وزارة التربيـة والتعليـم
المديرية العامة للامتحانات والاختبارات
مديرية الاختبارات
مرشد المعلم
في
تقويم مهارات مبحث التدريب العملي
لمرحلة التعليم الثانوي الشامل المهني / الفرع التجاري
إعداد
ابراهيم الرواشدة
نسرين العوران منير سلمان إبراهيم برهوم
محمد اسماعيل رزق عبيدات إبراهيم زيادات
باشراف الخبيرين من المملكة المتحدة
Thony Healy
Mavis Bain
المحرر اللغوي / رزق أبو أصفر
عمان
شعبان 1421 هـ
تشرين ثاني 2000 م
المحتويات
الرقم | الموضوع | الصفحة |
01 | المقدمة | 2 |
02 | أهمية العلوم التجارية | 3 |
03 | محتويات التدريب العملي في العلوم التجارية | 4 |
04 | تقويم القدرات العملية في العلوم التجارية | 5 |
05 | أنواع وأساليب وأدوات التقويم | 7 |
06 | تصميم التقويم | 9 |
07 | الملاحق | 10 |
تقويم القدرات العملية في مبحث التدريب العملي
العلوم التجارية
1. مقدمــة
يعتمد التطبيق الحكومي الناجح لخطة التطوير العامة للاقتصاد في المملكة على التعاون المشترك بين الوزارات ، ويلعب التعليم المهني من خلال وزارة التربية دورا هاما في الخطة التطويرية ، حيث إن الاقتصاد الصحي يعتمد على قدرات ومهارات القوى العاملة . وعليه فان الطالب يجب أن يتلقى مستوى عاليا من التدريب العملي في التعليم المهني لتلبية مطالب سوق العمل. ويتطلب هذا بالمقابل وجود هيئة تدريسية وتدريبية ، مزودة بأفضل أشكال التدريب خلال مرحلة الدراسة الجامعية وفي اثناء الخدمة باستخدام المصادر التي تعكس الاستخدامات المهنية مع مراعاة التطورات الفنية والتقنية الحديثة .
يشتمل تقويم الجانب العملي في التعليم المهني إيجاد معايير تقويم تكفل الكشف عن المهارات العملية ، من خلال وضع نظام موحد على مستوى المملكة بحيث يخضع الطالب الموجود في أي مدرسة لعملية التقويم بالجودة نفسها ، التي تعطي الطلبة فرصا متساوية لممارسة خبراتهم ، مدركين بانهم سيتعرضون لتقويم قدراتهم بشكل عادل ومنصف والحصول على شهادة معترف بها، ويمكن من خلالها الحكم على قدرات الطالب لغايات العمل أو متابعة الدراسة .
ومن الأهمية بمكان ، أن يطبق معلمو المباحث العملية جميعهم المعايير ذاتها على وسائل التقويم لضمان حصول جميع الطلبة في مختلف المديريات على فرص متساوية في عرض مهاراتهم بأقصى قدراتهم ، ولتحقيق هذا الهدف ، لا بد ان يكون المعلمون على وعي تام بالحاجة لضمان صدق وثبات اختباراتهم .
2 0 أهمية العلوم التجارية:
102 التجارة هي محور النمو الاقتصادي ، وهذا يؤكد أهمية مباحث العلوم التجارية في المناهج، حيث يتلقى الطلبة فرصا لتنمية مهاراتهم ومعارفهم لتمكينهم من اخذ دورهم في سوق العمل .
202 يعتبر التدريب العملي في العلوم التجارية افضل أسلوب لتعريض الطلبة للمهارات المكتبية وأهمية الحداثة التكنولوجية المتسارعة النمو ، حيث يدخل الحاسوب حاليا في كل مجال من مجالات سوق العمل . ولذلك ينبغي تركيز تقويم القدرات العملية في العلوم التجارية على الجانب العملي .
302 ينمي التدريب العملي في العلوم التجارية المعرفة والفهم ، ويسهم في تطوير ونمو المهارات الأساسية ، وتوظيف المعلومات ، وحل المشكلات ، ومهارات النفس حركية وتكنولوجيا المعلومات .
402 يهدف التدريب العملي في العلوم التجارية للمرحلة الثانوية لتمكين الطالب من :
1. اكتساب مهارات في :
أ. استخدام الحاسوب .
ب. الطباعة باستخدام الآلة الكاتبة في حال عدم توفر أجهزة الحاسوب .
2. تطوير وتنمية مهارات الاتصال .
3. تطوير مفاهيم أهمية المكتب في تقديم المعلومات للمؤسسة / المشروع .
4. تنمية الأنشطة المختلفة التي لها علاقة ببيئة المكتب .
5. تنفيذ المهام التي تسهم في فعالية المكتب .
06 تطوير مهارات توظيف المعلومات يدويا وباستخدام إمكانيات الحاسوب.
03 محتويات التدريب العملي في العلوم التجارية :
103 المهارات العملية لطلبة الأول الثانوي التجاري :
- استخدام الآلة الكاتبة ( الحاسوب فيما بعد) يكون الطالب قادرا علىاستخدام الآلة باتباع الإرشادات المحددة
- من خلال مبحث التطبيقات العملية ، سيكون الطالب قادرا على أن يستخدم :
· الآلات والأجهزة المكتبية بفعالية وآمان (مثل صندوق النقد ، الآلة الحاسبة ، آلة التصوير ، الهاتف 000000الخ )
· النماذج والمستندات المالية والإدارية وتعبئتها بإتقان (مثل الفاتورة ، مستند القبض 00000الخ )
· الرسائل التجارية وينسقها يدويا بشكل سليم 0
· أنظمة الملفات والفهرسة يدويا.
203 طلبة الثاني الثانوي التجاري
* باستخدام الآلة الكاتبة ، يكون الطالب قادرا على :
- تنمية مهارات الطباعة بمعدل إتقان 98% وبسرعة 40 كلمة في الدقيقة ،
- طباعة الرسائل التجارية ، والجداول ، والأشكال ، باستخدام شمعة الاستانسل ، وورق الكربون أو الورق العادي .
* باستخدام الحاسوب ، يكون الطالب قادرا على :
تنمية مهارات استخدام لوحة المفاتيح .
وتعلم كيفية استخدام برمجيات الحاسوب الأساسية من مثل ، فتح ملفات جديدة ،وترجمة ومعالجة المعلومات في قاعدة البيانات .
استخدام أوراق العمل في تصميم وطباعة رسائل تجارية ، وجداول ، وأشكال … الخ .
303 طلبة الثاني الثانوي التجاري (التخصص الإداري )
يكون الطالب قادرا على :
- استعمال آلات ومعدات المكاتب بفاعلية وأمان .
- معالجة البريد الوارد والصادر .
- استقبال وإرسال البرقيات .
- القيام بأعمال موظف الاستقبال .
- ترتيب المواعيد .
- التجهيز للاجتماعات والقيام بالأعمال الأساسية في أثناء عقد الاجتماعات وبعدها.
- تطوير مهارات الاتصال من خلال :
أ. المحاضرات ، والندوات ، واللقاءات .
ب. استخدام الهاتف ، والانتركم ، والناسوخ .
ج. استخدام الحاسوب والانترنت كوحدة اتصال حديثة .
403 طلبة الثاني الثانوي التجاري ( التخصص المالي )
سيكون الطالب قادرا على استخدام الحاسوب في المهارات الآتية :
- تسجيل المشتريات والمبيعات .
- إعداد ميزان المراجعة .
- الإدخال في :
أ. الميزان التجاري وأشكال ميزان المدفوعات .
ب. الإحصاءات الاقتصادية .
ج. التقارير .
د. سجلات المخازن والمستودعات .
04 تقويم القدرات العملية في العلوم التجارية :
عند تطوير برنامج تقويم القدرات العملية في العلوم التجارية ، ينبغي على المقيم الأخذ بعين الاعتبار اهداف المبحث الخاصة ، وأساليب التدريس المستخدمة ، وينبغي التأكد من صدق وسائل التقويم المستخدمة ، وثباتها وتمييزها ، والتأكد من العدالة بين جميع الطلبة .
هذا يعني ان كل مهارة تدخل في الاختبار متضمنة في المبحث ، ومنسجمة ومتطابقة مع معيار وطني 0 ويجب أن تعد خطة التصحيح ذاتها بسهولة للتمييز بين الطلبة .
إن إيجاد برنامج تقويم فعال للتدريب العملي في العلوم التجارية يساعد المعلمين على :
- تشخيص مشكلات أداء الطلبة وامكانية اتخاذ إجراء علاجي .
- تحديد الجوانب التي تحتاج إلى اهتمام مثل نقص المعرفة لدى الطلبة أو ضعف أساليب التدريس ، أو نقص المصادر ………… الخ .
- اتخاذ قرارات صحيحة حول محتوى المبحث .
يتألف تقويم القدرات العملية المقترح في العلوم التجارية لطلبة الثاني الثانوي من أجزاء ثلاثة هي :
104 التقويم المستمر خلال الصف الثاني الثانوي ضمن مدى المهارات العملية المدرجة في الكتاب المدرسي المقرر .
ينفذ معلم الصف التقويم باستخدام مجموعة من المعايير الوطنية للحكم على أداء الطالب. وينفذ طلبة العلوم التجارية جميعهم المهارات المحددة وتتركز هذه المهارات المستخدمة للتقويم المستمر على المجالات الرئيسة التي تمثل تقدم الطالب في الطباعة ، والأجهزة المكتبية والمعدات ، وأنظمة الملفات ، والحاسوب .
- سيعمل المعلمون على تقويم أداء الطلبة في المهام وفقا لخطة تصحيح معدة مسبقا لهذه الغاية ، مع الاحتفاظ بسجل أداء الطالب .
- ينبغي على المعلم التأكد من ضرورة احتفاظ الطالب بملف العمل لغايات التقويم كدليل على أداء الطالب .
- يقترح أن يخصص ما نسبته 50%* من وزن مجموع علامة الطالب في الامتحان الكلي للتدريب العملي من خلال التقويم المدرسي .
204 إعداد المديرية العامة للامتحانات والاختبارات اختبارا كتابيا في نهاية الصف الثاني الثانوي لتقويم قدرات المعرفة والفهم ولتعزيز الجانب العملي ، بحيث يخصص لهذا الاختبار 25%* من وزن المجموع الكلي لعلامة الامتحان .
304 قيام المديرية العامة للامتحانات والاختبارات بإعداد تقويم عملي نهائي : بحيث يقوم المعلم داخليا وتدقيق هذا التقويم خارجيا . ويخصص لهذا الجزء 25%* من وزن المجموع الكلي للامتحان .
- منح الطالب شهادة صادرة عن وزارة التربية والتعليم بعد اجتياز هذه الاختبارات جميعها ضمن الشهادة المدرسية وشهادة الثانوية العامة .
* ملاحظة : النسب الموضوعة مقترحة وتحددها وزارة التربية والتعليم رسميا لاحقا .
05 أساليب التقويم وأنواعه وأدواته :
لتصنيف أدوات تقويم القدرات العملية ، ينبغي اعتماد ما يلي :
105 أساليب التقويم :
- الملاحظة :
ويقصد بذلك استخدام الملاحظة المباشرة من خلال قائمة شطب لجمع الأدلة على أداء المتدرب للمهارات العملية .
- تقرير كتابي قصير :
يعد الطالب المتدرب تقريرا كتابيا حول المهارة العملية التي يجريها لتسهيل تقديم تقرير شفوي .
- الاستقصاء / المشروع :
يقوم الطالب بجمع البيانات وتحليلها لانتاج تقرير حول موضوع علمي محدد.
- ملف الطالب :
مجموعة من الأدلة تشكل أسس التقويم ،حيث يخصص ملف لكل طالب لغايات تقويم المستمر للطالب خلال العام الدراسي ، ويحفظ لدى المعلم لغايات التوثيق.
- دراسة الحالة :
دراسة موقف يحاكي الحياة اليومية بحيث يتضمن الخصائص المراد تقويمها .
- لعب الدور :
يقوم الطالب بتمثيل مشهد ، وفي اثناء ذلك يقوّم الملاحظ الأداء بأسلوب مناسب كقائمة شطب لتسجيل نقاط التقويم المستهدفة .
- التقويم الآلي باستخدام الحاسوب :
يمكن استخدام الحاسوب في تقويم أداء الطالب ، حيث يعرض الحاسوب فقرات الاختبار على الطالب - كالاختيار من متعدد - ويصححها مباشرة .
· هذه الأساليب يمكن استخدامها لقياس القدرات المحورية من معرفة وفهم ، وتوظيف معلومات ، وحل مشكلات .
205 أنواع التقويم :
- الأسئلة الشفوية في أثناء أداء المهارة :
طرح أسئلة في أثناء ملاحظة أداء المهارة للتثبت من قدرة المعرفة والفهم وكذلك لاعطاء مؤشر على أن هذه القدرة يمكن أن يطبقها الطالب في بيئات مختلفة .
- التقويم الكتابي :
يساعد التقويم الكتابي على تقويم بعض الجوانب الموجودة في الكتب العملية المقررة التي يصعب تقويمها في بيئة العمل الحقيقية . وهذا النوع من التقويم له فائدة بإعطاء الطلبة جميعهم فرصة التقويم نفسها وبوقت واحد وعلى مبحث واحد .
- التقويم النفس حركي :
يرتبط هذا التقويم بالمهارة اليدوية التي توظف المعلومات عمليا .
305 أدوات التقويم
- قائمة الشطب وسلالم التقدير ( Check List & Rating Scale )
تستخدم قوائم الشطب بعدة طرق : فبعضها يتسم بالبساطة بحيث لا يتطلب إلا وضع إشارة إزاء الفقرة مثل قائمة الشطب للملاحظة (نعم ، لا ) ،إلا أن هذا النوع يتطلب عناية فائقة في تكوينها واعدادها لتعكس معايير الأداء ومثل هذا النوع يمكن أن يطور بأسلوب فيه مرونة التفاضل كسلالم التقدير ، بمعنى إمكانية تقدير العلامة ووضعها على سلم متدرج من (1 إلى 5) ، حيث أن (1) يمثل الإخفاق الكامل و(5) يمثل التميز التام . ويمكن إضافة عمود لوضع الملاحظات الوصفية للمهارات الفرعية .
- الاختبارات الموضوعية :
على سبيل المثال : استخدام اختبار المطابقة أو الأسئلة الشفوية في أثناء التقويم العملي أو الاختيار من متعدد ، وعلى المعلم الاحتفاظ بسجل خاص يتضمن الأسئلة الشفوية التي ستطرح على الطالب مع ترك فراغ بعد كل سؤال لوضع تعليقاته على إجابة الطالب للاحتفاظ به كدليل .
- الاختبارات العملية :
تتمحور هذه الاختبارات حول المهارة ويمكن أن تتدرج من اختبارات مختصرة جدا على مهارة واحدة إلى اختبار يستغرق وقتا طويلا ، بحيث ينتج الطالب وحدة إنتاجية وتكون هذه الوحدة مجال التقويم، ويمكن تجميع هذه الأدلة في ملف الطالب كإثبات تقويم .
- سجلات الأداء / مذكرات الطالب:
هي مذكرات يومية بسيطة يحتفظ بها كل طالب عندما يقوم بأداء مهارات عملية سواء في موقع العمل أم في المدرسة .
6. تصميم التقويم :
106 توكيد الجودة : ينبغي على من يبني الاختبار ضمان :
- صدق أدوات التقويم المستخدمة ( اختبار ما أعد لاختباره ) .
- ثبات هذه الأدوات ( متسقة وتعطي نتائج تسمح بمقارنتها من سنة لأخرى ) .
- تمييزها ( محكية المرجع أو معيارية المرجع ) . ( استخدام اختبارات ذات صعوبات متباينة ) واخيرا ضمان عدالة هذه الأدوات لجميع الطلبة .
ولضمان صدق أدوات الاختبار فانه من الضروري التأكد أن كل مهارة تدخل في الاختبار لا بد وان تكون متضمنة في الكتاب المدرسي المقرر .
أما عملية ثبات أدوات الاختبار ، فانه يمكن ضمانها من خلال إيجاد مقياس وطني لجميع المدارس بنظام فعال ومعقول حيث يكون التقويم داخليا . انه ومن الضروري كتابة معايير لوضع المقاييس ومناقشة هذه المعايير من خلال الاجتماع مع المعلمين المعنيين لتفسير هذه المعايير ليسهل استخدامها بشكل عادل لاداء الطلبة كافة .
ربما كانت تعليمات التصحيح فيما مضى مختلفة من معلم لآخر ، فانه ينبغي أن تكون تعليمات التصحيح اكثر تفصيلا لضمان شموليتها وعموميتها .
إن الطريقة الأكثر فعالية لتحقيق عنصر التمييز تكون باستخدام تعليمات التصحيح . يمكن تصنيف المهارات العملية لتتضمن أنواع متشابهة من المهارات التي يجب تقويمها، بمعنى أن تكون جميعها سهلة ، أو جميعها متوسطة الصعوبة أو جميعها صعبة . ومن أجل تحقيق العدالة والمساواة يجب أن تكون الاختبارات عادلة ومنصفة لجميع الطلبة ، وهذا يمكن تحقيقه من خلال الاختبارات صادقة وثابتة . ويجب على باني الاختبار أن يضع هذه المبادئ نصب عينيه عند كتابة كل سؤال من الأسئلة حتى يضمن أن يعطي الاختبار تقويما عادلا لقدرات الطالب .
206 إعداد الأسئلة / صياغة الأسئلة :
يجب على معلمي المدارس الذين يصيغون أسئلة الاختبارات مراعاة المواصفات التي تشتمل على :
- المجال المراد الاختبار فيه ( تحليل المحتوى ) .
- وزن العلامة لكل جزء من أجزاء المحتوى (كل مهارة او كل وحدة) .
- أسلوب التقويم .
- نمط الأسئلة .
- عدد فقرات الاختبار .
من الصعب على الفرد معرفة جميع المشاكل عند بناء الأسئلة ، لذا فانه يفضل طلب مساعدة الآخرين لفحص السؤال قبل استخدامه في الاختبار . وهذا إجراء تطويري حيث يراجع مختصون آخرون مسودة الأسئلة التي بناها واضعها ، ويخدم ذلك عملية تحديد الأخطاء حيث يمكن معالجتها قبل عقد الاختبار .
كما ينبغي على واضع الأسئلة وضع الإجابات المقترحة مع تعليمات التصحيح مفصلة لتمكين المعلمين الآخرين تصحيح أوراق الامتحان بشكل دقيق .
ملحق ( 1)
أداة القياس :اختبار عملي كتابي
مبحث التطبيقات العملية /الأول الثانوي التجاري
المثال الأول : تعبئة فاتورة/ الوحدة الأولى
بتاريخ 15/6/2000 باعت شركة رزق وأخوانه إلى شركة آل البيت البضاعة التالية على الحساب.
n (15) طابعة كمبيوتر بسعر 100 دينار للطابعة الواحدة.
n (20) شاشة كمبيوتر بسعر 45 دينار للشاشة الواحدة .
n (15) شريط تحبير بسعر 4.500 دينار للشريط الواحد .
استخدم المعلومات السابقة في تعبئة الفاتورة المرفقة .
رقم 287 شركة رزق وأخوانه الزرقاء- الأردن هاتف : 6145907 فاتورة ص 0 ب 27919 نقداً / ذمم ( ) التاريخ : المطلوب من السيد /السادة | |||||
السعر الاجمالي | البيـــــان | العدد | السعر الإفرادي | ||
فلس | دينار | فلس | دينار | ||
| | | | | |
| | | | | |
تسلمت البضاعة المذكورة بكاملها بعد المعاينة والقبول ما عدا السهو والخطأ
المستلم البائع
الاجابة :
شركة رزق وأخوانه الزرقاء- الأردن هاتف : 6145907 فاتورة ص 0 ب 27919 نقداً / ذمم التاريخ : 15/6/2000 المطلوب من السيد /السادة شركة آل البيت المحترمين | |||||
السعر الاجمالي | البيـــــان | العدد | السعر الإفرادي | ||
فلس | دينار | فلس | دينار | ||
000 000 500 | 1500 900 67 | طابعة كمبيوتر شاشة كمبيوتر شريط تحبير | 15 20 15 | 000 000 500 | 100 45 4 |
500 | 2467 | فقط الفان واربعمائة وسبعة وستون دينارا وخمسماية فلس | | | |
تسلمت البضاعة المذكورة بكاملها بعد المعاينة والقبول ما عدا السهو والخطأ .
معيار التصحيح
- يتضمن هذا النموذج 20 نقطة .
- العلامة الكلية 10 علامات .
- خصم ½ علامة عن كل خطأ أينما ورد .
المثال الثاني :
أداة القياس
اختبار عملي كتابي :
يتم توزيع نماذج فارغة للفاتورة على كل طالب ، وإعطائه حالة أو موقف عملي فيه معطيات محددة ويتضمن سؤالا حول ذلك الموقف لتعبئة البيانات المطلوبة ( توظيف معلومات).
أو قد يتم التوسع في السؤال ليشتمل قدرات أخرى كالمعرفة والفهم وحل المشكلات ، وبهذه الحالة يتضمن السؤال أسئلة فرعية أخرى مثل :
حدد العناصر الأساسية التي ينبغي أن تتكون منها الفاتورة ؟ (معرفة وفهم )
يمكن إعطاء سؤال آخر مثل :
لو طلب منك تطوير هذا النموذج لحذف أو إضافة عناصر أخرى ، أعط اقتراحين لهذا الغرض ، واكتب تبريرا واحدا لكل منهما.
· ملاحظة : إذا اشتمل السؤال على قياس القدرات الثلاث ، تعتمد الأوزان التالية
· المعرفة والفهم 10%
· توظيف المعلومات 80%
· حل المشكلات 10%
المثال الثالث / تعبئة نموذج مستند قبض
بتاريخ 20/6/2000 استلمت شركة رزق واخوانه شيك رقم 651 تاريخ 20/6/2000 بقيمة2467.500 مسحوبا على البنك العربي فرع المدينة وذلك من شركة آل البيت تسديدا للفاتورة رقم 287 تاريخ 15/6/2000 .
المطلوب : استخدم المعلومات السابقة في تعبئة نموذج مستند القبض المرفق .
شركة رزق وأخوانه الزرقاء / الأردن ______________ مستند قبض التاريخ : اسم الحساب : الذمم صفحة اليومية : 5 | |||
| فلس | دينار | |
| | ||
وصلني من مبلغ وقدره وذلك عن نقدا / شيك رقم على البنك تاريخه : توقيع المستلم |
الاجابــة
شركة رزق وأخوانه الزرقاء / الأردن ______________ مستند قبض التاريخ :20/6/2000 اسم الحساب : الذمم صفحة اليومية : 5 | |||
| فلس | دينار | |
500 | 2467 | ||
وصلني من مؤسسة آل البيت مبلغ وقدره الفان واربعمائة وسبع وستون دينارا وخمسماية فلس فقط وذلك عن تسديدا للفاتورة رقم 287 تاريخ 15/7/2000 شيك رقم 651 على البنك العربي تاريخه 20/6/2000 توقيع المستلم |
ملاحظة : تحسب العلامة على الإجابة المكتوبة بالخط الغامق .
معيار التصحيح
يتضمن هذا الاسلوب 8 نقاط
العلامة الكلية 4 علامات
خصم ½ علامة عن كل خطأ
اداة القياس
قائمة الشطب / الملاحظة
المثال الثالث
الصـف : الأول الثانوي الوحـدة : الثالثة
المبحـث : التطبيقات العملية المـهارة : استخدام آلة التصوير
الأهـداف : أن يصور الطالب 3 نسخ لوثيقة معطاة بحجم 50% على ورق A4 .
متطلبات المهارة : آلة تصوير , ورق A4 , ورقة أصل .
التمرين : استخدام الآلة في تصوير ثلاث نسخ عن ورقة الأصل المعطاة بحجم 50% على ورق A4 بوضوح ودقة .
ملاحظة : يمكن استخدام عدة أدوات لتقويم هذه المهارة و منها ما يلي :
1- قائمة الشطب من خلال الملاحظة
الرقم | خطوات المهارة | معيار إتقان المهارة | ||
متقن | غير متقن | ملاحظات | ||
1 2 3 4 5 6 7 8 | إيصال آلة التصوير بالكهرباء بطريقة صحيحة. تغذية الآلة بورق التصوير المطلوب . وضع الوثيقة فوق زجاج الآلة بشكل صحيح . التأكد من كثافة الحبر . التأكد من درجة التصغير . تحديد عدد النسخ المطلوبة . استخراج النسخ . الخروج السليم من المهارة | | | |
العلامة الكلية ( 8 ) علامات
معيار التقويم : يخصم علامة واحدة عن كل خطأ في المهارات الفرعية .
2-الأسئلة الشفوية الموثقة خلال أداء المهارة
المثال الرابع :
المهارة : استخدام آلة التصوير
الصف : الأول الثانوي التجاري المبحث : التطبيقات العملية
201 الأسئلة الشفوية
1- ما مؤشر جاهزية الآلة للعمل ؟
2- ماذا تعني ظهور الاشارات الآتية على لوحة التشغيل :
75% |
| | | | | |
50 |
*
3- في حال ظهور أكثر من ورقة في وقت واحد ، كيف تعالج ذلك ؟
4- توقفت الآلة فجأة ، ما الاجراءات التي تتخذها لاعادة الآلة للعمل ؟
5- ماذا تفعل اذا علقت ورقة داخل الآلة ؟
معيار التصحيح
العلامة الكلية ( 7 ) علامات
يخصم علامة عن كل خطأ في الاجابة عن السؤال
اداة القياس : قائمة شطب الملاحظة
الصف : الاول الثانوي التجاري
الوحدة : الثانية المبحث : الطباعة
الهدف : أن يطبع الطالب احرف اصبعي السبابة دون النظر الى الالة .
السؤال : اطبع تمارين الكتاب المحددة باصبعي السبابة دون النظر الى الالة .
قائمة شطب يمكن استخدامها خلال شهر تشرين اول
الرقم | خطوات المهارة | إتقان المهارة | ||
متقن | غير متقن | ملاحظات | ||
1 2 3 4 5 6 7 8 | دخول الطالب الى القاعة والجلوس السليم تركيب الورقة على الالة وضبط الهوامش وضع الاصابع على صف الارتكاز نقل الاصبع من صف الارتكاز الى باقي الاحرف وبالعكس تطبيق التعليمات ( عدم النظر للالة اثناء الطباعة …… ) الدقة في الطباعة السرعة في اثناء الطباعة | | | |
معيار التقويم
العلامة : ( 7 )
كل مهارة لها علامة واحدة ، وتخصم العلامة في حالة عدم اتقان المهارة .
الفهرسة والحفظ
الصف : الأول الثانوي التجاري الوحدة : السابعة
المبحث : التطبيقات العملية المهارة : تجهيز الملفات المصنفة رقمياً و حفظها
المثال الخامس
الأهداف
1- أن يجهز الملفات بإعطائها الرقم المناسب .
2- أن يحفظ الملفات بالطريقة العمودية حسب التصنيف الرقمي .
3- أن يستخرج الملف بسهولة .
4- أن يعد فهرساً مناسباً .
الأدوات و المواد اللازمة
قائمة مرقمة بالموضوعات الرئيسية والفرعية لكل منها , مجموعة كافية من الملفات البلاستيكية الفارغة ذات الكعب ,ورق لاصق صغير 4× 6 , خزانة حفظ ملفات عمودية , ورق مسطر A4 .
أداة القياس
قائمة شطب / ملاحظة
الرقم | وصف العمل / الأداء | نعم | لا | ملاحظات |
1 2 3 4 5 6 7 8 9 | جهز ملفاً لكل موضوع رئيسي بإعطائه رقماً . جهز ملفاً لكل موضوع فرعي بإعطائه رقماً . أعد بطاقة إرشاد رئيسة . أعد بطاقة إرشاد فرعية . حفظ الملفات وفق الطريقة العمودية . رتب بطاقات الإرشاد بإلصاقها بطريقة يسهل مشاهدتها أعد فهرساً بالموضوعات حسب الرقم . أعد فهرسا بالأرقام حسب الموضوع . أعد فهرس الملفات بطريقة مرنة تستوعب أرقاما جديدة . | | | |
معيار التصحيح
العلامة الكلية (9) علامة
خصم علامة واحدة عن كل مهارة جزئية لا يتقنها الطالب
أداة القياس
قائمة سلالم التقدير
مثال رقم (6)
الصف : الاول الثانوي التجاري المبحث : التطبيقات العملية
المهارة : استخدام آلة النسخ الوحدة : الثالثة
الاهداف : أن يستخرج الطالب نسخة مطبوعة على شمعة الستانسل حسب الورق المتوفر
متطلبات المهارة : آلة نسخ ، ورق سحب ، شمعة ستانسل مكتوبة
التمرين : استخرج (5) نسخة عن شمعة الستانسل المعطاة على الورق المتوفر لديك
الرقم | خطوات المهـــارة | درجة اتقان المهارة | ||||
ممتاز (5) | جيدجدا (4) | جيد (3) | متوسط (2) | ضعيف (1) | ||
1 | تغذية صينية الورق بالورق المناسب | | | | | |
2 | تغذية الآلة بانبوبة الحبر | | | | | |
3 | تثبيت شمعة الستانسل في المكان المخصص وإدارة الذراع يدوياً | | | | | |
4 | تشغيل آلة السحب كهربائياً | | | | | |
5 | اطفاء الآلة للتأكد من توزيع الحبر على الشمعة | | | | | |
6 | إعادة توزيع الحبر على الشمعة حسب الحاجة والتأكد من ذلك على الورق يدوياً | | | | | |
7 | تحديد عدد النسخ المراد سحبها على العداد | | | | | |
8 | استخراج عدد التسخ المطلوبة | | | | | |
9 | الخروج من المهمة بطريقة سليمة | | | | | |
المجمـــوع | | | | | |
معيار التصحيح
العلامة : (45 )
لكل مهارة فرعية (5) علامات متدرجة
درجة الاتقان ( 1-5 )
نموذج إجابة الطالب
الرقم | خطوات المهـــارة | درجة اتقان المهارة | ||||
ممتاز 5 | جيدجدا 4 | جيد 3 | متوسط 2 | ضعيف 1 | ||
1 | تغذية صينية الورق بالورق المناسب | | | | | |
2 | تغذية الآلة بانبوبة الحبر | | | | | |
3 | تثبيت شمعة الستانسل في المكان المخصص وإدارة الذراع يدوياً | | | | | |
4 | تشغيل آلة السحب كهربائياً | | | | | |
5 | اطفاء الآلة للتأكد من توزيع الحبر على الشمعة | | | | | |
6 | إعادة توزيع الحبر على الشمعة حسب الحاجة والتأكد من ذلك على الورق يدوياً | | | | | |
7 | تحديد عدد النسخ المراد سحبها على العداد | | | | | |
8 | استخراج عدد النسخ المطلوبة | | | | | |
9 | الخروج من المهمة بطريقة سليمة | | | | | |
المجمـــوع | | | | | |
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للامتحانات والاختبارات
قسم القياس والتقويم
المدرسة :---------
الصف : -------
التاريخ : / / 2000
العلامة العظمى : ( )
سجل رصد العلامة لكل مهارة
الرقم | المحتوى | الفاتورة | مستند قبض | مستند صرف | مستند القيد | الشيك | الكمبيالة | اشعار مدين | اشعار دائن | مستند ادخالات | مستند اخراجات | المحموع 100 % 10 | ||||||||||||||||||||
الوزن | 15% | 8% | 8% | 5% | 10% | 10% | 7% | 7% | 15% | 15% | ||||||||||||||||||||||
القدرات * | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | أ | ب | ج | ||
اسم الطالب | - | 12 | 2 | 2 | 5 | 1 | 2 | 5 | 1 | 2 | 3 | - | 2 | 6 | 2 | 2 | 6 | 2 | 2 | 4 | 1 | 2 | 4 | 1 | 3 | 10 | 2 | 3 | 10 | 2 | ||
1. | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
02 | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
03 | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
04 | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
أعضاء لجنة التقويم رئيس الشعبة مدير المدرسة
- على المعلم تصميم نماذج مشابهة لكل وحدة دراسية حسب المهارات الواردة فيها .
* القدرات : أ : معرفة وفهم ب: توظيف معلومات ج: حل مشكلات
تعليقات