاصة
……………………………..

ثانياً : الأساس الاجتماعى ويشمل: …………………

1-ثقافة المجتمع (جوانب – عناصر – خصائص) الثقافة…..
2-الموارد الطبيعية (دائمة – متجددة – غير متجددة)………

 ثالثاً : الأساس الفلسفى: (المدارس التربوية، طبيعة المعرفة العلمية) ………………………………………

الفصــــل الرابع

مكونات مناهـــج الفئـــات الخاصــة ومعايير بنائهــا

أولاً: أهداف تعليم الفئات الخاصة وتصنيفاتها: …………..
مصادر اشتقاق الأهداف…………………………………
غايات تعليم الفئات الخاصة……………………………
مستويات أهداف تعليم الفئات الخاصة …………………
تصنيفات الأهداف التعليمية للفئات الخاصة …………..
ثانياً: المحتوى (الخبرات التعليمية) المناسب للفئات الخاصة وتنظيمه: …………………………
معــــايير اختيار المحتوى وتنظيمه ……………………
ثالثاً: استراتيجيات التدريس للفئات الخاصة
وطرائق تعليهم:
…………………………..
معايير اختيار استراتيجية التدريس …………………………..
رابعاً: الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة للفئات الخاصة ……………………………………
أهمية استخدام الأنشطة والوسائل التعليمية مع الفئات الخاصة :
معايير اختيار وإعداد الأنشطة والوسائل التعليمية: …….
خامساً: أساليب التقويم المناسبة للفئات الخاصة وإعدادها:
أغراض التقويم ………………………………………
أدوات التقويم ………………………………………..

 

الفصــل الخامس

تنظيمات برامج ومناهـج ذوى  الاحتياجـات الخاصـة

أولاً: الاتجاهات التنظيمية فى تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة: ……………………………………...
1-اتجاه العزل …………………………………………
2-اتجاه الدمج ……………………………………….

ثانياً: المداخل والاتجاهات الحديثة فى بناء مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة: …………………………
1-مدخل المشكلات ……………………………………
2-المدخل البيئى ……………………………………..
3-المدخل الوظيفى……………………………………
4-مدخل الاحتياجات الخاصة…………………………
5-المدخل الحلزونى ……………………………………
6-المدخل التكاملى ……………………………………
7-مدخل المهارات الحياتية ……………………………

 

الفصل السادس

تطويـر مناهـج ذوى الاحتياجات الخاصـــة
أولاً: دواعى تطوير مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر ……………………………………......
ثانياً: تطوير مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة كما يتم فى وقتنا الحالى ………………………………
ثالثاً: أسس وشروط عملية تطوير مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة …………………………

رابعاً: الخطة التى يجب اتباعها فى عملية تطوير مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة………………………



9-31
10
11
14
19



33-51
34

35
39
40
41
45






53-111
54

54-76


77-81

92


96-100
104
108


113-183
114
114
115
118
121
137

137
139

142

144

144
146
148
150
158


185-206

186
186
187


195
195
196
198
199
201
203
204


207-236

236

221

224

229


 


ثانياً: الأشكــــال :


 

الشكل

الصفحة

1

 تصنيفات ذوى الاحتياجات الخاصة0

22

2

طرفا موقف الخبرة0

41

3

استمرار خبرات المنهج0

46

4

 أسس بناء مناهج الفئات الخاصة0

111

5

 مستويات أهداف تعليم الفئات الخاصة0

120

6

العوامل المساعدة فى اختيار واستخدام استراتيجية التدريس أو طريقة التدريس مع الفئات الخاصة

141

7

معايير اختيار الأنشطة والوسائل التعليمية وإعدادها للفئات الخاصة0

147

8

التقويم كأحد عناصر المنهج0

154

9

العلاقة بين أسس بناء مناهج الفئات الخاصة ومكوناتها0

182

10

العلاقة بين إعداد المنهج وتطويره وتقويمه0

210




تعليقات

‏قال غير معرف…
Hi there i am kavin, its my first time to commenting
anyplace, when i read this article i thought i could also make
comment due to this good piece of writing.

My web blog: http://somalinow.net/members/denniswym/activity/212835

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة