م العبارات موافق بشدة موافق إلي حد ما غير موافق إلي حد ما غير موافق بشدة 1 أختار كلماتي بدقة وعناية . 2 أحدد المعاني التي اقصدها بوضوح . 3 لدي القدرة علي التعبير عن تفكيري. 4 أهتم بتوضيح أفكاري حتي لا يحدث سوء فهم. 5 أتجنب الغموض . 6 أركز ذهني فيما يقال لي . 7 أتأنى في الحكم علي الأمور إلي أن أنتهي من الاستماع . 8 أتحاشي مقاطعة المتحدث . 9 أتمتع بعقلية متفتحة للأفكار والآراء . 10 أهتم بالأفكار والمعاني أكثر من الاهتمام ال
حررها / د/ فاطمة محمد عبد الوهاب للأسئلة الصفية أهمية كبيرة في تدريس العلوم وتنشيط الطلاب لاكتساب المادة العلمية ، ولمعلم العلوم الدور المهم في التخطيط الواعي والصياغة المناسبة والمتميزة للأسئلة علاوة على مهارات طرحها في الحصة الدراسية . هناك عدد من المهارات الأساسية يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة والأسئلة في التعليم حتى يحصل تعلم جيد . يذكر (أبو لبدة وآخرون، 1996) أبرز هذه المهارات وهي: · طرح السؤال بهدوء بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار أحد التلاميذ للإجابة. · الانتظار لمدة ثلاث إلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأي طالب بإعطاء الإجابة. · توزيع الأسئلة على جميع الطلاب (الأقوياء والضعاف). · تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابي مثل أحسنت، جزاك الله خيرا، ...... . · عدم التهكم على الطالب الذي يعطي إجابة خاطئة أو السخرية منه. إذ أن ذلك يؤدي بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه. ومن الأفضل أن نجد له مبررا يسعفه. ومن أمثلة ذلك (إجابتك فيها تفكير ولكنها ليست المطلوبة_ مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت ، فمن يعدلها؟). · الاعتماد بالأسئلة التي يثير
إعداد / د/ فاطمة محمد عبد الوهاب (أ) المفهوم الحديث للمنهج: مجموعة الخبرات المربية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها أو خارجها؛ بقصد مساعدتهم على النمو الشامل، بحيث يؤدي ذلك إلى تعديل السلوك والعمل على تحقيق الأهداف التربوية. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ما نوعية الخبرات أين يمر التلاميذ بهذه ما الهدف من هذه التي يتضمنها المنهج؟ الخبرات؟ الخبرات؟ (ب) العوامل التي ساعدت على ظهور المفهوم الحديث للمنهج: 1- النقد العنيف الذي وجه إلى المنهج بمفهومه التقليدي. 2- ظهور الصناعة وتقدمها السريع أدى إلى اهتمام كثير من رجال التربية بالعمل وبالتربية المهنية. 3- تأكيد الدراسات التي أجريت في مجال علم النفس على التركيز على النمو الشامل للتلميذ. 4- تأكيد الدراسات التي أجريت في مجالات علم النفس التعليمي وطرق التدريس على إتاحة الفرصة أمام التلاميذ للقيام بالأنشطة المختلفة التي تؤدي إلى مرورهم بالخبرات المتنوعة. (ج) الشروط الواجب توافرها لكي تكون الخبرات مربية: 1- الموازنة بين الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه: حتى تكو
تعليقات