التلفزيون والصم


مقدمة
 
تعد الخدمات الإعلامية الموجه لذوى الاحتياجات الخاصة واجبا أساسيا من واجبات الإعلام بجميع وسائله المرئي والمسموع والمقروء .
فهذه الفئات لها على المجتمع حق الرعاية ليس من باب الإشفاق أو المن ولكن من باب الواجب والالتزام فالمجتمع المتحضر هو الذي يدرك دوره وواجبه نحو ذوى الاحتياجات الخاصة .
ويحرص الإعلاميون في التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة على توفير لمسة الاحترام ولمسة الحنان والرعاية وفى نفس الوقت تقدم لهم الخدمات الإعلامية التي تناسب ظروفهم وتشعرهم بأنهم جزء طبيعي من المجتمع .

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

وسوف تتناول ورقة العمل العناصر الاتية :

 

·         تأثير التليفزيون على الصم والمجتمع
  • كيفية إعداد البرامج الموجهة للصم
  • كيفية توسيع قاعدة مشاركة الصم
  • كيفية اختيار المترجم للتليفزيون
  • تفعيل دور المجتمع والأسرة  من خلال البرامج

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

تأثيرالتليفزيون على الصم والمجتمع .

 
 
يحتل التليفزيون مكانة رفيعة بين وسائل الإعلام المتعددة حيث تقبل على مشاهدته مختلف الشرائح الاجتماعية بدرجة تفوق إقبالها على الوسائل الأخرى وهذا التميز تؤكده وتشير إليه نتائج الدراسات والبحوث التي أجريت حول مكانة التليفزيون ووسائل الإعلام .
وبالنسبة للصم تعتبر الإذاعة المسموعة من الوسائل الإعلامية التي لا يستفيد منها إطلاقا الصم ولكن قد يستفيد منها ذويهم من خلال التوعية والوقاية من الإعاقة بشكل عام وكيفية التعامل من الناحية النفسية والاجتماعية مع ذوى الاحتياجات الخاصة .
أما الوسائل الإعلامية المقروءة من مجلات وصحف ..... فارتفاع نسبة الأمية بين الصم وضعف إجادة القراءة والكتابة حتى بالنسبة للملتحقين بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع وأيضا الحاصلين على دبلوم فني تجعل من هذه الوسيلة الإفادة منها قليلة لنسبة ضئيلة من الصم .
وبذلك يصعد التليفزيون ليحتل المكانة الأولى والمؤثرة في الاتصال بالصم ودمجهم في المجتمع
ومن هنا كان لابد للاعلاميين والمتخصصين الاهتمام بضرورة تواصل الصم مع برامج ونشرات وأفلام التليفزيون وذلك من خلال لغة الإشارات المصاحبة للعرض وتقديم عدد من البرامج الموجودة لتلك الشريحة من المجتمع  مع الاعتماد على كافة الدراسات العلمية والنفسية في هذا الصدد حتى نختار الخدمات الإعلامية التي تناسبهم وحتى تتحاى بالأساليب النفسية السليمة في التكامل معهم ودمجهم في المجتمع وهنا يجب أن تركز البرامج على ما يلى .
 
 
·       توعية الام بالأخطار التي يمكن ان تصيب أطفال نتيجة الإهمال وتسبب الإعاقة
·   التوعية بضرورة المحافظة على قوانين المرور وعدم الاعتماد على آلة التنبيه لانه يمكن ان يكون عابر الطريق من الصم او ضعاف السمع
·   دعوة كافة دور الترفيه والاماكن العامة والمواصلات العامة الى اعطاء اولوية لازمة لذوى الاحتياجات الخاصة
·   القاء الضوء على الرياضة بالنسبة للصم بهدف تشجيع من يزاولها وجذب المزيد اليها من الصم
·   دعوة الشركات وجهات العمل الالتزام بتشغيل نسبة لذوى الاحتياجات الخاصة التى حددها القانون والقاء الضوء عليهم لتشجيع اصحاب الشركات الاخرى
·       القاء الضوء على مسببات الاعاقة من مسببات بيئية
 ( اهمال الام, حوادث, .............) ومسببات وراثية ( زواج الاقارب ,............)
·   التواصل المستمر مع الهيئات الدولية المعنية بمشكلات المعقين والعمل على الاستفادة من خبراتها وجهودها فى هذا المجال
·   الاستفادة بالمتخصصين والمؤهلين فى مجال الاعاقة للاستفادة منهم فى اعداد البرامج الموجهة لهم
·   دعوة الؤسسات التعليمية لاعداد برامج تعليمية خاصة بالمعاقين ودمجهم ببرامج الدراسية العامة
·   الدعوة الى تزويد المناهج الدراسية في كل المدارس بالدولة بمعلومات كافية عن الوقاية من الاعاقة ووضع جزء بسيط عن لغة الاشارة مثل:
 ( الاسم , العمل , العنوان , احب, أصلى , ماما, بابا ..................) حتى يمكن تواصل الاطفال منذ الصغر مع الصم .
·       عرض النماذج الايجابية من الصم والمتميزين فى مواهبهم وفى العمل والانتاج
·       توعية الاسرة بالطرق السليمة للتواصل مع ابنائهم الصم
ومن هنا لابد ان تكون البرامج فى شكل جذاب للصم والمجمع معا للمتابعة حتى يساعد على دمج الصم بالمجتمع وان تكون البرامج تحقق اهدافها بالسلوب الغير مباشر لانه الانجح  مثال :
يشارك الصم فى النشاطات الترفيهية مع الافراد العاديين
 مثال:
يشارك الصم فى مسابقات ترفيهية مع ا فراد عاديين  وفى بداية المسابقة نتعرف على الاسباب التى ادت الى الصمم او ضعف السمع ( التهاب سحائى , حادث ,
 اخذ الام بعض الادوية اثناء فترة الحمل دون استشارة الطبيب ...................)
وفى نهاية المسابقة توزع الجوائز على الفائزين وهنا نكون قد حققنا الاتى
1-   دمج الصم فى المجتمع
2-    معلومة عن سبب الاصابة بالصمم او ضعف السمع
3-   فقرة تجذب كل المشاهدين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

كيفية اعداد البرامج الموجهة للصم ؟

الخدمات الاعلامية للصم نوعان
اولا : برامج ونشرات وافلام مصحوبة بالترجمة للغة الاشارة
ثانيا : برامج متخصصة موجهة لفئات الصم
ولاعداد هذه البرامج يجب
اولا :
·       تحديد الهدف المراد تحقيقة من البرنامج
·       طريقة تناول الموضوعات المطروحة
·       الفئة السنية المخاطبة ( اطفال , شباب , مسنين.........)
·       الشكل البرامجى الذى سيقوم به هل فى شكل
 ( ندوة – مجلة – توك شو ...........)
·       من هو مقدم البرامج ومن هو المترجم وطريقة التقديم
·   وضع الكاشة وهى الصورة الصغيرة التى يظهر فيها المترجم هل هى فى اليمين او اليسار او اعلى او اسفل وحجم الكاشة هل هنا الذى يوضع فى الكاشة هو المذيع وتتسع الصورة لوضوح الاشارة لان هذا البرنامج موجه اساسا الى الصم .
·       هل سيشارك الصم فى تقديم البرنامج؟
·       ما هو الشكل الجذاب للبرنامج لجذب مشاهدى الصم وباقى المشاهدين ؟
·       ما هى المدة الزمنيةالمقترحة  للبرنامج ؟
ولاعداد برنامج متميز للصم لابد من الاجابة على هذه الاسئلة ولابد للمعد ان يجيد لغة الاشارة اجادة تامة  للتفاهم معهم وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم وطرح مشكلاتهم وان يكون شخصية مثقفة مطلعة يستطيع ان يجعل من برنامجه نافذة لثقافة الصم المتنوعة من معلومات( دينية , ادبية , فنية , صحية ,................) ودائما يركز على اسباب الصمم وكيفية الوقاية منه.
·       كما لابد من عقد دورات تدريبية فى شتى لمجلات لمعدى هذه البرامج المتخصصة .
·   كذلك ان يكون لديه روح التجديد المستمر فى شكل البرنامج حتى يحافظ على نجاح البرنامج و يجذب اكبر عدد من المشاهدين .
 
 
ومقومات البرنامج الناجح هى :
اقبال الصم على مشاهدة البرنامج وكذلك كل المشاهدين
القاء الضوء على نماذج التفوق والريادة والتميز من الصم
ان يكون البرنامج مصدر للثقافة والمعلومات المهمة لهم
 ( صحية , دينية , ادبية ..........)
ان يكون البرنامج نافذة لهم لاحدث الوسائل العالمية للوسائل المعينة ( السماعات ) والجراحات الخاصة بالسمع .
 
 
 
 
 
 
 
 
كيفية توسيع قاعدة مشاركة الصم :
 
لتوسيع قاعدة مشاركة الصم يجب اولا ان يكون البرنامج
·   فى شكل يجذب المشاهدين لمشاهدته سواء الصم او بقية المشاهدين وهنا سيكون حافز للصم للمشاركة بسبب اعجاب المشاهدين بهذا البرنامج
·   القاء الضوء على النمازج والعنلصر المتميزة منهم فى شتى المجالات فى التجارة , الخياطة , الحاسب الالى ...........
·   تغطية انشطة  مدارس الصم وكيفية التدريس وعمل مسابقات ثقافية بينهم وتوزيع المسابقات كحافز لهم وتبادل الزيارات بين المدارس
·   عمل مسابقات ترفيهية وبدنية ومباريات وهنا يمكن ان ندمج بين الصم وفرقرياضية اخرى فى مسابقات تنس الطاولة وكرة القدم
·   عمل لقائات مع اسر الصم والذن يوجد اخوات لديهم يتكلمون وآخرون صم وكيفية تجاوبهم وتعاملهم بعضهم البعض
·       عقد اللقائات المحببين للصم من خلال ندوات للتعبير عن احاسيسهم
·   ان يكون للصم مشاركة سياسية فى الادلاء بارئهم حول القوانين واعطاء اصواتهم فى الانتحابات
·       ان يقوم الاصم بتقديم بعض الفقرات وان يصاحب الصورة فقط صوت المترجم
·   ان يكون هنا ك مشاركة واستضافة الاطباء فى مختلف المجالات وعمل ندوات طبية ومشاركة الصم فى الؤتمرات الطبية المختلفة والاجابة على اسالتهم
·   استضافة امهات من الصم لهم ابناء رضع بالطباء المتخصصين من خلال برامج للتوعية عن كيفية الاهتمام بالطفال حديثى الولادة وفترة الفطام والاغذية الصحية للطفل وكيفية الكشف على الطفل لمعرفة سلامةالسمع وكذلك سلامته من اى اعاقه اخرى وخلوه  من الامراض
·    كذلك تقديم فقرات عن الاسعافات الاولية وما يجب ان يتبعه الفرد فى المواقف الحرجة ويتم ذلك ايضا بللغة الاشارة
·   اشتراك السيدات والفتيات من الصم فى عمل اطباق مقدمة لست البيت  كذلك فقرة تعليمية عن الاشغال الفنية ( التريكو , الكروشيه , الخياطة ...........)
·   عمل فقرات تدمج بين الاطفال العاديين والاطفال الصم وقرائة القصص لهم وعمل مسابقات ثقافية وفنية ورياضية لهم والقاء الضوء على المواهب من المتميزين من الاطفال
·       اعداد فقرات درامية  يقوم بالشتراك فى الاداء مجموعة من الصم يكون لها هدف بناء (  مثلا مناقشة السلوكيات بصفة عامة والقاء الضوء على كيفية معاملة ذوى الاحتياجات الخاصة ويكون ذلك فى اطار العمل الدرامى.
       اعداد فقرات تعليمية للغة الاشارة يقوم الاصم بتدريب مجموعة من المتكلمين    
        لاجادة هذه اللغة باسلوب بسيط وشيق يستخدم فيه الوسائل التقنية الحديثة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
كيفية اختيار المترجم للتليفزيون :
 
ولااختيار المترجم للتليفزيون لابد من توافر بعض المواصفات وهى :
·   القبول على الشاشة اى يخضع لاختبار الكاميرا مثل اى مذيع على الشاشة وان يكون مقبول شكلا لدى المشاهدين والصم .
·       ان يجيد لغة الاشارة  اجادة تامة .
·   ان يكون معبر الاداء عند شرح موقف محزن فلا يمكن ان يكون وجهه بشوشا وكذلك عند شرح موقف مفرح يجب الا تكون ملامحة حادة او تظهر عليه علامات الحزن والكآبة .
·   ان يكون حاصل على الاقل على مؤهل تعليمى متوسط ويستحسن ان يكون مؤهل عالى ( بكالريوس او ليسانس ).
·   ان يحصل على دورات طبية ودورات فى التاهيا النفسى والاجتماعى وكذلك دورات فى رياض الاطفال ودورات خاصة تابعة امدارس الصم .
·   ان يكون على اتصال بكل ما هو جديد فى مجال لغة الاشارات مثل القاموس العربى للصم وان يدمج الاشارة المجحلية مع الاشارة العربية المتفق عليها
·   هناك بعض المصطلحات التى لا تماثلها اشارة فعلى المترجم المثقف التعبير عن معناها باكثر من اشارة مبسطة .
·   ان سرعة المترجم الاكثر من الازم اثناء الترجمة ليست دليل على تفوقه ولكن يميزه بساطة الاداء والشرح وقدرة التعبير حتى يستطيع فهمه كل الفئات  السنية .
 
·       يجب ان يختلف اداء المترجم حسب نوع الفقرة المقدمة ........
·    ترجمة الفقرات الدينية يجب ان يكون الوجه بشوشا ويعطى الاحساس بالورع  وترجمة الاخبار والبرامج الاخبارية لابد ان تعطى الاحساس بالجدية .  وترجمة الافلام لابد من الاندماج فى المواقف الدرامية ( المواقف المفرحة على المترجم اظهار معالم الفرحة والسرور على وجهه , اما بالنسبة للمواقف التى يغلب عليها الحزن فيجب ان يظهر ذلك ايضا على وجه المترجم واداءه ) وترجمة برامج الاطفال فلابدان يكون  الاداء بطيئا وبسيطا والوجه اكثر تعبيرا واكثر انفعالا حتى يصل المعنى للطفل .

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

تفعيل دور المجتمع والاسرة من خلال البرامج .

 
ولدمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع المجتمع لابد ان نغير من الاتجاهات السلبية للمجتمع لتحويلها الى اتجاهات ايجابية وتفعيلها من خلال البرامج
والاسلوب الغير مباشر فى راى الخاص هو اسرع الاساليب للوصول للهدف .
·   فمثلا : اجراء لقاء فى احدى الشركات مع صاحب الشركة واحد العاملين من الصم ومعرفة مدى كفائة العامل الاصم و حسن سلوكه ومدى تفانيه فى العمل , سيترك انطباع ايجابى لدى المشاهدين خاصة المشاهدين من اصحاب العمل يحفزهم ويشجعهم  لقبول محموعة من الصم للعمل لديهم
·   اما لو تم التنويه بطريقة مباشرة عن ضرورة الحاق الصم بالعمل وفقا للقانون الصادر ............. قد لا يكون رد الفعل  ايجابى بالحد المنشود .
·   عمل لقاءات من داخل الجمعيات الخاصة بالصم او بالمدرسين فى مدارس الصم وكيفية تعلم الاشخاص المتكلمون لغة الاشارة وانطباعهم عن الصم ومدى حبهم لهم فلابد التناول ان يكون من الجانب القوى والمتميز فى الصم وليس من الجانب الضعيف .
·       عمل لقاءات مع اسر الصم سواء الاسرة التى كل افرادها من الصم
 ( الاب , الام , الاطفال ) وتكون نموزج للاسرة المثالية السعيدة .
    وندخل بالكاميرا داخل المنزل ونرى بعض الترتيبات التى يقوم بها الصم داخل منازلهم.
·       مثال :  توصيل النور بجرس الباب حتى يمكن معرفة ان هناك طارق على الباب
·       وكذلك المنبه الخاص بالاطفال الرضع التى تقوم باستخدامه الام الصماء لارضاع  وليدها .
كيف تتعامل هذه الاسرة مع جيرانها ويجرى لقاءها مع الجيران وانطباعهم عن هذه الاسرة ودمج الاطفال الصم مع اطفالهم وما الى ذلك .
·   كذلك عمل لقاءات مع اسر احد افرادها من الصم وكيفية تعامل بقية الافراد معه ودور كل فرد تجاهه وسبب الاصابة بالصمم او ضعف السمع .
·   عمل مسابقات ترفيهية بين الاسر وكذلك مسابقات عن الوعى الصحى ومسابقات دينية وفنية .
·   الى جانب الخدمات الاعلامية الموجهه للصم من خلال مصاحبة لغة الاشارة لبعض البرامج ونشرات  الاخبار  والافلام لابد من ادماج الصم فى البرامج الاخرى وكذلك ادماج المجتمع فى البرامج الموجهه للصم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وفى النهاية ارجو ان تكون ورقة العمل هذه قد نالت رضاكم والقت الضوء على كل مايتعلق بالخدمات الاعلامية الخاصة المقدمة والمطروحة للصم ونأمل فى القريب العاجل ان تحقق لهم المزيد والمزيد من الخدمات الإعلامية التى تعمل على دمجهم فى المجتمع
 
 
مقدمته : هالة محفوظ
مذيعة ومعدة برامج الصم
و كبير مترجمى قطاع الاخبار

وخبيرة الاشارات بالتليفزيون المصرى

 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المهارات اللازمة لطرح الأسئلة الصفية

مقياس مقترح لقياس مهارات التواصل

المفهوم الحديث للمنهج