استراتيجية التعلم التوليدي ما هي ؟ وما خطواتها ؟

استراتيجية التعلم التوليدي Generative Learning Strategy لقد اقترح أزوبورن ويتروك نموذجا للتغير المفاهيمي يقضي بتغيير المفاهيم البديلة لدي الطلاب حول ظاهرة ما ، واكسابهم فهما علميا سليما لتللك الظاهرة ، وكانت نقطة الانطلاق أن معرفة التعلم القبلية تعد شرطا أساسيا لبناء المعني حيث إن التفاعل بين معرفة المتعلم الجديدة ومعرفته القبلية تعد أحد المكونات المهمة في عملية التعلم ذي المعني ، فقد تكون هذه المعرفة بمثابة الجسر الحاجز الذي يمنع مرور هذه المعرفة إلي عقل المتعلم ، ولذلك يهتم نموذج التعلم التوليدي بصفة أساسية بتأثير الأفكار الموجودة في بنية الطلاب المعرفية والتي يتم علي أساسها اختيار المدخلات المحسوسة والاهتمام بها ، كما يهتم بالروابط التي تتولد بين المثيرات التي يتعرض الطلاب لها ومظاهر تخزينها في بنية الطلاب المعرفية وتكوين المعني من المدخلات المحسوسة والمعلومات التي يتم استرجاعها من البنية المعرفية للطلاب ، وكذلك يهتم بتقويم المعاني التي تم التوصل إليها . الملامح الأساسية لإستراتيجية التعلم التوليدي : 1- إن الأفكار الموجودة في البنية المعرفية لتعلم لدي الطلاب تؤثر علي المعلومات التي بحصلون عليها من حواسهم ، 2- إن الأفكار الموجودة في بنية الطلاب المعرفية تؤثر علي نوعية المعلومات التي يحصلون عليها من حيث الاهتمام بها أو تجاهلها 3- المدخل المحسوس الذي يختاره المعلم لتوصيل المعلومات للطلاب ليس له نفس المعني بالضرورة عند طلابه . 4- يربط المتعلم بين المعلومات الجديدة وتلك الموجودة في بنيته المعرفية السابقة بحيث يكون للتعلم الجديد معني وهدف . 5- يقوم المتعلم باختبار المعني الذي توصل إليه من خلال مقارنته بالمعاني الأخرى الموجودة في بنيته المعرفية أو بالمعاني التي تم التوصل إليها كنتيجة للمدخلات الحسية الأخرى، واختبار المعني يتضمن توليد الروابط التي تتعلق بالظواهر الأخرى المختزنة في البنية المعرفية للمتعلم، هل يرتبط المعني الجديد الذي تم تكوينه جيدا بالأفكار الأخرى المرتبطة به والتي يمكن تكوينها من الأشياء الخزنة في بنيته المعرفية، هل تتفق الفكرة الجديدة التي تم تكوينها مع الأفكار الجديدة الموجودة . 7- بناء علي ذلك تحدث عملية تخزين المعلومات في بنية المتعلم وتزداد هذه العملية قوة كلما زادت الروابط بين المعرفة الجديدة والمعلومات القديمة وكلما تحمل المتعلم الجزء الأكبر من عملية تعلمه . وعند استخدام استراتيجية التعلم التوليدي ينبغي التأكيد علي استخدام المدخلات الحسية ما أمكن ذلك ، وطرح أسئلة للتعلم من قبل الطلاب وتبادل الأراء ونقد الأفكار ، وإيجاد طرق متنوعة وجسور متعددة لربط التعلم السابق بالتعلم اللاحق ،والتطبيق العملي للمعلومات . مراحل استراتيجية التعلم التوليدي: 1- المرحلة التمهيدية ، مرحلة التركيز ، مرحلة التحدي، مرحلة التطبيق

تعليقات

‏قال غير معرف…
السلام عليكم انا طالبة دكتوراه اختصاص طرائق تدريس احتاج مصادر عن استراتيجية التعلم الخماسية
‏قال غير معرف…
السلام عليكم انا طالبة ماجستير من العراق احتاج مصادر عن التعلم التوليدي واكون شاكرة لكم.
السلام عليكم
ممكن استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تعلم العلوم الشرعية وغيرها وفي تصويب المفاهيم راجعي خصائصها وخطواتها
‏قال Unknown
السلام عليكم أنا طالب ماجستير .. اريد ان اكتب باستراتيجية (فكر-زاوج-شارك)هل يمكن أن تطبق هذه الاستراتيجية في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم .. ممكن توضيح كيفية تطبيقها عمليا.. وشكرا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

معايير اختيار المحتوى (الخـــــبرات التعليمية) لذوى الإحتياجات الخـــــاصة